آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » انتظار ومعاناة وازدحام على صرافات صافيتا اليوم !!

انتظار ومعاناة وازدحام على صرافات صافيتا اليوم !!

* فادية مجد 

بعد قرار وزارة المالية الذي دعت فيه جميع العاملين في الدولة القاطنين في الريف الذين لم يبادروا الى استلام رواتبهم بضرورة استلامها من صباح اليوم الأحد وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا توافد أبناء ريف صافيتا الى مدينتهم   لاستلام رواتبهم من الصرافات العائدة للمصرف التجاري والمصرف العقاري منذ ساعات الصباح الباكر ليحجزوا دورا أمام تلك الصرافات لعلمهم المسبق بالأعداد الكبيرة التي سوف تأتي لقبض راتبها .
ورغم قدومهم  المبكر يتفاجأ الموظفون الذين يستلمون رواتبهم من صرافات التجاري وعددها ثلاثة صرافات فقط أنها غير مفعلة بسبب انقطاع التيار الكهربائي وأن عليهم الانتظار والصبر حتى موعد مجيئها في العاشرة والربع صباحا 
ومع هذا لم يفقد الموظفون الأمل،  وراحوا يتنقلون بين صرافات التجاري الثلاثة المتوزعة في أماكن  بعيدة عن بعضها عل وعسى أن تتم تغذيتها بالطاقة الكهربائية ولكن دون فائدة رغم ازدياد جموع القادمين والذي أغلبهم لايملك وسيلة نقل خاصة ، وقد قام باستئجار سيارة على حسابه الخاص 


منى أسعد من ضهر الشماميس قالت بحزن وقد بدا التعب عليها : جئت منذ الثامنة صباحا لأتفاجأ بأن الصراف خارج الخدمة والذي مايلبث أن يعود للعمل خمس أو عشر دقائق بالاكثر ليعود مجددا ويصبح خارج الخدمة وهكذا طوال الساعتين اللتين انتظرت بهما ، وعندما جاء دوري كانت صدمتي كبيرة فراتبي لم يفعل والآن سوف أعود للمنزل بعد دفع ألفي ليرة أجرة سيارة خاوية الجيوب .
سمر محمد من رأس الخشوفة أفادت أن الصراف التجاري في راس الخشوفة خارج الخدمة وقد أتت لصافيتا منذ ساعات الصباح الباكر بعد رحلة تنقل واستطلاع بين الصرافات  المزدحمة بجموع المواطنين الذين ينتظرون فرجا من عند الله .. فالصرافات كلها خارج الخدمة تعمل قليلا ثم ماتلبث أن تتعطل ..وبعد محاولات للاتصال بموظفي المصرف التجاري بصافيتا  يأتي الجواب ( مافي شبكة .. من الشام ) 
وبعد طول انتظار تعاود الصرافات العمل وأنت وحظك .


وبمتابعة الجولة على المصرف العقاري في صافيتا لاحظنا أن الوضع كان أفضل بكثير من حال صرافات التجاري .. هناك صرافان وقد بدأ الموظفون بقبض رواتبهم منذ الساعة التاسعة صباحا وكان هناك التزام بالدور والنظام ولم يكن هناك اعداد كبيرة كحال الذين يقبضون من الصراف التجاري …ولكن المشكلة كانت في بعض معتمدي الرواتب الذين لم يفعلوا رواتب العاملين حتى الساعة الحادية عشرة صباحا … رغم قدوم الموظفين منذ ساعات الصباح الباكر وانتظارهم الطويل  ليتكرموا عليهم ويفعلوا الرواتب بدل انتظارهم في الشوارع واتصالات من قبلهم لهؤلاء المعتمدين دون رد منهم  تحت المطر والبرد الشديد  !
هذا مشهد صافيتا اليوم وحال أبناء ريفها الموظفين الذين قدموا منذ ساعات الصباح الباكر وفرض عليهم هذا اليوم ،  بل فرضت عليهم ساعات لقبض رواتبهم … منهم من قام باستئجار سيارة على حسابه وكلفته ألفي ليرة ذهابا وإيابا  دون الحصول على مبتغاه وقبض راتبه ، ومنهم  من قبض راتبه بعد أن ذاق التعب والإنهاك لساعات وهدرت كرامته .وهنا نتساءل اذا كان الهدف من هذا القرار إلزام المواطنين بمنازلهم خوفا من فيروس كورونا ؟؟
أليس قدوم الناس جماعات وتلك الحشود الغفيرة قد تكون سببا للعدوى والمرض  ولاسيما أن  اغلبهم لم يتخذ احتياطات السلامة والوقاية ؟! 

واذا كانت جميع الجهات الحكومية تعلم أن اليوم سيكون آخر مهلة لاستلام الموظفين القاطنين في الأرياف  لرواتبهم لماذا لم يقم بعض المعتمدين بتفعيل الرواتب ؟ 
ولماذا لم تتخذ إدارة المصرف التجاري بصافيتا كافة الاستعدادات والاحتياطات اللازمة لتفادي تلك الاعطال والمشكلات في عمل الصرافات ولماذا لم تقم بتغذية الصرافات التجارية في ساعات انقطاع التيار الكهربائي استعدادا لهذه الساعات الاستثنائية التي يدفع ثمنها دوما موظفنا الفقير ونجنبه هذا الانتظار والتعب النفسي والجسدي فيكفيه مالديه من ضيق الحال والغلاء الفاحش الذي يكوي جيوبه !!
وماذا يفعل الموظف الذي لم يتمكن من قبض راتبه ولا يملك وسيلة نقل تقله أو لم يأت لقبضه  لظرف مرضي او غيره 
هل يشحد حتى يطعم أبناءه بعد قرار حظر التنقل الذي طبق اعتبارا من الساعة الثانية من ظهر اليوم الاحد ؟؟؟ 
أسئلة واستفسارات نضعها  على طاولة المعنيين في المصرف التجاري بصافيتا والجهات المعنية بالامر فهل نلقى الحلول والمعالجة السريعة والنظر بظروف المواطن الذي يعتمد على راتبه في تأمين لقمة عيشه ولا يريد غيرها ؟. 

(سيرياهوم نيوز5-الثورة)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطوات لزيادة الإنتاج النباتي والحيواني والحرفي في ريف طرطوس

*هيثم يحيى محمد ترأس المحامي صفوان ابو سعدى محافظ طرطوس اجتماعاً ضم كافة الجهات المعنية والوحدات الإدارية على مستوى المحافظة  تم خلاله بحث آلية محددة ...