الرئيسية » إقتصاد و صناعة » أرباح المصرف العقاري تتجاوز الـ 9 مليارات ليرة

أرباح المصرف العقاري تتجاوز الـ 9 مليارات ليرة

وسيم العدوي

حقق المصرف العقاري أرباحا صافية تجاوزت الـ 300ر9 مليارات ليرة سورية وذلك عن مجمل أعماله منذ بداية السنة المالية للعام الجاري وحتى نهاية آب الماضي.

مدير عام المصرف العقاري الدكتور مدين علي أوضح في تصريح لـ سانا أن الأرباح التي حققها المصرف ناجمة عن نشاطه التشغيلي ورصيد الفوائد المتراكمة للتسهيلات الائتمانية وإيرادات الأعوام السابقة وبيع بعض الموجودات التابعة للمصرف أو العقارات المحالة إليه علما أن هذه الأخيرة لا تشكل إلا ما نسبته 17ر1 بالمئة من إجمالي الأرباح.

ويواصل المصرف وفقا لنظام عملياته تنفيذ نشاطه التمويلي وتقديم القروض بكل أنواعها ولا سيما قروض الاستثمار لتمويل المشاريع التنموية وشراء المساكن والترميم والإكساء وفقا لما أكد علي كاشفا عن وجود حركة إقبال كبيرة من قبل المواطنين للحصول على قرض الترميم في جميع فروع المصرف بالمحافظات.

وأشار علي إلى المرونة الكبيرة التي أبداها المصرف في الشروط المطلوبة لمنح قرض الترميم والإكساء بهدف تسهيل الحصول عليه حيث أتاح إمكانية أن يكون العقار المراد إكساؤه أو ترميمه هو ذاته الضمانة العقارية للحصول على القرض دون طلب أي ضمانات أخرى مع ضرورة تقديم كفلاء تسديد.

ويعتزم المصرف مراجعة وتقييم سقوف القروض الممنوحة من قبله وذلك استنادا لما ذكره مدير عام المصرف موضحا أنه إذا تبين وجود قابلية لرفع هذه السقوف فسيتم رفعها علما أن قيام المصرف مؤخرا برفع السقوف يعود لعاملين أساسيين هما ارتفاع أسعار العقارات وزيادة الرواتب والأجور.

كما أكد علي أن المصرف أطلق خدمة جديدة تتيح للموظفين حاملي بطاقات مصرفي التسليف الشعبي والصناعي سحب رواتبهم من نقاط البيع التابعة للعقاري والمنتشرة في المكاتب البريدية بالمحافظات بسقف 100 ألف ليرة بالمرة الواحدة من السحب لتسهيل حصولهم على مستحقاتهم بعدما كانوا يعانون سابقا من اضطرارهم لسحب 10 آلاف ليرة فقط في المرة الواحدة من صرافات العقاري الآلية.

وكان مجلس إدارة المصرف العقاري أصدر قرارا في الـ 14 من تموز الماضي يقضي برفع سقوف جميع القروض الممنوحة من قبله حيث تم رفع سقف قروض شراء أو إنشاء عقار جاهز أو لم يكتمل بناؤه إلى 50 مليون ليرة سورية وقرض إكمال عقار منجز كامل هيكله إلى 25 مليون ليرة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مذكرة تفاهم وتعاون بين وزارة التجارة الداخلية (حماية الملكية التجارية والصناعية ) وجامعه دمشق حول دعم الإبداع والابتكار

اجتمع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو نذير سالم مع رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين في مقر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ...