آخر الأخبار
الرئيسية » تربية أخلاقية وأفعال خيرية » أصحاب الأيادي البيضاء يوزعون الحقائب المدرسية على عشرات آلاف الطلاب والتلاميذ

أصحاب الأيادي البيضاء يوزعون الحقائب المدرسية على عشرات آلاف الطلاب والتلاميذ

مع بدء العام الدراسي وزع العديد من أصحاب الأيادي البيضاء وفاعلي الخير البارين بوطنهم الحقائب المدرسية والقرطاسية على عشرات آلاف طلاب وتلاميذ المدارس في مختلف أنحاء سورية للتخفيف على الأهالي من فاتورة العودة للمدارس.

ففي طرطوس أطلقت فعاليات مجتمعية أهلية ومحلية مبادرات لتوزيع القرطاسية مع بداية العام الدراسي حيث بين مدير تربية طرطوس علي شحود أن أحد رجال الأعمال بالمحافظة تبرع بقرطاسية كاملة لكل طلاب الصف الأول بالمحافظة والبالغ عددهم 20 ألف طالب وطالبة.

وفي قرية ضهر رجب بريف طرطوس تبرع أحد فاعلي الخير بمليون ونصف المليون ليرة لشراء قرطاسية لطلاب مدرسة القرية بمرحلتي التعليم الأساسي حيث بين باسل حسن أمين الفرقة الحزبية بالقرية أنه استفاد من المبادرة 250 طالباً وطالبة وفي ريف مدينة بانياس استفاد 500 طالب وطالبة في مدرستي القرية من مبادرة أحد رجال الأعمال حسب ما أوضح كنان حسن أمين الفرقة الحزبية في قرية خربة السناسل مبيناً أن المبادرة شملت توزيع قرطاسية كاملة.

وفي السويداء نفذت فعاليات المجتمع المحلي بالتعاون مع صندوق المغتربين والجمعية الخيرية وشعبة الهلال الأحمر العربي السوري في بلدة المزرعة مبادرة “أنتم الأمل” كما أوضح أحد منسقيها إحسان الحسين شملت تأمين القرطاسية لجميع الطلاب في 5 مدارس بالبلدة إضافة إلى توفير 400 بدلة رياضية ستوزع على تلاميذ الصفين الثالث والرابع مع تأمين 12 نسخة كتب لمرحلة التعليم الثانوي.

كما نفذت جمعية تنمية المجتمع المحلي عبر فريقها التطوعي يوتوبيا بالتعاون مع أصحاب الخير مبادرة قدمت خلالها حقائب مدرسية مع قرطاسية كاملة لجميع تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من التحضيري حتى السادس في قرى بهم وقيصما وطليلين وتل اللوز وأبو زريق استفاد منها نحو 400 تلميذ وتلميذة إضافة إلى تكفل الجمعية بمستلزمات أبناء عدد من الأسر بالمحافظة إلى جانب تنفيذها مبادرة “كتابي كتابك” التي تستهدف طلاب المرحلة الثانوية لتأمين الكتب المدرسية لهم من خلال جمع نسخ الكتب ممن ليس بحاجتها أو مبادلتها بين الطلاب أو جمع تبرعات لشراء نسخ جديدة.

كما تواصلت مبادرة قلم رصاص في بلدة إمتان للعام السابع بدعم من مغتربيها وأصحاب الخير بتوزيع القرطاسية لجميع الطلاب والتلاميذ في 5 مدارس والبالغ عددهم 650 طالباً وتلميذاً حيث جرى هذا العام تأمين القرطاسية لهم كما أوضح أحد منسقي المبادرة مازن العيسمي في الوقت الذي وزعت مبادرة “قلم رصاص” في بلدة سليم بدعم من أهالي البلدة ومغتربيها قرطاسية لجميع طلاب البلدة في مرحلتي التعليم الأساسي البالغ عددهم 587 طالباً وطالبة وذلك كما ذكر منسق المبادرة زياد العبد الله مبيناً أنه سبق التوزيع دورات تقوية مجانية باللغة الإنكليزية لصفوف الرابع والخامس والسادس.

وقدمت جمعية بنت الجبل وفق رئيس مجلس إدارتها رنا عزام قرطاسية كاملة لـ 250 طفلاً ومساعدة بخياطة الألبسة مجاناً من خلال مشاركتها في سوق العيلة المقام بمجمع المزرعة فيما أتمت جمعية أبناء الجولان الخيرية ضمن مبادرتها قلم ودفتر توزيع حصص قرطاسية لـ 110 طلاب بمختلف المراحل التعليمية مع توزيع مراييل مدرسية بدعم من أصحاب الخير من أهلنا في الجولان السوري المحتل وفق رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد منذر.

كما وزعت حملة أوكسجين بحسب منسقها شريف المقت أكثر من 120 حقيبة مع قرطاسية لأطفال أيتام وعائلات مستحقة وأكثر من 20 حصة قرطاسية دون حقيبة بالتعاون مع فرقة شهرزاد السورية وفريق جنى للتنمية المستدامة وعدد من الأطباء والمتبرعين.

وقدمت جمعية رايات الشهداء قرطاسية كاملة وحقائب لأكثر من مئة تلميذ في مرحلتي التعليم الأساسي من أبناء الشهداء والجرحى كما لفتت رئيس مجلس إدارتها غادة الصفدي شملت 7 قرى هي العفينة وبكا وذيبين والمغير والمشقوق وخربة عواد وبلدة قنوات.

كما تستمر جمعية براعم لرعاية الطفولة بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بتقديم الدورات التعليمية المجانية في جميع المواد الأساسية للطلاب كما ذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية فراس زهر الدين مبيناً أن أكثر من 283 طالباً وطالبة استفادوا من هذه الدورات منذ بداية العام الحالي والتي يتم خلالها توزيع قرطاسية أيضاً.

مدير مدرسة الشهيد منير الزاقوت بالمزرعة بين أن المبادرة بالبلدة أمنت احتياجات 370 تلميذاً تضمهم المدرسة فيما لفت مدير مدرسة الشهيد غيث الجغامي جبر الجغامي إلى استفادة 85 تلميذاً فيها من القرطاسية ما يعكس صورة ناصعة عن تعاون المجتمع المحلي مع الجهات التربوية.

مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء سامر بحصاص لفت إلى مساهمة معظم الجمعيات الأهلية بتخفيف الضغوط المعيشية عن الأهالي مع بدء العام الدراسي الجديد حيث بادرت نحو 65 جمعية منها بتأمين القرطاسية والمستلزمات المدرسية لجميع تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي إلى جانب مشاركة مبادرات وجمعيات أهلية في فعاليات سوق العيلة بمجمع المزرعة من خلال توفير قرطاسية بأسعار مخفضة.

وفي اللاذقية قدمت مبادرة مجلس مدينة جبلة قرطاسية كاملة لأبناء العاملين في المجلس بأقسام الإطفاء والنظافة والحدائق وذوي الشهداء من عمال المجلس وأقسام أخرى.

وقدمت شركة الكومندوس الوطنية وفقاً لأصحاب الشركة علي وجعفر ومنير عبد الله قرطاسية وحقائب لأكثر من 700 طالب وتلميذ من الحلقة الأولى في 5 قرى بريف اللاذقية وفي مدرسة الشهيد عبد الكريم صقر بمرج زاما ومدرسة الشهيد حيدر محمد بقرية ريحانة متور ومدرسة الشهيد سومر أبو طبيخ بقرية تل صارم ومدرسة الشهيد أحمد يوسف بقرية بيت ألفي ومدرسة الشهيد محمد غانم يوسف بقرية زاما.

وفي محافظة درعا وزعت الجمعيات الأهلية في مدينتي درعا ونوى وبلدة خربة غزالة 1230 حقيبة مدرسية مع قرطاسية على الطلاب مع حلول العام الدراسي.

ففي مدينة درعا وزعت جمعية البر والخدمات 230 حقيبة على الأطفال في مركز التعليم المؤقت المقام في ثانوية الفنون النسوية القادمين من مناطق درعا البلد وطريق السد والمخيم والمقيمين فيما وزعت جمعية نوى 700 حقيبة مدرسية مع قرطاسيتها لأطفال الشهداء والجرحى والأيتام والأشد فقراً بينما وزعت جمعية خربة غزالة 300 حقيبة مع قرطاسيتها للأطفال الأشد احتياجاً ولأبناء الشهداء والجرحى.

ونوهت نبال الحريري مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بهذه المبادرات التي تعبر عن تكافل المجتمع وتضامنه في ظل هذه الظروف.

وفي حماة وبمبادرة من الفعاليات الأهلية والاجتماعية وذوي الأيادي البيضاء وزعت جمعية كفربهم سلة مدرسية تضم حقائب وقرطاسية ولوازم وثياباً مدرسية لنحو 255 طالبا وتلميذاً في مرحلة التعليم الأساسي.

وبين الدكتور فادي شموط رئيس مجلس إدارة الجمعية أن هدف المبادرة تخفيف الأعباء المادية عن الأهالي والأسر المهجرة والمحتاجة عبر تقديم مستلزمات أبنائهم من حقائب وقرطاسية وألبسة مدرسية.

وأشار بطرس سعد أمين سر الجمعية إلى أن الجمعية بدأت بتصنيع 3 آلاف كمامة كدفعة أولى لتوزيعها على 10 مدارس في البلدة لدعم إجراءات التصدي لكورونا على أن تتبعها دفعات أخرى فيما لفت ميشيل زيدان عضو مجلس إدارة الجمعية إلى التحضير لتنفيذ حملات تعقيم ونظافة للمدارس.

وفي مدينة سلحب انطلقت مبادرة “ابنك ابني” في مدرسة الشهيد طالب فندي حيث بينت مديرة المدرسة نرمين أسعد أن المبادرة تضمنت تأمين مستلزمات مدرسية للطلاب حيث تجاوز عدد المستفيدين 150 عائلة بمساعدة من أصحاب الأيادي البيضاء.

المرشدة الاجتماعية ريم إبراهيم تحدثت عن مشاركتها في المبادرة التي تندرج ضمن إطار التكافل الاجتماعي وخاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة فيما قالت ضحى سليمان من المشاركات: “عملنا على تقديم المساعدة لأطفالنا بهدف زرع الابتسامة على وجوههم”.

وفي بلدة الربيعة انطلقت مبادرة الخير الإنسانية لتوزيع المستلزمات المدرسية على 325 طالباً من ذوي الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري والتي تستهدف أسر الشهداء في حماة وجبلة.

وقال الدكتور عمار الجمل عضو قيادة فرع حزب الاتحاد الاشتراكي العربي المشرف على المبادرة: إن الهدف منها مد يد العون لأبناء الشهداء عبر تقديم حقائب وقرطاسية ومستلزمات مدرسية وهي مستمرة عدة أيام حيث استهدفت اليوم في قرية الربيعة 60 تلميذاً على أن تستكمل في ريف مصياف وجبلة خلال الأيام القادمة.

وذكر أيمن الباكير مشرف المنطقة الطلائعية بقرية الربيعة أن المبادرة تسهم بتخفيف الأعباء المادية عن الأسر فيما بين أحمد الدخيل رئيس بلدية الربيعة ان توزيع المستلزمات المدرسية تم وفق قوائم اسمية.

وفي محافظة ريف دمشق قدمت العديد من الجمعيات الخيرية والمنظمات والمجتمع الأهلي قرطاسية كاملة وحقائب ولباساً مدرسياً للطلاب.

رئيس المجلس المحلي في مدينة داريا مروان عبيد أوضح أن المدارس بدأت بتوزيع نحو ألف حقيبة مدرسية مع القرطاسية مقدمة من منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ستوزع على طلاب المدارس.

وفي مدينة القطيفة أكد رئيس المجلس أنور الحاج أنه بدعم من المجتمع الأهلي والجمعيات الخيرية تم توزيع 2000 حقيبة مدرسية مع جميع مستلزماتها للعائلات الفقيرة والمحتاجة.

وفي مدينة يبرود ذكر رئيس جمعية البر بالمدينة حسين منعم أنه تم توزيع قرطاسية كاملة وحقائب لأكثر من 400 طالب وتلميذ ولباس مدرسي.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية الخيرية لإغاثة المحتاجين في دوما تؤمن اللباس المدرسي لنحو 7 آلاف من التلاميذ والطلاب

سفيرة إسماعيل ولؤي حسامو بأيدي سيدات تدربن على العمل والإنتاج ضمن الجمعية الخيرية لإغاثة المحتاجين في دوما يتم تجهيز اللباس المدرسي لنحو 7 آلاف من ...