آخر الأخبار
الرئيسية » جمال وموضة » أهمية قص الشعر والعناية به بعد القص: نصائح للحفاظ على صحة وجمال شعرك

أهمية قص الشعر والعناية به بعد القص: نصائح للحفاظ على صحة وجمال شعرك

لا شك أن قص الشعر يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحته وجماله، إذ يساعد على التخلص من الأطراف المتقصفة ويمنحك فرصة لتجربة تسريحات جديدة تعكس أسلوبك الشخصي. من قصات البيكسي القصيرة إلى الطبقات الطويلة، الاحتمالات لا حصر لها. ولكن بعد قص شعرك، هناك مجموعة من النصائح الضرورية التي يجب اتباعها للحفاظ على مظهر شعرك وصحته. فيما يلي، نقدم لك أفضل الطرق للعناية بشعرك بعد قصه.

تنظيف الشعر وفروة الرأس

احرصي على غسل شعرك وفروة رأسك بانتظام باستخدام شامبو وبلسم معتدل يناسب نوع شعرك. من المهم عدم غسل الشعر كثيراً لتفادي تجريده من الزيوت الطبيعية التي تحميه من الجفاف.

لا تهملي بلسم الشعر

بعد غسل شعرك بالشامبو، استخدمي بلسم لترطيب الشعر وتسهيل عملية التصفيف. ضعي البلسم على منتصف أطوال وأطراف شعرك وتجنبي فروة الرأس، خاصة إذا كان شعرك دهنياً.

تجنّبي التصفيف الحراري

قللي من استخدام أدوات التصفيف الساخنة مثل مجففات الشعر والمكاوي المسطحة ومكواة التجعيد، لأنها قد تسبب تلفاً للشعر، خاصة الشعر المقصوص حديثاً. إذا كنت تحتاجين لاستخدام هذه الأدوات، استخدمي سيروم واقياً من الحرارة مسبقاً.

احمي شعرك من أشعة الشمس

تجنبي تعرض شعرك لأشعة الشمس الضارة التي يمكن أن تسبب جفافه وتلاشي لونه. احمي شعرك بارتداء قبعة أو باستخدام منتجات تحتوي على واقي من الأشعة فوق البنفسجية عند قضاء فترات طويلة في الشمس.

قص أطراف الشعر بانتظام

حتى بعد قص شعرك، قد تظهر الأطراف المتقصفة مع مرور الوقت. قومي بقص الأطراف المتقصفة بانتظام كل 6 إلى 8 أسابيع للحفاظ على شكل قصة شعرك وصحة نهاياته.

تجنّبي تسريحات الشعر الضيقة

تجنبي شدّ شعرك بتسريحات ضيقة مثل ذيل الحصان أو الضفائر، خاصة عندما لا يزال شعرك يتكيف مع القصة الجديدة. تسريحات الشعر الضيقة قد تسبب الإجهاد وتلف الشعر.

استخدمي منتجات العناية بالشعر عالية الجودة

اختاري منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات مغذية وتلبي احتياجات شعرك المحددة. ابحثي عن منتجات خالية من الكبريتات والبارابين والكحول، التي قد تسبب جفاف الشعر وتلفه.

اعتماد تسريحات الشعر الواقية في الليل

قبل النوم، اختاري تسريحات مريحة مثل الكعكة الفضفاضة أو الضفيرة لمنع احتكاك وتشابك الشعر. يمكنك أيضاً استخدام وسادة من الحرير أو الساتان لتقليل الاحتكاك وتكسر الشعر.

اتباع نظام غذائي صحي

احرصي على تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات لتعزيز صحة الشعر من الداخل. اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة شعرك.

عدد المرات التي يجب قص الشعر

يعتمد تكرار قص الشعر على عدة عوامل مثل نوع شعرك وطوله ومدى سرعة نموه. بشكل عام، يوصى بقص أطراف الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع للحفاظ على صحته ومنع تقصف الأطراف. إذا كنت ترغبين في زيادة طول شعرك، يمكنك تمديد الوقت بين القصات إلى 10-12 أسبوعاً.

هل يختلف قص الشعر حسب نوعه؟

تختلف تكرار قص الشعر بناءً على نوع القصة ونوع الشعر والأسلوب المرغوب. قصات الشعر القصيرة الدقيقة تحتاج إلى القص بشكل متكرر، عادةً كل 4-6 أسابيع للحفاظ على شكلها. أما الشعر الأطول، فيحتاج إلى التشذيب كل 8-12 أسبوعاً حسب سرعة نمو الشعر ورغبتك في الحفاظ على الأسلوب.

فوائد قص الشعر

قص الشعر بانتظام يقدم العديد من الفوائد، منها:

تشذيب الأطراف المتقصفة: يزيل الأطراف المتقصفة ويمنعها من الانقسام إلى أعلى جذع الشعرة، مما يحافظ على الصحة العامة للشعر.

تعزيز نمو الشعر: يساعد قص أطراف الشعر بانتظام على تحفيز نمو شعر جديد وصحي.

تحسين ملمس الشعر: يعمل على إزالة الأطراف الجافة أو التالفة، مما يجعل الشعر أكثر نعومة.

منع تشابك الشعر: يخفف من تشابك الشعر، مما يسهل تصفيفه.

باتباع هذه النصائح والطرق، يمكنك الحفاظ على صحة وجمال شعرك بعد قصه، وضمان مظهر منتعش وحيوي لفترة أطول. لا تنسي أن العناية الجيدة بالشعر تبدأ من الداخل، لذلك حافظي على نظام غذائي صحي وشرب كمية كافية من الماء لتعزيز صحة شعرك من الجذور حتى الأطراف.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفواكه التي تعزز جمال وصحة العيون

تعد العيون من أبرز عناصر جمال الوجه، فتحافظ على جمالها وصحتها يعزز جمالك العام وثقتك بنفسك. لذا، من الضروري أن تكون روتينات العناية بالعيون محددة ...