آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » أولاد لم تتجاوز أعمارهم 18 عاماً يحتالون على المراجعين … أشخاص يمارسون مهنة معقبي المعاملات وينشرون الفوضى ويتطاولون على الموظفين

أولاد لم تتجاوز أعمارهم 18 عاماً يحتالون على المراجعين … أشخاص يمارسون مهنة معقبي المعاملات وينشرون الفوضى ويتطاولون على الموظفين

عبير صيموعة

 

اشتكى الكثير من معقبي المعاملات في مديرية نقل السويداء من التعديات من أشخاص امتهنوا تعقيب المعاملات من دون ترخيص، مؤكدين أن تلك الأعمال غير القانونية انعكست سلباً على عملهم في تسيير معاملات المراجعين للمديرية هذا فضلاً عن قيام هؤلاء ببث الفوضى ضمن المديرية والتطاول على الموظفين والإدارة وخاصة أن أعمار بعضهم لا يتجاوز 18 عاماً.

 

كما تضمنت الشكوى تأكيدهم في كتب رسمية تم تسطيرها للمحافظة بضرورة الإيعاز لمدير النقل ومكتب التأمين الموحد بعدم قبول أي معاملة إلا من صاحب العلاقة أو وكيله القانوني أو معقب معاملات مرخص وذلك تنفيذاً للمرسوم رقم 12 لعام 2014، مشيرين إلى التعليمات الوزارية أيضاً بمنع معقبي المعاملات غير المرخص لهم والموظفين في مديرية النقل والدوائر الأخرى من ممارسة مهنة تعقيب المعاملات، إضافة إلى منع الأشخاص الذين لم تتجاوز أعمارهم 18 عاماً والذين يحتالون على المراجعين بأساليب نصب وسرقة مع وجود شكاوى كثيرة بهذا الخصوص.

 

كما طالب الشاكون بعدم قبول أي معاملة من معقبي المعاملات المرخص لهم إلا بوضع بطاقة اسمية مختومة أصولاً من الاتحاد العام للحرفيين، مشيرين إلى أن تلك الكتب المتكررة لم تلق آذاناً مصغية من المحافظة حتى تاريخه.

 

كما اشتكى الكثير من معقبي المعاملات في صلخد وشهبا ومدينة السويداء من ظاهرة عمل معقبي المعاملات غير المرخصين والمحامين وخاصة في معاملات القصر العدلي حيث لا يسمح لهم بتصديق الوكالات الخاصة بمعاملاتهم ولا يسمح لهم بتقديم معاملات حصر الإرث في المحكمة ولا بشراء المطبوعات العدلية، فضلاً عن سماح مديرتي المالية والمصالح العقارية للمحامين بإنجاز المعاملات العقارية رغم التعاميم من المحافظ بمنع ذلك، مطالبين بإلغاء كلمة «محامي» من المصنف العقاري لتعارضها مع القوانين والتعليمات وتعاميم المرسوم 12 لعام 2014.

 

وأكد الشاكون أن العمل بالمالية والعقار شاق جداً لعدم توافر عدد كافٍ من الموظفين فضلاً عن عدم قدرة مديرية المالية على تأمين مادة الورق للحصول على المطبوعات ومطالبة المعقبين بشرائها على نفقتهم الخاصة، ليضاف إليها مشكلة التقنين الكهربائي في الفترة الصباحية والذي أدى إلى خلق إشكالية حقيقية في إنهاء المعاملات وخاصة دائرة السجل العقاري وبالنهاية يكون العبء كله على المواطن إن كان مادياً أو تأخير إنجاز معاملته، علماً أن التأخير بإنجاز المعاملات لدى ديوان البيوع العقارية يعرّض المواطن إلى غرامة مالية ظلماً لأن الموظف يتأخر بإدخالها، يضاف إليها روتين الحصول على البيان المالي ومنع التصرف والشبكة وغيرها من تعقيدات بالإمكان تلافيها.

 

بدوره رئيس جمعية معقبي المعاملات في السويداء بيان رضوان أوضح لـ«الوطن» أن ما جرى طرحه من معقبي المعاملات على ساحة المحافظة هي عوائق حقيقية تعترض عملهم المرخص أصولاً، مطالباً بتوفير التيار الكهربائي للدوائر الحكومية وخاصة المالية منها والمصالح العقارية طيلة الدوام الرسمي لكونهما أهم مصدر دخل لخزينة الدولة وإلزام جميع الدوائر الحكومية بتعليمات وتعاميم المرسوم 12 لعام 2014.

 

من جهته عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل في المحافظة علي الحجار أكد لـ«الوطن» أن تنظيم عمل معقبي المعاملات في مديرية النقل يقع على عاتق اتحاد الحرفيين الذي يفرض تنظيم بطاقات للمرخصين منهم للقيام بعمله بالتعاون مع موظفي النقل، مع ضرورة تفعيل عمل الضابطة العدلية المشكلة ضمن جمعية معقبي المعاملات وقيامها بمهامها بتنظيم الضبوط بحق المخالفين ممن يتعدون على المهنة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرحات بـ90 ألف.. وعزوف عن شراء المادة … أسعار الأعلاف مستقرة.. لماذا أسعار الفروج طارت.. و«التموين» تبرر: لنفوق الكثير من الطيور وزيادة الطلب عليه

خالد خالد   بعد أن شهدت أسعار الفروج استقراراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، وعلى عكس تصريحات أصحاب الشان بأن الفروج سيشهد انخفاضاً ملحوظاً بسبب انخفاض ...