آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » موقع سورية المتميّز يجعل معابرها الأنشط دولياً

موقع سورية المتميّز يجعل معابرها الأنشط دولياً

   08-10-2019 
إيمان الذنون: 

تتمتع الجمهورية العربية السورية بموقع مهم بين دول العالم، فهي صلة الوصل بين قارات ثلاث: آسيا، أوروبا، افريقيا، وكانت منذ العصور القديمة ممراً للتجارة العالمية وكذلك للأفراد من مختلف القارات.
تكتسب المعابر السورية أهميتها الخاصة من طول حدود سورية مع الدول المجاورة لها، إذ تبلغ 2253 كم تقريباً مع كل من تركيا والعراق والأردن وفلسطين ولبنان، إضافة إلى ساحلها البحري. أطول هذه الحدود مع تركيا، إذ تبلغ 822 كم تقريباً، لذلك، تكتسب معابرها مع تلك الدولة أهمية خاصة، وأهمها: – معبر كسب: من أهم المعابر الحدودية بين سورية وتركيا للتجارة والسفر.
– معبر باب الهوى: من أهم المعابر على الحدود التركية شمال محافظة إدلب.
– معبر باب السلامة: يقع في منطقة اعزاز شمال حلب. – معبر جرابلس: يقع في ريف حلب الشرقي بالقرب من مدينة جرابلس، وكان له دور كبير في إنعاش مدينة حلب.
– معبر مرشد بينار: يقع عند عين العرب. – معبر تل أبيض: يقع شمال محافظة الرقة. – معبر الدرباسية (رأس العين): وهو معبر غير رسمي مغلق من جهة تركيا إلا في حالات الطلب من الجانب السوري. – معبر نصيبين: يربط الحدود التركية- السورية، ويقع مقابل مدينة القامشلي التي تجاور مدينة نصيبين التركية، حيث تفصل بينهما سكة حديد الشرق السريع، وهو معبر مغلق تدخل منه فقط المساعدات الدولية في حالات نادرة.
أما المعابر مع العراق الذي يبلغ طول حدوده مع سورية نحو 615 كم تقريباً فهي تحمل تسميات مختلفة على الجانبين وهي: معبر اليعربية- ربيعة: يقع بين مدينة اليعربية السورية في محافظة الحسكة ومدينة ربيعة العراقية. معبر البوكمال- القائم: يعد بوابة العبور الرئيسة بين سورية والعراق أمام حركة التجارة والأفراد.
معبر التنف- الوليد: يقع في قضاء الرطبة في محافظة الأنبار بالقرب من أقصى نقطة غرب العراق وأقصى نقطة شمال الأردن في منطقة البادية الصحراوية.. يعد نقطة الحدود الرئيسة على الطريق السريع بين دمشق وبغداد، ونقطة تفتيش التنف هي على الجانب السوري من الحدود في محافظة حمص.
أما المعابر مع الأردن الذي تبلغ طول حدوده مع سورية 375 كم تقريباً فهي:
– معبر نصيب– جابر: يقع بين بلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق وبلدة نصيب السورية في محافظة درعا، وهو أكثر المعابر ازدحاماً، إذ تنتقل عبره معظم البضائع بين سورية وكل من الأردن والخليج. – معبر الرمثا (الجمرك القديم): أقدم المعابر مع الأردن.. يبعد عن العاصمة عمان نحو 80 كم شمالاً.
وبالنسبة للمعابر الحدودية مع لبنان الذي يشارك سورية بحدود طولها 370 كم تقريباً فهي: – معبر جديدة يابوس- المصنع: وهو المنفذ الرئيس على الحدود بين سورية ولبنان، ويقع بين بلدة جديدة يابوس السورية في محافظة ريف دمشق وبلدة المصنع اللبنانية في محافظة البقاع. – معبر جوسيه – القاع: يعد هذا المعبر بوابة البقاع الشمالي إلى ريف حمص الغربي، ويوصف بأنه رئة لبنان الأساسية لجهة البقاع الشمالي، إذ لا تفصله عن حمص سوى مسافة 40 كم تقريباً. – معبر الدبوسية- العبودية: يقع في عكار ويوازي معبر القاع في أهميته، ويفصله عن معبر الدبوسية من الجانب السوري مجرى النهر الكبير الشمالي.

(سيرياهوم نيوز/5-تشرين)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد إسقاط الحوثيين طائِرة الأباتشي الهُجوميّة والأُخرى المُسيرّة.. كيف سيتعاطى التّحالف السعوديّ الإماراتيّ مع هذه المُعادلة الجديدة ولماذا لا نستبعد أن تكون المُفاجآة القادِمة ضرب أهداف إسرائيليّة؟

لم يَصدُر أيّ نفي أو تأكيدات رسميّة من السّلطات السعوديّة حول التّقارير الصحافيّة التي تتحدّث عن مُفاوضات سريّة بينها ومُمثّلين عن حركة “أنصار الله” الحوثيّة ...