آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » قلعة عزان.. حصن زنوبيا

قلعة عزان.. حصن زنوبيا

22-10-2019

تقع قلعة عزان في الشمال الغربي لمدينة دير الزور على بعد /58/ كم من شاطئ نهر الفرات، وترتفع عن سطح البحر 28 م، ويعتقد علماء الآثار أنها مدينة «دور كرباتي» التي بنيت بأمر من الآشور «نصر بال الثالث» عام /877/ ق.م.
وكانت القلعة حصناً ومركزاً تجارياً تدمرياً في القرون الثلاثة الأولى للميلاد ونقطة للجمارك، بنيت من الحجارة الكلسية الموجودة، ولها سور مثلث الشكل قاعدته موازية للنهر.
وبقي من قلعة «عزان» الأسوار والشارع المعمد والكنيستان وقصر الحاكم والبوابتان، وتنسبان إلى عهد «جوستيان» من القرن السادس الميلادي، وقيل إنها كانت تسمى في العهود الآرامية «لوقي»، كما سميت «دور كارباتي» التي بنيت بأمر آشور «نصر بال الثالث» عام /877/ ق.م، وفي العهد البيزنطي بني فيها كنيستان صغيرتان للجنود الذين يعدّون المدينة مركزاً للوجود والراحة عند عبورهم المنطقة، وداخل المدينة طرق تحيط بها أبنية عامة وفيها حمامات وبيوت للسكن غنية بالزخارف والنقوش.
كما ذكرها ياقوت الحموي بأنها تسمى «حصن زنوبيا»، كما يذكر المؤرخون، أن فيضان نهر «الفرات» هدم قسماً من السور الشرقي فقام الإمبراطور البيزنطي «جوستيان» بإصلاح المواقع الحصينة منه وجهز المدينة بثكنات عسكرية وحمامات وكنيسة جديدة للجنود وساحة رياضية قرب الحمامات ومساكن في السور الجنوبي، وإلى الشمال من رأس القلعة تظهر آثار مقابر رومانية قديمة، كما عثر فيها على خزفيات إسلامية في الخزانات البيزنطية.

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آلاف القطع الأثرية في موقع النبي هوري بعفرين معرضة للنهب … مدير التنقيب : قطع مسروقة في السوق السوداء ولا تجاوب لإعادتها من المنظمات الدولية لأسباب سياسية

| راما محمد   20-11-2019 كشف مدير التنقيب والدراسات الأثرية همام سعد عن ظهور إحدى القطع الأثرية السورية في بلجيكا مصدرها موقع ماري، وعلى أساسه ...