آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » الشبوبية.. عين ماء وجمال لا ينتهي

الشبوبية.. عين ماء وجمال لا ينتهي

11-12-2019

في الجهة الغربية من قرية الشبوبية التابعة لمنطقة الشيخ بدر بطرطوس تقع عين الشبوبية ضمن السفح الجبلي الزراعي حيث تنساب المياه العذبة بين الجبال وينتشر الخضار والورود على جنبات الوادي والهضاب المحيطة بالمكان.

ويتم الوصول إلى العين عبر طريق ترابي عريض مخصص ومحدد منذ القديم بجدارين يميني ويساري وتبعد عن الطريق العام 250 م.
وبيّن رئيس شعبة التنقيب في دائرة آثار طرطوس بسام وطفة إن وجود هذه العين أدى إلى قيام حضارات متعاقبة حولها خلال الفترة البيزنطية والإسلامية حيث تم الكشف عن مدفنين جماعيين من الفترة البيزنطية في الجهة الشرقية منها.
وأضاف وطفة إنه تم بناء هذه العين بشكل قبوة عقدية نصف أسطوانية مفتوحة باتجاه الغرب بحجارة مشذبة يتخللها في أرضيتها جرن حجري منحوت ومجرى قناة مائية في الزاوية الجنوبية الغربية.

ولفت وطفة إلى أنه أمام العين يوجد جرن حجري مثلث الشكل منحوت كان يستخدم في سقاية الحيوانات وهناك مجرى قناة مائية مفتوحة تصل بين العين وحوض مستطيل مبني في الأرض ومكسي بطينة كلسية يتخلله بعض الردميات ويمتد لمسافة أربعة أمتار وكان يستخدم في سقاية الحيوانات أيضاً.

سيرياهوم نيوز/٥- الوحدة

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حجز 12 موقعاً في اربع محافظات من ضمن المواقع المطروحة في ملتقى الاستثمار السياحي 2019

متابعة لنتائج ملتقى الاستثمار السياحي 2019 ترأس وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني اجتماعاً بحضور معاونيه المهندس غياث الفراح والمهندس بسام بارسيكوالمديرين المعنيين وجاء الاجتماع بعد إنتهاء الإعلان الأول للمشاريع المطروحة وحجز ...