آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » لإنقاذ طفلك من آلام ما بعد الطلاق

لإنقاذ طفلك من آلام ما بعد الطلاق

يؤثر الطلاق تأثيراً عميقاً على جميع أفراد الأسرة، فالتفكّك الأسري ليس سهلاً، إن كنتِ تمرّين بتجربة طلاق، لا تستسلمي للقلق على طفلك، فهناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها من أجل تخفيف آثار الطلاق على الطفل، وإنقاذه من آلام ما بعد الطلاق.

1- اخلقي بيئة من الأمان العاطفي

بعد الطلاق قد تضطرّين للعمل ساعات أكثر، عليكِ تعويض هذا بالتواصل المستمرّ مع طفلك، حاولي قضاء وقت جيد معه، استمعي إليه بانتباه واهتمام عندما يرغب في الحديث معكِ، اقرئي معه، وشاركيه هواياته، ولا تفوّتي أيّ مناسبة تخصّه مثل الحفلات الموسيقية والمباريات الرياضية، هذا الاهتمام يخلق للطفل بيئة من الأمان العاطفي.

2- احمي طفلك من مشاكل البالغين

قد تكون لديكِ مشاكل مع طليقك، أو ضغوط مادّية واجتماعية، الشعور بالوحدة أو الإرهاق، اطلبي الدعم من أجل النجاة من كلّ هذه الظروف، ولكن المهم أن تبعدي هذه المشاكل عن طفلك، لا تجعليه مثقلاً بهموم ومشاكل البالغين، فطفلك ليس عليه أن يتحمّل دور الصديق أو المستشار، ولا يجب تحميله كلّ هذه الهموم.

3- احترمي زوجك السابق

علاقتك الطيّبة بوالد طفلك تصبّ في مصلحة طفلك، لا تنسي أبداً أنّه والده، وأنّه يحتاج إلى رؤيته بصورة جيدة، لهذا إن كان زوجك السابق شخصاً متّزناً وغير مؤذٍ، فعليكِ الحفاظ على بقاء كل منكما في حياة الآخر، والتعاون معاً من أجل الحفاظ على استقرار طفلك، وأن تعامليه باحترام، وتتحدثي عنه بتقدير واحترام أمام طفلك.

4- اسمحي لطفلك بطرح الأسئلة

عقل طفلك يحمل الكثير من الأسئلة بشأن انفصالك عن والده، فهذا الحدث مؤثر جداً بالنسبة للطفل، لهذا فهو بحاجة إلى تفريغ شحنات التساؤلات التي تدور برأسه، وليس هناك أفضل منك للاستماع إلى هذه الأسئلة والإجابة عنها، حتى لو آلمتك بعض هذه الأسئلة، عليكِ السماح لطفلك بطرحها، وامنحيه إجابات شافية تناسب سنّه.

سيريا هوم نيوز /4   نواعم

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطلعات لتأمين فرص عمل لذوي الإعاقة في السويداء ودمجهم بالمجتمع

15-10-2019 تطلعات تنموية وإنسانية يحملها معهد التأهيل والتدريب المهني لذوي الإعاقة المفتتح في محافظة السويداء بما يساعد على إكساب ذوي الإعاقة المهن المناسبة وإعادة تكيفهم ...