آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الحكومة الإسبانية: دعوات انفصال كتالونيا غير قانونية

الحكومة الإسبانية: دعوات انفصال كتالونيا غير قانونية

جددت الحكومة الإسبانية التأكيد على موقفها الرافض لدعوات انفصال إقليم كتالونيا مشيرة إلى أن استقلال الإقليم “أمر غير قانوني” في الوقت الذي تصاعدت فيه المواجهات بين محتجين مناصرين لاستقلال الإقليم والشرطة الإسبانية.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قوله اليوم إن الحكومة الإسبانية “كانت منفتحة دائماً على الحوار في إطار احترام القانون” مضيفاً “إن حكومة إسبانيا تؤكد من جديد أن مشكلة كتالونيا ليست الاستقلال وهذا الأمر لن يحدث لأنه غير قانوني، أغلب الكتالونيين لا يريدونه بل يريدون التعايش”.

وكان نحو 200 شخص أصيبوا جراء صدامات عنيفة وقعت بين محتجين مناصرين لاستقلال إقليم كتالونيا والشرطة الإسبانية في عدد من مناطق الإقليم.

ويأتي تصاعد المواجهات بعد استمرار احتجاجات أنصار استقلال الإقليم لليوم الخامس على التوالي رفضاً لإصدار المحكمة الإسبانية العليا أحكاماً مشددة بالسجن بحق تسعة من القادة المطالبين بالانفصال بسبب اجرائهم استفتاء على استقلال الإقليم قبل سنتين على الرغم من حظره.

من جهته اعتبر زعيم انفصاليي كتالونيا كيم تورا في تصريحات صحفية “أن العنف لا يعكس الطبيعة السلمية لحركة الاستقلال الكتالونية التقليدية” مطالباً بالتفاوض “من أجل حل سياسي للنزاع السياسي” حول استقلال الإقليم.

وشارك نحو نصف مليون في تجمعات ومظاهرات في برشلونة أمس وهو التجمع الأكبر منذ صدور الأحكام القضائية التي دفعت عشرات الآلاف من أنصار الاستقلال للاحتجاج في شوارع الإقليم في شمال شرق إسبانيا وإعلان الإضراب العام في برشلونة.

وشهد إقليم كتالونيا في تشرين الثاني 2017 استفتاء على الانفصال عن إسبانيا أيده وفق مسؤولين من الإقليم 90 بالمئة من المشاركين فيه الأمر الذي دفع السلطات المركزية في إسبانيا إلى السيطرة بشكل مباشر على الإقليم وإقالة حكومته الانفصالية.

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«بريكس» ومهمة كسر الاحتكار الأميركي للاقتصاد العالمي

ترجمة وتحرير – إيمان الذنون  2019/11/19 أمام سيطرة الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية على الاقتصاد العالمي، ظهر تكتل جديد من دول في مختلف ...