آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » قلعة الربا.. أحجار تروي قصة الماضي التليد

قلعة الربا.. أحجار تروي قصة الماضي التليد

15-09-2019

يقع هذا التحصين إلى الشمال بحوالي 12 كم من مدينة سلمية التابعة لمحافظة حماة في منطقة الهضاب البازلتية، وتتربع القلعة في قرية الربا التي بنيت في أواسط القرن التاسع عشر على أنقاض خربة بيزنطية، وبنيت القلعة على قمة مرتفع بازلتي يعلو حوالي 100 م من السهل الغربي،ويحيط بها سفح منحدر مبني من الحجر البازلتي الطبيعي الذي تم تشغيله بشكل بسيط جداً حيث يحتفظ بشكله الطبيعي ورصفه على شكل تسفيح من كل الجوانب وقد استخدمت الحجارة الكبيرة التي تزيد أبعادها على 70×70سم حيث بدت الصخور وكأنه تم اقتلاعها من الهضبة البازلتية نفسها. وتتميز هذه الحجارة بتقنية ربط النتوءات والتداخلات الطبيعية للحجر حيث تم استخدامها في التسفيح، وهي ما أعطت هذا السور متانة وقوة وانطباعاً بالضخامة.
وما يزيد الاعتقاد أن هذا الموقع هو موقع استيطان مدني تم تحصينه لحمايته من الاعتداء وليس قلعة أو موقعاً عسكرياً بحتاً هو وجود عدد ضخم من المدافن على الجانب الشرقي والجنوبي الشرقي من الموقع تعود في أغلبها إلى الفترة الرومانية وقبل ذلك.
وكل ما تمكن ملاحظته هو بروز المنطقتين داخل الموقع في الجهة الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية حيث يصل بينهما الطريق الواصل من المدخل الغربي.
يوصل إلى القلعة عن طريق سلمية ثم عبر قرية الربا حيث يمكن الوصول إلى مسافة قريبة من الأسوار بالسيارة ولا يشكّل الصعود إليها عناءً.

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مساع للخروج من دائرة الموسمية ..غرفة سياحة طرطوس وجهود للارتقاء بالقطاع وفكــــرة لإقامـــة مجمـــــع ســـــياحي لتوفـــــير بنــــاه التحتيــــــة

10-12-2019 كثيرة هي المقومات السياحية التي يتمتع بها ساحلنا, لكن استثمار هذه المقومات لا يزال دون الحدود المطلوبة التي طالما تحدث عنها أصحاب الكار والتي ...