آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » محققة أممية: قتل خاشقجي كان مخططا له ومسؤولون سعوديون ضالعون فيه

محققة أممية: قتل خاشقجي كان مخططا له ومسؤولون سعوديون ضالعون فيه

أكدت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي أغنيس كالامارد أن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول كان مخططا لها وتورط فيها مسؤولون من النظام السعودي.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن كالامارد قولها خلال مؤتمر صحفي امس ردا على سؤال حول تحقيقها في قتل خاشقجي “كانت هناك عملية خاصة منظمة ومزودة بالموارد جيدا وهي تخص جريمة قتل متعمد ولا أعرف ما إذا كانت جريمة القتل مخططا لها منذ البداية أو قبل 24 ساعة من حدوثها ولكن ليس لدي أي شك بأن القتل كان جزءا من الخطة”.

وأضافت المحققة الأممية “أعرف كذلك بالتأكيد أن كثيرا من المسؤولين في الرياض كانوا متورطين في تنظيم هذه العملية الخاصة وأعرف بالتأكيد أيضا أن ما حدث بعد القتل تورطت فيه السلطات في الرياض بمن فيهم المسؤولون الـ 17 الذي وصلوا بعد الجريمة لإجراء التحقيق كما يزعم وقاموا بتنظيف مكان الجريمة”.

وأوضحت أن “ما حدث يدل على أن هذا كان قتلا على يد الدولة وليس عملية مارقة من قبل أفراد قرروا قتل خاشقجي”.

ولفتت كالامارد إلى أن هناك ما يكفي من الأدلة التي تشير إلى مسؤولية ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان عن الجريمة موضحة أنها تتمثل في أنه “أمر بتنفيذ الجريمة أو حرض عليها أو تساهل معها أو لم يتخذ أي خطوة وهو على معرفة بها” وأن القرار بشأن قتل خاشقجي اتخذ على مستوى رفيع.

وانتقدت كالامارد كذلك الأمم المتحدة لعدم اتخاذها موقفا أكثر صرامة معتبرة أن الإطار القانوني يتيح للمنظمة الدولية صلاحيات لاتخاذ قرارات معينة “لكن ذلك لم يحدث” معربة عن أسفها “لعدم اغتنام الأمين العام للأمم المتحدة فرصة تفعيل الجهود للتحقيق في قتل خاشقجي”.

وكانت كالامارد خلصت في تقرير سابق لها إلى مسؤولية ابن سلمان شخصيا فيما يتعلق بعملية قتل خاشقجي مبينة أن “العديد من نواب مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي ممن تلقوا معلومات من الاستخبارات الأمريكية قالوا مرارا وبشكل علني أن ابن سلمان مسؤول عن هذه العملية”.

يشار إلى أن النظام السعودي لجأ خلال الفترة الماضية إلى محاولة تضليل الرأي العام وإبعاد الأنظار عن تورط مسؤوليه وفي مقدمتهم ابن سلمان بجريمة قتل خاشقجي عبر الإعلان عن محاكمة صورية لـ 11 شخصا وصفهم بأنهم ضالعون في الجريمة وفي أول جلسة لمحاكمتهم مطلع العام الحالي طلبت النيابة العامة التابعة لهذا النظام عقوبة الإعدام لخمسة منهم.

(سيرياهوم نيوز-سانا26-10-2019)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضمن إطار المشروع الوطني للإصلاح الإداري .. وزارة السياحة تقيم دورة تدريبية في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

ضمن إطار المشروع الوطني للإصلاح الإداري ورؤية وزارةالسياحة لرفع كفاءات ومهارات العاملين فيها.. دورة تدريبية في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية أقامتها الوزارة بالتعاون مع شركة بنى للاستشارات ...