آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » الزواج من كبيـرات السن… حالات تثير الجدل!

الزواج من كبيـرات السن… حالات تثير الجدل!

05-11-2019
دينا عبد:

تثير قضية التفاوت في الأعمار بين الزوجين ولاسيما زواج الرجل الشاب من امرأة كبيرة في السن جدلاً في هذه الأيام، فغالباً ما يفضل الشباب المقبلون على الزواج الارتباط بفتيات أصغر منهم سناً أو في أعمارهم، ولكن اللافت أن هناك شباناً يرفضون الارتباط بفتيات أصغر منهم سناً يفضلون الزواج بنساء كبيرات في السن حتى لو كان الفارق عقداً.
وعلى الرغم من أن الشرع لا يمنع زواج الرجل بمن هي أكبر منه سناً، إلا أنه يكون عرضة للقيل والقال, إضافة إلى الاحتجاج والمعارضة من الأهل.
فارق عقلي و عاطفي
تشير سيدة رفضت ذكر اسمها إلى أنها ارتبطت بشاب يصغرها بعشر سنين، لكن هذا الزواج لم يستمر, فسرعان ما ظهر الفارق العقلي والعاطفي، وبدأت تفقد الثقة بقدرته على تحمل أعباء الأسرة ومسؤوليتها، وكانت دائماً توجهه وترشده في مجمل الأمور حتى بات ينفر من الأوامر والنصائح التي كثيراً ما تطرقت إليها.
وفي النهاية اكتشفت أنه على علاقة بفتاة تصغره بسنين، فأدركت فيما بعد استحالة استمرار العلاقة معه فكانت النهاية بالانفصال الذي وجدته أنه الحل الأمثل.
فالفارق العمري بين الزوجين لابد من أن يلعب دوراً محورياً في نطاق التفكير بغض النظر عن العواطف والحاجات الأخرى التي يمكن أن تُلَّبى في أي وقت.
الموضوع نسبي عند البعض
بينما يجد شريف وهو شاب في الخامسة والثلاثين متزوج من سيدة تكبره بعشر سنوات يقول: الوضع نسبي, فبغض النظر عن الفارق العمري هناك شباب يمتلكون رجاحة العقل ورزانته ويمكن الاعتماد عليهم في كثير من الأمور، على عكس بعض الحالات فقد نجد شاباً مكتمل النضج ولكنه للأسف يفتقد الكثير من المميزات الشخصية التي تؤهله لبناء أسرة، فلا يمكن أن نقرر نجاح العلاقة أو فشلها.
رفض ووجهة نظر
في حين لا ترفض داليدا مبدأ الارتباط برجل يصغرها بسنوات قليلة جداً، ولكنها لا تؤيد هذا الارتباط وفي ذلك تقول: على الرغم من وجود التوافق العقلي إلا أن الموضوع أو الحالة قد لا تخلو من المشكلات بين الحين والآخر، فطبيعة الزوج الصغير أنه غير قادر على كظم غيظه بسرعة، فسرعان ما تشتعل المشكلة بينهما ما يولد مشاحنات قد تنتهي إلى طريق مسدود وتكون نهايته الانفصال.
يشير حسان الذي يعمل مدرساً أنه مهما كان نوع الزواج إلا أن الرجل هو المعيل الأساس للأسرة وهو المسؤول عن كسب الرزق و تأمين حاجات المنزل، لكن في حالة زواج الشاب من امرأة تكبره سناً فإن هناك الكثير من الحالات التي يعتمد فيها الرجل اقتصادياً على زوجته التي غالباً ما تكون مهيأة نفسياً ومادياً لهذا الأمر.
بينما يكشف أبو محمد عن أسباب اقتصادية واجتماعية وراء انتشار هذا النوع من الزيجات ولاسيما أن المجتمع يمتاز بكثرة الأرامل كأحد إفرازات الحروب التي مرت في البلد.
الباحثة الاجتماعية رغداء الأحمد قالت: من الواضح أن إقدام الشاب على الزواج من سيدات كبيرات في السن يعود لسببين.. الأول: الملاءة المالية وتوافر مستلزمات البيت الزوجي، وربما وجود مورد مستمر ينقذ الشاب من الأعباء العائلية التي أصبحت هماً ثقيلاً في هذه الظروف القاسية.
أما الأمر الثاني فهو وجود استلطاف ورغبة عند الشباب مردها النضج والخبرة والبحث عن السكينة والهروب من نظرة المجتمع عند الفتاة التي تجاوزت السن مع الإشارة إلى أن السن يختلف من مجتمع إلى آخر.
الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الزواج
باعتقاد الباحثة الاجتماعية بأننا يجب ألا نهمل الإيجابية وهي قناعة الطرفين بالعيش معاً تحت غطاء الشرع والقانون.
أما السلبية فهي عديدة ولاسيما في مجتمعنا لأن المألوف أن تكون الزوجة أصغر سناً لاعتبارات إنجابية ومزيد من الطاعة، ومع مرور بضع سنوات ستظهر علامات النفور والبحث عن مصدر آخر للمتعة أو تتحول الحياة إلى جحيم.
أما التبعات التي ستظهر مستقبلاً فهي الابتعاد العاطفي والملل أو مزيد من الانتهاز والتسلط وعدم الاحترام.
وبحكم الأدوار المنوطة بكل من الرجل والمرأة أرى أن تكون السن متقاربة كما هناك العديد من شروط الكفاءة اللازمة لزواج ناجح, فهذا التقارب من شأنه أن يقرِّب المسافات المعرفية والثقافية والرؤية المشتركة والاهتمامات المتكاملة وتحقيق مستلزمات تشكيل الأسرة السليمة مع العلم أن السن ليست العامل الوحيد لنجاح مؤسسة الأسرة ولكنها سبب مهم.
وأرى ألا يزيد الفارق بينهما على 5-6 سنوات مع إيماني وقناعتي بحق الطرفين بالزواج مع الفارق الذي نوهنا إليه إن كانت الرغبة بالعيش معاً هي الهدف كأن يكون زواجاً ثانياً لأسباب الوفاة أو بُعد الأبناء وخشية الوحدة التي تعد قاتلة عند البعض وقد تسبب له مرضاً نفسياً.

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماهي الجريمة المستحيلة؟

قاضي محكمة الجنايات سابقاً7-11-2019المستشار : رشيد موعد تعتبر استحالة القتل أحد تطبيقات نظرية عامة في القانون الجنائي هي نظرية الجريمة المستحيلة ومعناها الجريمة التي يستحيل ...