آخر الأخبار
الرئيسية » جمال وموضة » الشعر بارومتر الصحة

الشعر بارومتر الصحة

ما هي نصائح الخبراء لشعر صحي؟
الشعر الجاف والمدهن في آن واحد :

تعانين من فروة رأس جافة ،لكن شعرك في نفس الوقت مزيت في أطرافه ؟ هذه هي الحالة التقليدية للقشرة . وينصح الخبراء لمعالجتها استخدام المستحضرات المضادة للقشرة على غرار .Neutrogena Gel أما خبيرة فروة الرأس والشعر غلين ليون فتنبه إلى أن طريقة غسل الشعر هي أكثر أهمية من المستحضرات ، لذا يوصي بغسل الشعر يومياً بلطف من دون أن يكون الشامبو بالضرورة طبياً أو مضادة للقشرة. وللتخلص من القشرة أيضا توصي بتدليك فروة الرأس برؤوس الأصابع لعدة دقائق وتفويح الشعر جيداً بالماء .
قد تحتاجين إلى استخدام الملطف Conditioner لنهاية أطراف الشعر وليس على فروة الرأس ،كما تنصح بذلك الخبيرة غلين .

الشعر المدهن والصعب التسريح :

توضح غلين أن الميل للشعر الدهني تحدّدها جينات المرأة .وقد يحصل أحيانا أن تتراكم الدهون عند فروة الرأس في حين تكون الأطراف جافة ، بينما تتجمع الدهون في الشعر الناعم في أسفله . في هذه الحال يتسخ الشعر بسرعة ،مما يعني الحاجة لمزيد من الغسل يومياً بشامبو لطيف .أما الملطف فقد يسبب في هذه الحال مشاكل إضافية ،خاصة ذلك الذي يحتوي على مركبات مرطبة كثيفة . فهو يزيد من ثقل الشعر عند الأطراف أكثر فأكثر. ربما تشكل الوصفة المنزلية خياراً جيداً لإضفاء اللمعان ومكافحة الزيوت ، وتقضي هذه الوصفة بإضافة عصير نصف ثمرة حامض إلى كوب من الماء وتضميخ الرأس به بعد الاستحمام ومن ثم غسله جيداً بالماء.

تساقط الشعر بعد الولادة :

تختبر نصف الأمهات خسارة للشعر تظهر بعد ثلاثة أشهر من الوضع يعود الشعر للنمو بعدها بشكل طبيعي ، ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت . خلال فترة الحمل ، وبفعل التبدلات الهورومونية، يحافظ الشعر على كثافة لا يتمتع بها عادة خلال دورة نموه الطبيعية .

بعد مرور ثلاثة أشهر من الولادة تتساقط كل الكمية التي كان يفترض أن تخسرها المرأة سابقاً ، دفعة واحدة ، فيتكون لدى الأم الانطباع بأنها تفقد شعرها . وفي هذه المرحلة يبنغي على الأم المرضعة أن تتأكد من الحصول على كل الفيتامينات والعناصر الغذائية ،لأنه عند أي نقص تنتقل العناصر الغذائية الأساسية من فروة الرأس إلى أعضاء الجسم الأكثر أهمية ( فالشعر ليس عضواً أساسياً للبقاء ، لذا يكون أول من يتأثر).

عند الشك بحصول أنيميا ( فقر دم) يجب استشارة الطبيب الذي قد يصف مضافات الحديد والفيتامين .B12
عند التساقط الكثيف قد يشكل غسل الشعر مصدر قلق فتعمد الأم إلى تخفيف  تكرار غسل الشعر، وهذا تكتيك خاطئ لأنه سيتساقط عند عملية الغسل دفعة واحدة تثير الهلع . إذاً ليس للغسل المتكرر تأثير على سرعة تساقط الشعر ،شرط استخدام شامبو لطيف وعدم فرك الرأس بشدة وقساوة .

الشعر الخفيف  :

إنه حالة وراثية تصيب 60 في المئة من الرجال و 10 في المئة من النساء ، حسب ما تؤكد أبحاث حديثة يقوم بها البروفسور أبحاث حديثة يقوم بها البروفسور هاغ راشتون في جامعة بورت ماوث ،وتكون نتيجة التساقط الطويل الأمد تقلصاً تدريجيا في حجم الشعر.

وتردّ الخبيرة غلين ليونز هذا الوضع إلى زيادة حساسية بصيلات الشعر للهورمون الذكري التيستوسترون Testosterone الذي تملك المرأة كمية قليلة منه .وفي هذه الحال لا تعيد الفلقة تكوين شعرة جديدة مكان التي فقدتها . وفي بعض الحالات تزيد حبوب منع الحمل من تساقط الشعر بحسب أنواعها .

وينصح هنا باستخدام تلك التي تحتوي البروجسترون عوضاً عن التيستوسترون . من ناحيته ، يشير الطبيب الجلدي جون ولينكسون من مستشفى ” آميرشام ” ، أن هذا النوع من التساقط الدائم للشعر هو في الواقع موسمي ،ويوضح أن الشعر يدخل عادة في أواخر الربيع ومطلع فصل الصيف مرحلة من الراحة مما يعني أنه لن يتساقط بسهولة ، يليها فترة من التساقط بسهولة ، يليها فترة من التساقط تستمر من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

يتوفر في الأسواق حالياً علاج جديد هو Viviscal يحافظ على صحة فلقات الشعر ويقي من التساقط . وبالفعل فقد أثبتت التجارب التي قام بها الطبيب وليكنسون وعيادات أخرى حول العالم نجاح الـ Viviscal في تقليص عدد الشعرات في الربيع وفي ظهور الشعر أكثر كثافة بعد مضي ستة أسابيع من العلاج.

الشعر المتقصف :

السبب الأكثر شيوعاً لتقصف الشعر هو المواد الكيميائية الناجمة عن الصبغات الملونة ومركبات التجعيد . عامل مهم آخر هو المجفف الكهربائي وحرارة التجفيف القوية ، لذا يبدو من البديهي تجنب استخدام هذه الوسائل إلى أن يستعيد الشعر صحته .

من جهتها تعتبر الخبيرة غلين ليونز، وعلى عكس الاعتقاد الشعبي السائد ، أن السبب الرئيسي هو تسريح الشعر بواسطة الفرشاة ذات الأسنان الطبيعية ، وهي توصي باستخدام الفرشاة البلاستيكية ذات الأسنان المتباعدة .وتجدر الإشارة إلى أن العلاج الملطف المكثف يصنع المعجزات للشعر المقصف .

سيريا هوم نيوز /4/ موقع طرطوس

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترطيب البشرة

ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والقشور أمر مهم لأن الاهتمام بالبشرة وترطيبها وتغذيتها تجعل الوجه أكثر اشراقاً والمكياج أكثر تألقاً …. الأسباب التي تساعد على ...