آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » 105 بالمئة نسبة تنفيذ خطة الزراعات الطبية والعطرية

105 بالمئة نسبة تنفيذ خطة الزراعات الطبية والعطرية

2020-03-25

دمشق-نديم معلا

تدخل معظم الزراعات الطبية والعطرية في الصناعات الدوائية ويمكن أن تكوم داعما للاقتصاد الوطني عند إعطائها الاهتمام الكافي فيما تضع وزارة الزراعة على سلم أولوياتها خمسة أنواع منها فقط هي الكمون واليانسون وحبة البركة والكزبرة.

وبين المهندس عبد المعين القضماني مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن أهم النباتات العطرية المنفذة في سورية هي “الكمون واليانسون وحبة البركة والكزبرة والشمرة” ومعظم الإنتاج يصدر للخارج وخاصة الكمون واليانسون ويوجد إقبال على زراعتها من الفلاحين بسبب انخفاض تكاليف عمليات الزراعة مقارنة مع بقية المحاصيل حيث يزرع بعلا في معظم المحافظات مشيرا الى أن المساحات المزروعة بالنباتات العطرية والطبية تجاوزت 83 ألف هكتار من أصل الخطة المقدرة بأكثر من 79 الف وبنسبة تنفيذ 105 بالمئة توزعت على محصول الكمون بأكثر من  58 ألف هكتار ثم الكزبرة بنحو 14 ألف هكتار فحبة البركة بنحو 6500 هكتار واليانسون ب4100 هكتار وباقي النباتات كالشمرة والسماق والزعتر بأكثر من 850 هكتاراً.

وأوضح قضماني أن المساحات المزروعة توزعت على معظم المحافظات وحسب نوع المحصول فجاءت حلب أولا بزراعة 32 ألف هكتار ثم الحسكة بـ24 ألف هكتار فإدلب بنحو 12 ألف هكتار فالرقة بـ4500 هكتار وحماة بنحو 4450 هكتارا وحمص بأكثر من 3500 هكتار.

ولفت المهندس الزراعي فيصل حسني إلى ملاءمة زراعة النباتات العطرية والطبية لمختلف البيئات السورية وهي زراعة صديقة للبيئة وتكاليفها منخفضة ويمكن أن توفر مردوداً جيداً للمزارعين ولها سوق محلية نشطة وخارجية واعدة ولا تتطلب أعمال إضافية في مرحلة التوضيب والتغليف مبيناً أهمية الترويج لفوائد النباتات العطرية والطبية في الوقاية والمعالجة لمختلف الأمراض.

بدوره أشار المهندس عمر الشالط رئيس جمعية مصدري المنتجات النباتية إلى أهمية زراعة النباتات الطبية والعطرية كونها تشكل صيدلية طبيعية وداعما للاقتصاد من خلال تصدير منتجاتها مشيراً إلى وجود اهتمام متزايد من الجهات المعنية بهذه الزراعة عبر العمل على زيادة المساحات المزروعة ودعم عمليات التصنيع والتغليف والتعبئة وتسهيل انشاء منشآت صناعية متخصصة بها بدلاً من تصديرها كمواد أولية.

وبين المهندس هيثم حيدر مدير التخطيط في وزارة الزراعة في تصريح مماثل أن إنتاج المحاصيل الطبية والعطرية للموسم الماضي بلغ نحو 75 ألف طن أهمها الكمون بنحو 41 ألف طن ثم حبة البركة بأكثر من 23 ألف طن واليانسون بنحو 5900 طن فالكزبرة بأكثر من 4800 طن ثم الشمرة بـ181 طناً فقط إضافة لكميات متواضعة من السماق والزعتر.

(سيرياهوم نيوز-سانا)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة الحسكة: لا أضرار على المحاصيل جراء الأمطار الغزيرة

2020-03-29 أكدت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة أنه لم تلحق أي أضرار بالمحاصيل الزراعية جراء الأمطار الغزيرة والسيول وفيضان الأودية في المنطقة الشمالية الشرقية من ...