الرئيسية » من المحافظات » أكثر من 150 مشروعاً خدمياً ضمن خطة محافظة حلب للعام الجاري

أكثر من 150 مشروعاً خدمياً ضمن خطة محافظة حلب للعام الجاري

قصي رزوق

وضعت محافظة حلب في خطتها لهذا العام تنفيذ حزمة من المشاريع الخدمية والحيوية لتحقيق التنمية في مختلف المجالات على صعيد المدينة والوحدات الإدارية في المناطق الريفية.

وأوضح الدكتور كميت عاصي الشيخ عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة حلب في تصريح لمراسل سانا أن الخطة الخدمية الموضوعة تم فيها الأخذ بعين الاعتبار أن يكون المواطن شريكاً حقيقياً في صياغة ما هو مطلوب من المؤسسات الحكومية عبر مجالس الإدارة المحلية والوحدات الإدارية ووضع أولويات تراعي الكثافة السكانية والدليل الخدمي لكل مشروع.

وأضاف عاصي الشيخ: إن العمل مستمر لتنفيذ المشاريع التي تم البدء بتنفيذها العام الماضي والتي أقرتها الحكومة في اجتماعها بمحافظة حلب خلال شهر شباط الماضي بقيمة خمسة مليارات ليرة وتأخر إنجازها بسبب أزمة كورونا مبيناً أنه تم تنفيذ أعمال تزفيت وإنارة في الأحياء المحررة والطرق الدولية وإزالة الأبنية المهددة للسلامة العامة وترحيل الأنقاض إضافة إلى تنفيذ مشاريع في 14 وحدة إدارية محررة بقيمة مليارين و500 مليون ليرة للصرف الصحي والطرقات وكذلك منح مديرية الخدمات الفنية مبلغ مليارين و500 مليون ليرة سورية لتنفيذ طرقات بين الريف الشمالي والجنوبي المحرر في تل رفعت وتل الضمان.

ولفت إلى أن خطة هذا العام أصبحت جاهزة للتنفيذ وبانتظار الإقرار والتمويل بعد منتصف شهر آذار المقبل حيث هناك دراسات جاهزة لتنفيذ 150 مشروعاً خدمياً ضمن مدينة حلب فقط وفق التمويل الوارد وتشمل أعمال تزفيت للشوارع والطرقات والإنارة في عقدة الصاخور الطرقية والمحلق الغربي وجمعية الزهراء وطريق حلب دمشق الدولي والمحلق الجنوبي.

وتتضمن الخطة وفق عاصي الشيخ تأهيل الحدائق والمسطحات الخضراء والمتنزهات الشعبية ومنها غابة الباسل غرب حلب على مساحة خمسة هكتارات مع الاهتمام بالمناطق الحرفية والصناعية والعمل على إيصال خدمات الطرق والكهرباء والمياه والاتصالات لها حيث تم رصد مبلغ مليار ونصف المليار ليرة العام الماضي لمنطقة جبرين الصناعية والمخصصة لحرفة صيانة السيارات ومنطقة الراموسة المخصصة لمكاتب السيارات والتي ستتم إعادة نقل مكاتب السيارات إليها مع بداية الصيف هذا العام وكذلك إعادة تخديم منطقة الشقيف الحرفية والصناعية.

وأوضح أن خطة تنفيذ الطرق لهذا العام تشمل استكمال وتأهيل العقد الطرقية والمركزية ومنها طريق حلب الرقة بدءاً من العقدة صفر على طريق حلب دمشق مروراً بمنطقة الراموسة وجسور سادكوب وعسان والنيرب باتجاه المطار وإعادة تأهيل جسري الشقيف والجندول.

وبخصوص الريف فيجري استكمال المشاريع الخدمية المقررة من العام الماضي حيث تم إنجاز 40 مشروعاً من أصل 61 مشروعاً وتشمل أعمال التزفيت والصرف الصحي وخاصة في الريف المحرر من الإرهاب ويتم التركيز على تنفيذ المشاريع التنموية لتعزيز موارد الوحدات الإدارية ومنها تنفيذ ترميم مخبز جزرايا في الريف الجنوبي.

وأضاف عاصي الشيخ: إنه يجري إعادة تأهيل مبنى المصالح العقارية في منطقة السبع بحرات وسيوضع بالخدمة هذا العام حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه 65 بالمئة وكذلك العمل على نقل رحبة الشركة العامة للنقل الداخلي من حي الجميلية إلى منطقة عين التل شمال حلب وبلغت نسبة الإنجاز 50 بالمئة كما يتم التنسيق مع مؤسسات وشركات المياه والصرف الصحي والاتصالات والتربية والصحة والكهرباء لتنفيذ المشاريع الخدمية في الريف والمدينة وفق التوزع الجغرافي والسكاني وكذلك الاهتمام بالشق الزراعي من خلال إدخال مساحات جديدة للزراعة والعمل على تأمين مستلزمات الإنتاج.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نقل الحسكة تنجز ما يقارب الـ 20 ألف معاملة منذ بداية العام الحالي وحتى الان 

  بلغ العدد الإجمالي للمعاملات التي أنجزتها مديرية نقل الحسكة منذ بداية العام الحالي وحتى الان نحو 20 ألف معاملة جميعها مؤرشفة منها 8 آلاف ...