آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب و آراء » بوتين وسورية في فالداي

بوتين وسورية في فالداي

07-10-2019
د. فؤاد شربجي:

يخط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاً جديداً في ممارسة الرئاسة, حيث يحضر في منتدى «فالداي» ليقدم رؤية فكرية تشكل القاعدة التي تقوم عليها استراتيجية الحكم الروسي, ومن يدقق في فعالية بوتين أثناء هذا المنتدى يجدها فعالية فكرية تطرح الأفكار وتناقش مع الآخرين حولها. كما إنها تناقش أفكار وأساليب ومناهج الآخرين (الغرب) وهكذا يصبح بوتين في فالداي مفكراً يناقش مفكرين ويطرح أفكاره..
ركز بويتن في خطابه الختامي لمنتدى فالداي على قضية (الحرب والسلام) ورغم ذكره تولستوي وروايته التي تتحدث عن الموضوع نفسه التي أصبحت مرجعاً عالمياً لتأثيرات الحرب, راح يشرح أن هذا العصر لم يعد ممكناً فيه لأي جهة أن تنتصر في أي حرب, لذلك لم يبقَ إلا السلام وسيلة للتعاون الدولي, وفي تأكيده أنه مع انتهاء الحرب الباردة, انتهت حروب الإيديولوجيا وحلّ محلها (جدال المصالح الجيوسياسية) ولكنه ألحّ على ضرورة أن تكون هذه المجادلة, وفق القانون الدولي واحترام حقوق وسيادة الدول وبذلك فقد كان يقول للغرب عموماً ولأميركا خصوصاً إنها ورغم امتلاكها أكبر قوة عسكرية في العالم فإنه لم يعد في وسعها الانتصار في أي حرب, وهذا ما يوجب عليها سلوك (المجادلة الجيوسياسية) بديلاً للحرب وفق القانون الدولي مع احترام حقوق الآخرين, إنه فهم فكري للصراع يجنب الإنسانية الحرب وويلاتها.
اللافت في رؤية بوتين عدّه انتصار سورية على الإرهاب مصلحة دولية, كما إن المهم فيما طرحه, أن زعزعة الاستقرار في سورية تهدد الاستقرار العالمي, لذلك فإن على العالم أن يتعاون لدعم الاستقرار في سورية عبر ترسيخ انتصارها على الإرهاب, بمساعدتها على إعادة الإعمار وعودة اللاجئين إلى ديارهم. وللتأكيد على رؤيته ذكّر العالم أنه عندما طلبت سورية منه التعاون معها في محاربة الإرهاب, وجد بعد تفكير عميق, أن هزيمة الإرهاب في سورية تنقذ روسيا والعالم من وصول الإرهاب إلى بيوتهم, وهذا ما جعل التعاون الروسي- السوري, بمنزلة العمل نيابة عن العالم في محاربة الإرهاب وكسره.
عن المسار السياسي في سورية, أكد بوتين أن جوهره أن (يقوم السوريون وحدهم بتقرير مستقبلهم من دون أي تدخل خارجي) ويبدو أن السوريين لن يسمحوا لأي مسار أن يخالف مصالحهم الوطنية.

سيرياهوم نيوز /5 – تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ذاك الهولاكو الأحمق

*نبيه البرجي  17-10-2019 لننتظر تغيرات دراماتيكية في المسار الجيوسياسي، وفي المسار الجيوإستراتيجي، للشرق الأوسط…بعد الآن كثيرون سيدقون على باب دمشق. مثلما تعرضت الدولة السورية للأهوال، ومثلما ...