الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » إحداث هيئات تصنيف بحرية لوضع معايير تصنيف السفن

إحداث هيئات تصنيف بحرية لوضع معايير تصنيف السفن

غصوب عبود

أصدرت وزارة النقل قراراً سمحت بموجبه بإحداث هيئات تصنيف بحرية مهمتها وضع معايير لتصنيف السفن والإشراف على بنائها وإخضاعها لكشوفات دورية للتأكد من توافقها الدائم مع المعايير الدولية.

وفي تصريح لسانا أوضح وزير النقل المهندس زهير خزيم أن القرار سيتيح الفرصة لإحداث هيئات تصنيف فنية وطنية قابلة للتطور والمنافسة في سوق العمل البحري واستقطاب السفن من مختلف الأعلام عوضاً عن اللجوء إلى هيئات تصنيف أجنبية بمختلف مستوياتها وهو ما يحد من استنزاف القطع الأجنبي ويفسح المجال لفرص عمل جديدة.

ولفت خزيم إلى أن القرار سيكون نواة لمشروع بناء أحواض سفن والإشراف عليها مشيراً إلى أن إحداث مثل هذه الهيئات بسورية يسهل المتابعة الدورية للسفن وإصدار الشهادات والقيام بالكشوفات للتأكد من أن السفن ومالكيها يطبقون القوانين الدولية والمعايير العالمية .

يذكر أنه يوجد على مستوى العالم المئات من هيئات التصنيف البحرية أفضلها 12 هيئة عالمية تسمى ” أياكس” لا تستطيع أي سفينة بالعمل البحري دون الحصول على تصنيف والتنسيق معها وإصدار الشهادات.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفينة شحن روسية تطلق نداء استغاثة

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم أن طاقم سفينة شحن في بحر أوخوتسك أطلق نداء استغاثة بسبب تشكل الجليد لدرجة تهديد لبدن السفينة. ونقلت وكالة تاس ...