آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » «ميدل إيست افيرز» الأمريكي: الاستثمارات تغادر تركيا وأنقرة مقبلة على زلزال اقتصادي

«ميدل إيست افيرز» الأمريكي: الاستثمارات تغادر تركيا وأنقرة مقبلة على زلزال اقتصادي

12-10-2019

أكد موقع «ميدل إيست افيرز» الأمريكي أن الاستثمارات الخليجية سجلت هبوطاً قياسياً غير مسبوق في تاريخ الاستثمار في تركيا.
وقالت مصادر تركية للموقع أمس: حين بدا أن الأموال الخليجية بشكل عام تغادر الأراضي التركية، على نحو متدرج ومحدود، سجلت الإمارات رقماً قياسياً انسحب معه ما يقارب 8 مليارات دولار أميركي من سوق الاستثمار التركي في أقل من عامين، الأمر الذي عمق مفاعيل الأزمة الاقتصادية التركية.
وأوضحت المصادر أن خطورة مغادرة رأس المال الخليجي تكمن باعتبار أن لا بديل عنه، خاصة أن الأرقام كبيرة بحيث لا تستطيع قطر المحاصرة والمنهكة بالعقوبات أن تغطي ولو جزءاً يسيراً منها. وأشار مصدر في المصرف المركزي التركي إلى أن أزمة انسحاب الأصول المالية الخليجية، انعكست ليس فقط على القطاعات التي كانت موظفة فيها، وإنما في مجمل الدورة الاقتصادية، وفي أسواق النقد وحركة سوق المال والأعمال.
وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته: هذا الضغط غير المتوقع والسريع نسبياً، أدى إلى زيادة الخلل في وضع العملة التركية، التي تراجعت تحت وطأة تعثر الاستثمار وانسحاب رأس المال، فضلاً عن العوامل السياسية التي فرضت مناخاً من اللا ثقة بوضع الاستثمار والمشهد الاقتصادي والمالي العام في تركيا.

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«الغارديان»: تكلفة الحروب الأمريكيّة والبريطانيّة في الشرق الأوسط تجاوزت 6 تريليونات دولار في عقدين

ترجمة وتحرير ـ إيمان الذنون 2019/11/16 أكدت صحيفة «الغارديان» البريطانية في مقال تحليلي للكاتب سيمون جينكينز إلى أن تكلفة الحروب الأمريكية والبريطانية في الشرق الأوسط ...