الرئيسية » عربي و دولي » أعربت عن خشيتها من دخول «الإسرائيلي» إلى أنبوب النفط العربي … خبيرة طاقة لبنانية: وصول الغاز والكهرباء سيستغرق عدة أشهر

أعربت عن خشيتها من دخول «الإسرائيلي» إلى أنبوب النفط العربي … خبيرة طاقة لبنانية: وصول الغاز والكهرباء سيستغرق عدة أشهر

مع بدء العد العكسي لموعد الاجتماع الرباعي المقرر عقده غداً الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان، أكدت الخبيرة في مجال الغاز والنفط اللبنانية، لوري هايتايان، أن فترة وصول الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسورية يحتاج ما بين 6 أشهر إلى سنة على الأقل، مبدية خشيتها من دخول الغاز الإسرائيلي إلى أنبوب النفط العربي.
وقالت هايتايان عبر برنامج تلفزيوني حسب وكالة «عمون» الأردنية: «إن هناك حاجة لمعرفة كلفة عبور الغاز والكهرباء من سورية إلى لبنان، سواء كان غازاً من مصر أو كهرباء من الأردن».
وأضافت إن الاجتماع الذي سيحدث في عمّان غداً الأربعاء، سيبحث تفاصيل مالية وفنية وتقنية بين الدول المعنية في الاتفاق.
ولفتت هايتايان إلى أن فترة وصول الغاز والكهرباء إلى لبنان يحتاج ما بين 6 أشهر إلى سنة على الأقل، مشيرة إلى أن هناك حاجة لتقييم أنبوب النفط العربي بين سورية ولبنان لمعرفة كلفة إعادة تأهيله، أو وجود حاجة لإنشاء أنابيب جديدة.
وقالت: إن «هناك خشية من دخول الغاز الإسرائيلي إلى أنبوب النفط العربي، وقد يتم بناء خط غاز في الموازاة مع الخط وذلك لمنع دخول الغاز الإسرائيلي».
وأول من أمس، أعلن الأردن حسبما ذكرت وكالة «بترا» أنه سيعقد في عمّان يوم غد (الأربعاء) اجتماعاً رباعياً لوزراء النفط والطاقة في كل من سورية ومصر ولبنان، إضافة إلى الأردن.
وأضافت الوكالة إن الاجتماع الذي دعت إليه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، سيبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية.
وقبل يوم من ذلك، أعلنت سورية، ترحيبها بطلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر أراضيها وأكدت استعدادها لتلبية ذلك، وذلك خلال جلسة محادثات مشتركة عقدت بين الجانبين في مبنى وزارة الخارجية والمغتربين بدمشق، وترأسها عن الجانب السوري وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، وعن الجانب اللبناني نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، في حين أكد أمين عام المجلس الأعلى السوري – اللبناني نصري خوري في بيان تلاه أمام الصحفيين عقب الجلسة، أن سورية وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، واستعدادها لتلبية ذلك.
من جانبه، بين السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي في ساعة متأخرة من ليل السبت – الأحد، أن دمشق رحبت بحصول لبنان عبر أراضيها على الغاز المصري والكهرباء من الأردن، لافتاً إلى أن التكامل بين سورية ولبنان تفرضه مصلحة البلدين ودمشق ترحب بتفعيل الاتفاقات، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «الميادين».

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شويغو يحذر من عواقب تهديد روسيا بالسلاح النووي

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن حلف الناتو يحشد قواته على حدود روسيا محذراً من عواقب مثل هذه التحركات بالنسبة لأوروبا نفسها. ونقل موقع ...