آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » العاهل المغربي يعطي تعليمات لقيادات الجيش والدرك بتكليف الطب العسكري بالعمل المشترك مع المدني في مكافحة كورونا.. وتعافي 5 حالات.. وتقارير اعلامية عربية ودولية تشيد بتعاطي المغرب مع الفيروس.. ودعوات للإفراج عن معتقلي الرأي والحركات الاجتماعية والتخفيف من اكتظاظ السجون

العاهل المغربي يعطي تعليمات لقيادات الجيش والدرك بتكليف الطب العسكري بالعمل المشترك مع المدني في مكافحة كورونا.. وتعافي 5 حالات.. وتقارير اعلامية عربية ودولية تشيد بتعاطي المغرب مع الفيروس.. ودعوات للإفراج عن معتقلي الرأي والحركات الاجتماعية والتخفيف من اكتظاظ السجون

نبيل بكاني:

وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس، تعليمات الى للجنرال المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وقائد الدرك الملكي، ومفتش مصلحة الصحة العسكرية للقوات المسلحة الملكية، بتكليف الطب العسكري بللعمل بشكل مشترك مع نظيره المدني بمهمة مكافحة وباء كورونا، في حين نزلت وحدات الجيش لضبط التقيد بتدابير حالة الطوارئ الصحية.

كما أعطى العاهل المغربي، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، التعليمات لتعبئة وسائل الطب العسكري لتعزيز الهياكل الطبية المخصصة لتدبير هذا الوباء، ابتداء من اليوم الاثنين، وذلك، من أجل سد بعض أشكال الخصاص في تدابير التصدي للفيروس.

وقال بلاغ الديوان الملكي، أنه تطبيقا للتعليمات الملكية، سيتم أيضا تعبئة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي في هذه العملية.

وفي ذات السياق، أشادت تقارير اعلامية عربية ودولية، بتعاطي الحكومة المغربية مع الفيروس، وقالت قناة الجزيرة القطرية، أن “الشعب المغربي الوحيد الذي تمكن من محاصرة الفيروس واحتكاره وراء نصائح مسؤولين في الدولة، فيما جاء في قناة فرنس 24 الناطقة بالعربية، أن “العالم بأكمله يشاهد انتشار سريع للوباء في جميع الدول المستهدفة ب الفيروس الا الشعب المغربي تمكن من محاصرته بالبقاء في منازلهم  ووعيهم بخطورة الأمر”.

وكتبت منظمة هيومن رايش ووتش أن “الشعب المغربي أكد وعيه وتفوقه على الفيروس بعدم الانتشار كتيرا”، بينما قالت منظمة الصحة العالمية “الدواء هو الوعي المغربي بالحملة التي أعلنوا عنها ( البقاء في المنازل) أي الحجر الصحي”.

وأعلنت الشرطة المغربية، مساء الأحد على تويتر عن  “إيداع شخصين تحت تدبير الحراسة النظرية بمدينة طنجة، للاشتباه في تورطهما في التحريض على التجمهر والعصيان وتعريض سلامة الأشخاص للخطر وخرق إجراءات الطوارئ الصحية المعتمدة لمنع انتشار وباء كورونا المستجد”.

وفي هذا الاطار، أعلنت العديد من المؤسسات تقليص موظفيها أو تغيير ساعات العمل، فيما اختارت أخرى تعليق عملها حتى وقت آخر.

وفي هذا السياق، أفاد مصدر من منتدى بدائل المغرب، في تصريح لJ”رأي اليوم” عبر البريد الالكتروني، عن قراره إغلاق مقره بالرباط مع استمرار عمل فريق.

ووجه المنتدى، دعوة لجميع المغاربة، الى الالتزام بقواعد السلامة الصحية، وكل التدابير التي من شأنها حمايتهم وعلى رأسها المكوث بالمنازل ما أمكن، وتفادي التجمعات سواء داخل الفضاءات العامة أو الخاصة.

كما ناشد المواطنين، بتفادي ومحاربة الأخبار الزائفة والخطابات المحرضة على الكراهية، سواء منها تلك الموجهة ضد الأجانب أو المغاربة القادمين من الخارج، أو تجاه المصابين المفترضين بالمرض.

وفي وقت يجري فيه حديث عن نجاعة وسائل الوقاية في سجون المملكة التي تعرف اكتظاظا كبيرا في عدد المساجين، طالب المنتدى بالإفراج عن جميع معتقلي الرأي، ومعتقلي الحركات الاجتماعية، والتخفيف من اكتظاظ  السجون  ومراكز إعادة التأهيل وفق مقترحات النيابة العامة.

وقال ذات المصدر أنه وجه دعوته الى الحكومة من أجل مضاعفة الجهود الخاصة بحماية الفئات الهشة داخل المجتمع، الأشخاص في وضعية الشارع، المياومين، العمال بالقطاعات الغير المهيكلة، والأطفال في نزاع مع القانون، والى المزيد من التآزر والتضامن الاجتماعي، بين جميع المواطنات والمواطنين.

وحول تطورات وضع الحالات المتبث اصابتها بالفيروس، قال محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، مساء اليوم الاثنين، أن عدد الحالات التي شفيت من “فيروس كورونا” ارتفع إلى 5 حالات عوض 3 حالات شفاء التي كانت إلى حدود يوم أمس الأحد.

وكشفت وزارة الصحة المغربية في آخر بياناتها الرسمية، عن تسجيل 143 حالة متبثة بالاصابة بالفيروس،  واستبعاد 643 حالة كان مشتبها في اصابتها، بالتحليل المخبري السلبي، ومراقبة 2798 شخصاً خالط المصابين بـ”فيروس كورونا” في المغرب، موضحا أنه لا يزال منهم قيد المراقبة الصحية 2117 شخصاً.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-رأي اليوم24-3/2020)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف صدور غالبية الصحف في تونس والمغرب والجزائر نتيجة قرارات رسمية أو بسبب تراجع المبيعات على خلفية انتشار كوفيد-19

توقفت غالبية الصحف عن الصدور في تونس والمغرب والجزائر خلال الأيّام الأخيرة نتيجة قرارات رسمية أو بسبب تراجع المبيعات على خلفية انتشار كوفيد-19. وأفادت جمعية ...