الرئيسية » إقتصاد و صناعة » نظام استثمار الكهرباء الجديد تأخر كثيراً دون مبرر والوزارة تدرس رفع أسعار ( الخط الساخن ) إلى 300 ليرة ..

نظام استثمار الكهرباء الجديد تأخر كثيراً دون مبرر والوزارة تدرس رفع أسعار ( الخط الساخن ) إلى 300 ليرة ..

دمشق – خاص – سيريا هوم نيوز

علمت سيريا هوم نيوز من مصادر خاصة في القطاع الكهربائي أن وزارة الكهرباء ستعلن قريبا أسعار الكهرباء المعطاة إلى المؤسسات والشركات العامة والخاصة المعفاة من التقنين حيث يتوقع ان يصل السعر إلى 300 ليرة للكيلو واط بدلا من 53 ليرة، بحيث يصبح سعر شراء الكيلو من الشركات المنتجة بواسطة الطاقة البديلة قريبا،أو مساويا للسعر الذي تبيعه شركات الكهرباء .. وأكد المصدر أنه ستتم المحافظة على أسعار العقود القديمة لشركات الطاقة البديلة بواقع 10 سنت / يورو وذلك حفاظا على صيغة العقود التي تم توقيعها سابقا، لأن الإخلال بها قد يعرض شركات الكهرباء إلى دعاوى قضائية ينتج عنها تغريمات كبيرة بسبب مخالفة بنود العقود. ويضيف المصدر أنه تم تحديد الأسعار في كل العقود اللاحقة ب 7 سنت / يورو . ويؤكد المصدر أن هذه التسعيرة ستصدر قريبا، دون انتظار صدور نظام الاستثمار الذي تعكف الوزارة على دراسته منذ زمن طويل، خاصة أن هذا النظام سوف يشمل أسعار الكهرباء المنتجة من الشركات المتعاقدة مع الوزارة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والريحية، وأسعار الكهرباء الصناعي والمنزلي والزراعي. من جانب آخر يذكر أنه تم تقديم الكثير من الطلبات إلى شركات الكهرباء من أجل الموافقة على تأسيس مزارع شمسية لإنتاج الطاقة الشمسية، ففي طرطوس مثلا تبلغ الطاقة التي ستنتج من الطاقة الشمسية للطلبات المقدمة في حال تمت الموافقة عليها حوالي 50 ميغا، وان هناك طلبات كثيرة للاستفادة من الخط الساخن اي ( الإعفاء من التقنين ) وان الكمية التي ستستجر في حال الموافقة عليها أيضا حوالي 50 ميغا، ويستبعد المصدر أن يكون من بين طلبات الخط الساخن أبنية سكنية، بل إن كل الطلبات هي لمنشآت صناعية أو سياحية أو تجارية ..

(سيرياهوم نيوز21-10-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المنطقة الحرة السورية الأردنية.. تنشيط للحركة التجارية وجذب للمستثمرين

قاسم المقداد اتخذت إدارة المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة العديد من الإجراءات لإعادة تفعيل العمل وعودة المنشآت الاستثمارية إلى الخدمة. وحسب مدير عام المنطقة الحرة ...