آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » صراع العزل يحتدم في واشنطن وترامب يواجه سخطاً شعبياً

صراع العزل يحتدم في واشنطن وترامب يواجه سخطاً شعبياً

12-10-2019
رشا عيسى:

يتخذ صراع العزل الدائر في الولايات المتحدة منحى تصاعدياً مفعماً بلغة التحدي والاتهامات المتبادلة بين الطرفين الديمقراطي والجمهوري لتوصف المواجهة الدائرة بالتاريخية رغم أنها لم تتخط حدود الاستهداف اللفظي المتبادل في معركة طويلة لا تزال حتى الآن في بداياتها ويبدو الرئيس دونالد ترامب متصدراً لمطلقي الألفاظ المهينة والنعوت المسيئة لخصومه (الديمقراطيين) (كمجانين ومرضى).
الصراع في واشنطن بدأ يحتدم أكثر مع إعلان ترامب رفض التعاون مع إجراءات العزل التي يقودها (الديمقراطيون) في مجلس النواب واعتبار محامي البيت الأبيض (في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي) أن التحقيق يفتقد إلى الأسس الشرعية والدستورية, بينما وصفت بيلوسي امتناع ترامب عن التعاون بأنه دليل آخر على عرقلة العدالة وأنه ليس فوق القانون وسيتحمل نتائج أفعاله.
وفي أول خطاب يوجهه للناخبين منذ أن أعلن (الديمقراطيون) بدء تحقيقات عزله ,شن ترامب هجوماً شرساً للغاية ضد خصومه (الديمقراطيين) من ولاية مينيسوتا قائلاً: (إنهم مرضى مزمنون ومصابون بالجنون يريدون إلغاء نتائج 2016), وصب ترامب جام غضبه على بيلوسي وقال:(إنها إما غبية حقاً، أو إنها لا تفهم حقاً ما يحدث. أو ربما هناك شيء غير نزيه هنا).
وحول منافسه المحتمل في انتخابات 2020 جو بايدن، قال ترامب:(إنه لم يعتبره أبداً سيناتوراً ذكياً أو جيداً, لقد كان نائباً جيداً للرئيس فقط لأنه كان يعرف جيداً كيف يتملق لباراك أوباما).
بالمقابل بدأ (الديمقراطيون) إجراءات جديدة لدفع التحقيقات حول العزل إلى الأمام على عدة مستويات, حيث طالب عشرة أعضاء ديمقراطيين في مجلس الشيوخ، وزير الخارجية مايك بومبيو بتوضيح أسباب ودوافع إقالة السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا ماري يوفانوفيتش على خلفية ما تسرب عن ضغوط مارسها كل من محامي الرئيس ترامب وابنه لإقالتها بسبب موقفها المتوافق مع ما كشفه المخبرون لاحقاً, والذين طالبوا بحمايتها من الانتقام السياسي. كما استدعت لجان مجلس النواب العاملة على المحاكمة البرلمانية لترامب وزير الطاقة ريك بيري للتحقيق في تورطه بالقضية، بينما استدعت لجان الرقابة والاستخبارات والشؤون الخارجية بمجلس النواب رجلي أعمال أوكرانيين متهمين بالمشاركة في تمويل حملة ترامب الانتخابية, في حين وجه رؤساء ثلاث لجان في مجلس النواب مذكرة رسمية إلى بيري تُلزمه بأن يُقدم إليهم وثائق بحلول 18 تشرين الأول الجاري.
التحركات (الديمقراطية) رافقتها شحنة غضب شعبي ضد ترامب ترجمتها استطلاعات الرأي الحديثة التي أكدت أن أكثر من نصف الأمريكيين يؤيدون عزل ترامب. وقالت مجلة «نيوزويك» الأمريكية: إن عدد الأمريكيين الذين يؤيدون عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه يتزايد باطّراد، حيث أظهرت خمسة استطلاعات للرأي في الأيام الأخيرة أن الأمريكيين بغالبيتهم يدعمون التحقيق بشأن ما بات يعرف بـ«أوكرانيا غيت». بينما أكد استطلاع للرأي أجرته «فوكس نيوز» أن 51 في المئة من المستطلعين يؤيدون التحقيق مع ترامب وعزله من منصبه.

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صالحي: إيران تتخذ خطواتها بخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي

2019-11-10 أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن الخطوات التي تتخذها إيران في مجال خفض التزاماتها تندرج في إطار الاتفاق النووي مع القوى ...