آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم » هل يحتاج طلاب المدارس إلى تفعيل الحصة الرياضية

هل يحتاج طلاب المدارس إلى تفعيل الحصة الرياضية

01-10-2019
يسرى المصري:

ننطلق من سؤال لابد منه: ماذا يفعل الطلاب في حصة الرياضة؟
أين التنافس بين الصفوف، بين المدرسة الواحدة، وأين هو التنافس الدوري بين المدارس؟.. إنه غياب حقيقي، وفراغ يشعر به كل من الطلاب ومعلميهم الذين بالكاد يجدون أبسط الأدوات لتفعيل الحصة الرياضية، ما يعني وجود خلل حقيقي في هذه المادة المهمة على الصعيد المدرسي، وعلى انعكاسه على صحة الطلاب الجسدية والنفسية، وتعد الكليات الرياضية من أهم المؤسسات التي تؤثر في الأفراد وتتأثر فيهم، ووظائفها تتمثل إضافة إلى تأهيل معلمي رياضة محترفين قادرين على حماية الجيل الجديد من التبعات المضرة للفراغ والسلبية، وإعدادهم وصقل مهاراتهم وخبراتهم إلى اكتشاف مواهبهم، لكن ما يجري في المدارس أو في أغلبيتها أن حصة الرياضة تساوي حصة الفراغ، وقلة من معلمي الرياضة يقومون باستغلال حصة الرياضة في تدريب التلاميذ على مهارات حقيقية برغم أنهم خريجو الكليات الرياضية!
وهذا يعني أن علينا إعادة النظر في مخرجات كليات التربية الرياضية وتقييم معلمي الرياضة وملاءمة مخرجاتها المتمثلة في الأعداد الكثيرة من الخريجين لمستجدات العصر الحاجات الأساسية لحصة الرياضة وأثرها في التلاميذ، حيث إن كل تطور يصيب الكلية يصاحبه تغيير في ملاءمة الطلبة في المستقبل مع متطلبات العمل.. ومن هنا لابد من النظر في مدى فاعلية دور كليات التربية الرياضية في إعداد الطلبة وتطوير خبراتهم ومهاراتهم وفق مستجدات العصر بما يتناسب مع متطلبات الحياة العملية.
ويرى بعض العاملين في هذا المجال أن ما يضعف دور الكليات وقدرتها على التأثير في الطلبة وإعدادهم، حيث يكونون متمكنين في مجالات عملهم وتخصصاتهم، إضافة إلى أن تراجع دافعية ورغبة الطلبة لمتابعة الدراسة، يعود لبعض الأسباب التعليمية والنفسية والإدارية والمهنية من داخل وخارج الكليات، وفي مقدمة ذلك فهم الكليات لضرورة إحداث تغيير في أسلوبها القائم على إغراق سوق العمل بالخريجين من دون الالتفات لحاجات هذا السوق ولحاجات المجتمع، ما يوجب إعادة النظر في المناهج التي تدرس في هذه الكليات ومدى اعتمادها على تدريب وتأهيل المعلم الرياضي بما يتناسب مع متطلبات تفعيل هذه الدروس المهمة واستثمارها في اكتشاف المواهب الرياضية.

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تمديد فترة التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي

2019-10-10 مددت وزارة التعليم العالي اليوم فترة التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2019-2020 حتى نهاية الدوام الرسمي من ...