آخر الأخبار
الرئيسية » شخصية الاسبوع » الشاعر نديم محمد في ذكرى رحيله

الشاعر نديم محمد في ذكرى رحيله

ولد الشاعر نديم محمد في عام 1908 في قرية (عين شقاق) قضاء جبلة ـ محافظة اللاذقية . تربى في عائلة كثيرة العدد بين أشقاء وشقيقات تعلم القراءة والقرآن في القرية على يد شيخ الكتاب أولاً، ثم أرسل إلى المدرسة في قرية (العنازة) في منطقة بانياس الساحل، لتعلم قواعد اللغة العربية ومنها مدرسة (الفرير) في اللاذقية، ثم إلى جبلة ونال منها الشهادة الابتدائية في عام 1925.


وفي عام 1926 أرسل إلى مدرسة اللاييك في بيروت، وبعدها سافر إلى فرنسا لإتمام الدراسة في جامعة (مونبيلييه) حيث حصل على الإجازة في الأدب العربي، وانتقل إلى سويسرا لدراسة الحقوق، ولكنه عاد في عام 1930 لأسباب خاصة دون أن يكمل دراسته.


شغل العديد من الوظائف بدءاً من عام 1933 ، وكان آخرها مديراً للمركز الثقافي في (الحفة) ثم خبيراً في وزارة الإعلام، حيث عاوده المرض الذي كان قد أصيب به في عام 1939 وهو التدرن الرئوي، وأدخل إلى مصح (بحنس) في جبل لبنان، ثم إلى مشفى المواساة في دمشق ثم عاد واستقر في مدينة طرطوس لسنوات عديدة  إلى أن توفاه الله في السابع عشر من شهر كانون الثاني عام 1994 عن عمر ناهز السادسة والثمانين عاماً.


أعماله الشعرية :آفاق 1949- آلام 1953- فراشات وعناكب 1955- ألوان 1956- رفاق يمضون 1963 وأعيدت طباعة هذه الأعمال مرات عديدة ولا تزال حتى بعد وفاته وصدرت بعد ذلك كتب عديدة تتحدث عن تجربته .


(سيرياهوم نيوز-صفحة الكاتب 17-1-2020)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عالم الآثار السوري محمد بشير زهدي

اعداد:محمد عزوز أعلن في دمشق صباح أمس الجمعة 24 كانون الثاني 2020عن رحيل عالم الآثار السوري وأمين المتحف الوطني بدمشق الاستاذ محمد بشير زهدي عن ...