الرئيسية » من المحافظات » ابنية متهالكة تتساقط تباعاً على واجهة طرطوس البحرية مهددة السلامة العامة ..والمخطط التنظيمي مازال دون تصديق حتى الآن !!

ابنية متهالكة تتساقط تباعاً على واجهة طرطوس البحرية مهددة السلامة العامة ..والمخطط التنظيمي مازال دون تصديق حتى الآن !!

هيثم يحيى محمد

يستمر مسلسل تساقط سلخات بيتونية واجزاء من اسقف شقق ابنية الواجهة الشرقية على الكورنيش البحري منذرة بعواقب لاتحمد عقباها على السلامة العامة والساكنين في تلك الأبنية التي تنتظر الحل النهائي لمخططها الذي مازال عالقاً بين طرطوس ودمشق وجامعة تشرين منذ سنوات وسنوات ويقول المحامي نصر غانم معاون وزير الاسكان السابق واحد المالكين في الواجهة انه وبسبب الأمطار الغزيرة التي تساقطت فجر اليوم سقط جزء من سقف درج بناء مشترك اسكنه مع افراد اسرتي خلف فندق البحر ضمن تنظيم الكورنيش البحري المتوقف تصديقه بدمشق لأجل لا يعلمه غير الله ولولا ستر الله ولطفه ووقوع الانهيار قبل حركة سكان البناء لحدث ما لايُحمد عقباه.. وتوجه غانم للمسؤولين في طرطوس والعاصمة برسالة عبر صفحته الشخصية اعتبر فيها ماجرى بمثابة بلاغ لهم لتوقي وقوع إصابات بين سكان البناء مستقبلا وضرورة ارسال فنيين مهندسين وعمال من المدينة والمحافظة لمعاينة ورفع الأنقاض وإزالة الاخطار والاضرار وتثبيتها على الواقع بالصورة والمعاينة الحسية وإجراء الإصلاحات والترميمات الضرورية الفورية لمنع ضرر لاحق قد يحدث مستقبلا واعتبار الحادث طارئ ناجم عن قوة قاهرة .. مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس حسان حسن قال رداً على سؤال(الوطن):قمنا فور علمنا بتنظيم محضر لجنة سلامة عامة لاجراء الصيانة اللازمة و ازالة الاجزاء المهددة للسلامة العامة،و نحن على استعداد دوما لمنح الموافقات اللازمة لترميم الابنية المهددة للسلامة العامة لاسيما الكورنيش البحري مضيفاً انه بالنسبة للواجهة الشرقية للكورنيش البحري تم اعداد دراسة تخطيطية تنظيمية للواجهة الشرقية للكورنيش البحري بموجب عقد مع جامعة تشرين و يتم متابعة اجراءات التصديق محلياً ومركزياً . نشير الى ان محضر لجنة السلامة العامة الذي نظم بعد الكشفت على الموقع صباح اليوم تضمن انه تبين للجنة مايلي : إن البناء المذكور مشاد على العقار رقم (7908) من منطقة طرطوس العقارية خلف فندق البحر وهو عبارة عن( أرضي تجاري وسكني- ثلاث طوابق سكنية ). والبناء قديم وعمره الوسطي حوالي50 عام ومتهالك في معظم أجزائه الهيكلية ( بلاطة – أعمدة– جسور حاملة..إلخ ) كما لوحظ تساقط جزء من سقف بيت الدرج وظهور كامل شبكة التسليح وانقطاعات فيها وصدأها في أماكن الانهيار وتساقط قطع من طبقة التغطية البيتونية في أماكن الانهيار والانسلاخات وظهور شبكة حديد التسليح وصدأها في شواحط الأدراج والأجزاء الباقية من جدران وسقف بيت الردج آيلة للسقوط . وقد أوصت اللجنة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والكفيلة بالحفاظ على السلامة العامة لقاطني البناء والمارة وإزالة الأجزاء الخطرة المهددة بالسقوط و إجراء الصيانة اللازمة بالسرعة الكلية في أماكن انهيار سقف وجدران بيت الدرج كونها تهدد السلامة العامة وإزالة الأنقاض الناتجة عن تساقط القطع البيتونية مع اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بمنع حدوث أي انهيار لاحق للأجزاء الباقية تحت إشراف هندسي مختص والتوجه إلى دائرة مراقبة الأبنية في المدينة لتوجيه الإنذارات اللازمة لشاغلي العقار (7908) من منطقة طرطوس العقارية لإجراء الصيانة اللازمة ومتابعة تنفيذ التوصيات بما لا يتعارض مع التنظيم المصدق والأنظمة النافذة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن اون لاين13-1-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو سعدى يستقبل السفير الإندونيسي ويبحث معه آفاق التعاون المشترك

استقبل محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى ظهر اليوم السفير الإندونيسي واجد فوزي والوفد المرافق له. وفي بداية اللقاء رحب أبو سعدى بالسفير شاكراً له ...