الرئيسية » منوعات » ماذا يحدث لجسمك عند ركوب الطائرة؟

ماذا يحدث لجسمك عند ركوب الطائرة؟

 

تطير الطائرات على ارتفاعات متعددة تتراوح ما بين 35 إلى 45 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر، وهي ارتفاعات شاهقة قد تؤثر سلبا على جسم الإنسان إذا لم يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتفادي أضرارها.

 

ووفقا لصحيفة «التلغراف» البريطانية، فمن بين هذه التأثيرات السلبية على الجسم نقص التأكسج، أي انخفاض مستويات الأكسجين المتدفقة في الدم، نتيجة انخفاض ضغط الهواء بعد إقلاع الطائرات.

 

وتظهر الدراسات أن هذا النقص في مستويات الأكسجين يمكن أن يغير قدرتنا على التفكير بوضوح، وذاكرتنا وكذلك مزاجنا، ما يزيد من فرص معاناتنا من المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر.

 

ووجدت دراسة علمية حديثة أن انخفاض ضغط الهواء يبدو أنه يخفض ضغط الدم ويزيد من معدل ضربات القلب، حتى بين الركاب الشباب الأصحاء. ويتفاقم هذا الأمر بشكل خاص إذا تم استهلاك الكحول على متن الطائرة.

 

وكلما ارتفعنا إلى الغلاف الجوي، يقل ضغط الهواء من حولنا. وللتعامل مع هذا الانخفاض في الضغط، قد يشعر الشخص بصوت «فرقعة» في أذنيه، حيث يحاول جسمه إخراج الهواء من الأذن الوسطى والجيوب الأنفية.

 

وعادة ما تكون نسبة الرطوبة في الطائرة أقل من 20%، مقارنة بنسبة 30% التي اعتدنا عليها في منازلنا، لذلك قد تشعر بأن بشرتك أكثر جفافاً من المعتاد.

 

وبسبب انخفاض الرطوبة، قد تشعر بجفاف في عينيك وفمك. كما يمكن أن تضعف حاسة التذوق لديك، حيث يقول الخبراء إن حساسية تذوق الملح والحلويات تقل لدى المسافرين بنسبة 30%.

 

كما يؤدي الوجود في بيئة منخفضة الرطوبة لعدة ساعات، إلى جفاف الممرات الأنفية، ما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى.

 

ويؤدي انخفاض ضغط الهواء والأكسجين أيضا إلى إبطاء عملية الهضم في الجسم وزيادة الشعور بالانتفاخ أو الغازات.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجلوس لفترات طويلة على متن الطائرة يمكن أن يزيد من خطر تجلط الدم داخل الأوردة، المعروف باسم تجلط الأوردة العميقة. وأظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أن الخطر يزداد بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف بعد الرحلات الجوية الطويلة التي تزيد مدتها على أربع ساعات.

 

وينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء على متن الطائرة وتجنب الكحوليات ووضع مرطب للوجه والشفاه لتجنب جفاف البشرة والفم.

 

كما ينصحون بغسل اليدين بانتظام لتجنب الإصابة بالفيروسات والعدوى ومحاولة تجنب لمس الوجه واستخدام معقم اليدين باستمرار.

 

ووفقا للخبراء، ينبغي أيضا الوقوف والتجول بالطائرة مرة كل ساعة، خاصة عندما تكون في رحلة طيران طويلة.

 

كما يوصون بتناول وجبات خفيفة وسهلة الهضم على متن الطائرة مثل الموز.

 

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣_الشرق الأوسط

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء يحقنون قرون وحيد القرن بمواد مشعة لحمايتها من الانقراض

حيوان وحيد القرن مهدّد بالانقراض، لأنه يتعرّض للإبادة بسبب قرنه حيث يقال إنّ له فوائد طبية ما شجّع على كثرة اصطياده، وقد أعلنت حكومة جنوب ...