آخر الأخبار
الرئيسية » اقتصاد و صناعة » أسعار «اليوريا» في السوق ضعف ثمنها في المصرف الزراعي.. زيدان: لم نتأخر في التوزيع

أسعار «اليوريا» في السوق ضعف ثمنها في المصرف الزراعي.. زيدان: لم نتأخر في التوزيع

حماة ـ علي شاهر أحمد:  2020/01/18

تكاد أسئلة الفلاحين لإدارات فروع المصرف الزراعي لا تتوقف على مدار الساعة حول موعد تسليم الدفعة الثانية من أسمدة اليوريا لمحصول القمح في محافظة حماة, حيث وصل سعر كيس سماد اليوريا وزن /50/ كيلو غراماً في السوق المحلية بين /17– 18/ ألف ليرة في الوقت الذي لا يتجاوز سعره الـ/٩٥٠٠/ ليرة في المصرف الزراعي. وانتهى المصرف من توزيع الدفعة الأولى من سماد اليوريا على الفلاحين بمعدل /15/ كيلو غرام لدونم القمح و تساوي هذه الكمية /50%/ من المخصصات المقررة.
وقال مدير عام المصرف الزراعي- إبراهيم زيدان «في اتصال هاتفي»: لم نتأخر في توزيع المخصصات المقررة من الأسمدة, ولا داعي لتخوف الفلاحين بخصوص توفر الأسمدة, إذ يتوفر في فروع المصرف سماد كانترو 26 % وهو أفضل من اليوريا في الوقت الحالي لكن يحتاج إلى تفتيت لكونه متصلباً, مشيراً إلى أن معمل اليوريا في الشركة العامة للأسمدة تم تشغيله ويحتاج إلى 5 – 6 أيام للإقلاع بالإنتاج إذا تمت أمور التشغيل وفق ما هو مخطط، لافتاً إلى أن لدى المصرف شهرين من الوقت لتوزيع الدفعة الثانية من سماد اليوريا على الفلاحين لزوم الموسم الزراعي الحالي.
وذكر مدير عام الشركة العامة للأسمدة في حمص- محمد حمشو أن توقف معمل اليوريا عن العمل في الفترة الماضية يعود لأسباب فنية, وقد باشرت الشركة بتشغيل المعمل وستتمكن من إنتاج سماد اليوريا في نهاية الأسبوع الجاري وبطاقة إنتاجية يومية تتراوح بين /800 – 1000/ طن وسيتم توريد الكميات المنتجه من سماد اليوريا إلى المصرف الزراعي فور وصول الشركة إلى مرحلة الإنتاج.
يذكر أن سبب زيادة طلب الفلاحين على أسمدة اليوريا يعود إلى عدم كفاية كمية المخصصات المقررة التي يوزعها المصرف الزراعي والبالغة ٣٠ كيلوغراماً للدونم بينما الاحتياج الفعلي للقمح المروي ٥٠ كيلوغراماً.

سيرياهوم نيوز/٥- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطلوب منح قروض جديدة لمن تعثر ولم يهرّب أمواله للخارج ليعود إلى العمل … أمين الجالية السورية في مصر : رجال أعمال سوريون يرغبون بالعودة لتأهيل منشآتهم يعيقهم منع السفر

علي نزار الآغا – هناء غانم   24-02-2020 وعود عديدة أطلقتها الحكومة من حلب أول من أمس، حيث عقدت جلستها الأسبوعية في المحافظة، برسالة واضحة ...