الرئيسية » مجتمع » آخر أفواج حجاج بيت اللـه الحرام عبر مطار دمشق الدولي الإثنين القادم … نصف الحجاج عبر «السورية للطيران» غادروا وحتى الآن 25 رحلة نقلت 5500 حاج

آخر أفواج حجاج بيت اللـه الحرام عبر مطار دمشق الدولي الإثنين القادم … نصف الحجاج عبر «السورية للطيران» غادروا وحتى الآن 25 رحلة نقلت 5500 حاج

فادي بك الشريف

 

بين مدير عام الخطوط الجوية السورية حاتم كباس أن نصف الحجاج المتوقع نقلهم عبر «السورية للطيران» غادروا عبر مطار دمشق الدولي باتجاه مطار جدة الدولي لليوم الثامن على التوالي، موضحاً أنه حتى الآن تم نقل نحو 5500 حاج من أصل العدد المتوقع نقله والمقدر بـ11600 حاج.

 

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد كباس أن عدد الرحلات المنفذة حتى الآن وصل إلى 25 رحلة، مؤكداً أن أكثر من 300 حاج غادروا عبر المطار على متن إحدى الشركات الوطنية الخاصة للطيران باتجاه الكويت ومنها إلى جدة، بواقع رحلتين حتى الآن، وهي مستمرة بالنقل على هذا المقطع أيضاً.

 

وبين كباس أن عدد الرحلات الإجمالية المثبتة لدى الخطوط الجوية السورية يصل إلى 51 رحلة لنقل 11600 حاج عبر «السورية للطيران»، أما العدد المتبقي فقرر الحجز عن طريق بيروت أو عمان أو عن طريق الكويت، علماً أن عدد السوريين ممن تم قبول طلباتهم يقدر بـ17500 حاج، علماً أن آخر رحلة لنقل الحجاج الإثنين القادم بتاريخ 10 حزيران الجاري.

 

وأوضح مدير الخطوط الجوية السورية متابعة واقع نقل حجاج بيت اللـه الحرام وتقديم كل التسهيلات اللازمة، وفق الأذونات الممنوحة لها بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والجهات المعنية في السعودية، منوهاً بأن كل الإجراءات تتم بكل يسر وسهولة بتعاون وتكامل جهود الجميع.

 

وقال كباس: يتم تدارك أي خطأ حاصل بالأوراق على مدار الـ24 ساعة، ليصار إلى معالجة وضع أي حاج لتنفيذ رحلته في اليوم نفسه، وفي حال كان الأمر يتطلب مراجعة الهجرة والجوازات يتم نقل رحلة الحاج إلى رحلة الصباح أو بعد الظهر في اليوم الثاني، معتبراً أن الشكاوى قليلة جداً وتتم معالجة أي إشكاليات حاصلة بالتنسيق بين مختلف الجهات المعنية.

 

هذا وتقوم لجنة الحج العليا السورية برئاسة وزير الأوقاف على متابعة هذه الرحلات بالتعاون مع وزراء النقل والصحة والسياحة وحاكم مصرف سورية المركزي ومؤسسة الخطوط الجوية السورية للطيران والطيران المدني، وبذل الجهود على مدار الساعة للوصول إلى هذه المرحلة ووداع حجاج بيت اللـه الحرام لأداء مناسك الحج.

 

وأشار كباس إلى القيام بجولة رفقة معاون وزير الأوقاف، لافتاً إلى أن الحجاج جاؤوا من كل المحافظات السورية لأداء هذه الشعيرة العظيمة.

 

وعن مواعيد الرحلات، قال كباس: انطلقت أمس 4 رحلات تنقل 881 حاجاً، أقلعت الأولى عند الساعة الرابعة وعشر دقائق وتنقل 158 حاجاً، والثانية عند الخامسة وعشر دقائق لنقل 285 حاجاً، والثالثة في نحو الخامسة عصراً تنقل 155 حاجاً، والرابعة والأخيرة عند السابعة وعشر دقائق لنقل 283 حاجاً من دمشق إلى جدة.

 

وأضاف: تقلع اليوم 4 رحلات لنقل 860 حاجاً، في التواقيت ذاتها، الأولى تنقل 154 حاجاً، والثانية 270 حاجاً، والثالثة 155 حاجاً، والرابعة 281 حاجاً.

 

وتابع: تمت جدولة 4 رحلات يوم غد الخميس لنقل أفواج الحج بواقع 880 حاجاً، الأولى على متنها 285 حاجاً تقلع عند الساعة الخامسة وعشر دقائق صباحاً، والثانية 157 حاجاً عند الساعة الخامسة وعشر دقائق مساء، والرحلة الثالثة تنقل 280 حاجاً عند السابعة وعشرين دقيقة، أما الرابعة فتنقل 158 حاجاً وتقلع عند الثامنة وعشر دقائق.

 

هذا واتخذت وزارة النقل عبر مؤسستي الخطوط الجوية السورية والطيران المدني كل الإجراءات وقامت بتأمين المعدات بدءاً من لحظة قطع التذكرة والحجز وصولاً إلى الصالات المخصصة للحجاج في المطار مع متابعة التعليمات المتبعة لكل حاج وصولاً لبوابات المغادرة ومنها لمتن الطائرة، مع ضرورة وجود وإشراف المعنيين ميدانياً والتدخل والاستجابة والجاهزية لتلبية الخدمات المطلوبة وبذل أقصى الجهود لتوفير نقل آمن ومريح، والتعاون والتشاور والتنسيق من الجميع بما يخدم العمل ويضمن تيسير وصول الحجاج وأدائهم مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

 

مدير عام الطيران المدني في سورية باسم منصور أكد أن جميع الجهات العاملة في المطار وكل كوادره تعمل على مدار الساعة وبالتنسيق مع وزارة الأوقاف لخدمة حجاج بيت اللـه الحرام.

 

كما نوه بتهيئة صالة الحجاج بكل المرافق والاحتياجات اللازمة من مصليات وتزويدها بأجهزة تفتيش وموازين وبوابات حديثة كل بوابة تستوعب رحلات من طراز طائرات كبيرة، حيث يتم تنفيذ الرحلات بطائرات إيرباص 340-320 تتسع لـ 280 راكباً و160 راكباً، كما بالإمكان تسيير رحلتين في وقت واحد.

 

وكانت وزارة النقل أعلنت مغادرة أولى رحلات الحجاج السوريين صباح يوم الـ 28 من أيار الفائت من مطار دمشق الدولي إلى مطار جدة في السعودية على متن الخطوط الجوية السورية للطيران، وذلك بعد غياب لمدة 13 عاماً.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أصعب أنواع النساء

      تلك التي إذا اشتاقت قست..واذا غارت جنت..وإذا خافت ابتعدت..واذا شعرت أن كرامتها في خطر رحلت… تلك التي لا تستطيع ابهارها بالمال والهدايا ...