آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » مغارة في ريف طرطوس يزيد عمرها على مليون سنة تنافس جعيتا اللبنانية …واليوم تعاني الاهمال ….. !!

مغارة في ريف طرطوس يزيد عمرها على مليون سنة تنافس جعيتا اللبنانية …واليوم تعاني الاهمال ….. !!

مغارة بيت الوادي هي مغارة طبيعية في منطقة الدريكيش بلدة دوير رسلان، محافظة طرطوس.. تقع في السلسة الجبلية الساحلية بسورية على الحدود الشرقية لمحافظة طرطوس بين الدريكيش ومصياف ووادي العيون وهي تابعة إدارياً لناحية دوير رسلان على بعد 18 كم من الدريكيش. وتقع ضمن وادٍ بعمق 100 متر. وترتفع عن سطح البحر نحو 540 م.
 يعود تاريخ المغارة إلى حوالي مليون سنة، وتشكلت من نهر جليدي حفر مسار المغارة في الجبل. وجدت البعثات الاستكشافية بقايا فخارية مكسرة تعود إلى (العصر الكالكوليتي 4500-3400 قبل الميلاد)، كما وجدت بقايا عظام إنسانية منثورة في أماكن عدة من المغارة، كما تكثر الكتابات على الجدران والصخور في وسط الصالات، البعض منها غير مقروء أو مفهوم.
يخترق مغارة بيت الوادي نهر صغير، أما فتحتها الخارجية فهي بارتفاع مترين ونصف، والمدخل عبارة عن تشكيلات كلسية، وفي الداخل طبقة طينية تشكلت عبر الأزمان من براز الخفافيش. ما يزال الكثير من الأنفاق والممرات تتناثر فيها بقايا عظام للإنسان ولبعض الحيوانات، وكذلك وجود فخاريات وأعمدة كلسية فيها كل ألوان الطيف وأيضاً يوجد أشكال من الصخور تشبه القرنبيط والإنسان والحيوان. تتميز بوجود مساحات وفراغات كبيرة داخلها تصل إلى 3 آلاف متر مربع. وتتصف المغارة بثبات درجة حرارتها صيفا وشتاء على 18 درجة مئوية وتمتد على عمق نحو 600-700 م وحدودها غير معروفة بشكل دقيق، وتمر بها مجموعة من السواقي والشلالات المائية الصغيرة.
يذكر بأن (الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق-أنا السوري) نفذت عدة نشاطات لهذه المغارة من عام 2010 وحتى عام 2016 وللاسف المغارة ومحيطها لم تستثمر وتعاني من الإهمال ولم تحظ بتغطية إعلامية سياحية كما تستحق علماً بأنها تنافس في أهميتها مغارة جعيتا في لبنان


(سيرياهوم نيوز-الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيقأنا_السوري18-12-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إنهاء بعض مراحل العمل من ترميم قلعة المزيريب والمدرج الروماني

قاسم المقداد أنهت دائرة آثار درعا أعمال ترميم المرحلة الثانية لقلعة المزيريب والمرحلة الأولى لأروقة المدرج الروماني في درعا البلد. وذكر رئيس دائرة آثار درعا الدكتور ...