آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الصحة » الأكيدنيا فاكهة ربيعية لذيذة وكلها منافع!

الأكيدنيا فاكهة ربيعية لذيذة وكلها منافع!

الأكيدنيا أو الأسكنديا أو كما تسمّى أيضاً “المشمش الهندي” هي نوع من الفواكه اللذيذة الطعم، برتقالية اللون ، تنضج خلال فصل الربيع، أشجارها دائمة الخضرة، وثمارها تحتوي على ثلاث أو أربع عجوات. فاطلعوا معنا على التركيبة الغذائية لهذا النوع من الفواكه المحبوب من قبل الصغار والكبار، كما وعلى الفوائد الصحية العديدة التي تمنحها الأكيدنيا للجسم.

1- التركيبة الغذائية للأكيدنيا: تتميّز الأكيدنيا بأنها لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فكل 100 غرام منها تمنح الجسم حوالي 47 سعرة حرارية فقط، ومن ناحية أخرى تحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى 87% من حجمها. وأيضاً هي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات، بينما تمنح الجسم كمية جيدة من الألياف الغذائية وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنيزيوم، الفوسفور، إضافة إلى الفيتامينات C وA وB2 وB6 وحمض الفوليك.

2- صحة الجهاز الهضمي والتنحيف: بما أن الأكيدنيا تحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية فهي إذاً تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي في الجسم وتساهم في التخلص من السموم التي ممكن أن تتجمّع فيه كونها تحارب الإمساك وتحسّن عمل الإمعاء، وتعزز من عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أن وجود الألياف في هذه الثمار يساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل بعد تناولها مما يقلل من الحاجة إلى تناول الطعام وبالتالي يساهم في التنحيف.

3- فوائد الأكيدنيا لمحاربة النقرس والكولسترول: تساعد الأكيدنيا في تنقية الدم كونها تحتوي على نسبة عالية من المياه وهي أيضاً من الأغذية المدرة للبول، لذلك يُنصح بتناولها الأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس، خاصة وأنها تحتوي أيضاً على كمية من الفيتامين سي الذي يساعد على التخلص من هذه المشكلة. ومن ناحية أخرى، تساعد فاكهة الأكيدنيا في التخفيف من مستوى الكولسترول الضار في الدم مما يجعلها تساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط معدل ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب.

4- فوائد عديدة أخرى: تشاعد الأكيدنيا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان كونها تحتوي على الكالسيوم، كما أنها تعزز صحة البشرة وتزيدها نضارة، تساهم في الحماية من سرطان القولون وذلك لاحتوائها على مادة laetrile المعروفة بقدرتها على مكافحة السرطان. وأيضاً تساهم هذه الفاكهة في الحفاظ على الأغشية المخاطية في الجسم وتحمي من الإصابة بفقر الدم كونها تحتوي على الحديد والكالسيوم والنحاس، كما أنها تساهم في تعزيز عمل جهاز المناعة وتحسّن الدورة الدموية.

سيريا هوم نيوز /4/ سكوب

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الولايات المتحدة تسجل 1225 وفاة خلال 24 ساعة جراء فيروس كورونا

2020-05-30 سجلت الولايات المتحدة 1225 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد خلال أربع وعشرين ساعة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جامعة جونز هوبكنز قولها إن العدد ...