آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » إحداث وحدة لتمكين البحث العلمي ودعم النشر الخارجي ضمن اتفاقية بين جامعة دمشق وهيئة التميز والإبداع

إحداث وحدة لتمكين البحث العلمي ودعم النشر الخارجي ضمن اتفاقية بين جامعة دمشق وهيئة التميز والإبداع

هيلانه الهندي

وقعت جامعة دمشق وهيئة التميز والإبداع اليوم اتفاقية تعاون في مجال تمكين وتطوير البحث العلمي وتبادل الخبرات والآراء بما يحقق أهداف الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان ورئيس هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق يتعاون الجانبان لإحداث وحدة لتمكين البحث العلمي ودعم النشر الخارجي لدى الباحثين التابعين للفريقين وتأمين بيئة علمية مناسبة تتضمن الأدوات اللازمة للباحثين لإعداد أبحاثهم بطريقة علمية ممنهجة وبما يتوافق مع المعايير العالمية.

ويتعاون الجانبان في المجالات المعرفية والبحثية بما يسهم  بدعم البحث العلمي وتطوير أدوات التنبؤ بالأزمات وتحليل المخاطر واستشراف المستقبل والارتقاء بالمخرجات البحثية لدعم صناع القرار وتطوير السياسات العامة التي تخدم التنمية الشاملة والمستدامة.

وتشمل مجالات التعاون الاستفادة المتبادلة من الخبرات والكوادر البحثية من خلال الكتابة والنشر في المطبوعات والإصدارات والمجلات العلمية والمواقع الإلكترونية والتعاون في تنظيم الفعاليات العلمية والبحثية المشتركة  منها  المؤتمرات والندوات وورشات العمل والمحاضرات وتبادل الإصدارات إضافة إلى إعداد وتنظيم البرامج التدريبية لبناء الخبرات البحثية الشابة والتعاون في مشاريع بحثية وتطويرية واستشارات ودراسات بموجب عقود واتفاقات حسب الحاجة.

كما يتبادل الجانبان المنشورات والمطبوعات والمجلات البحثية والدوريات الصادرة عنهما على أن يخضع ذلك للقوانين والأنظمة المختصة بحقوق الملكية الفكرية والأدبية النافذة والاستفادة من المكتبات الورقية والإلكترونية الموجودة لدى كلا الفريقين بما لا يتعارض مع الأنظمة الداخلية المعتمدة.

كما يسهل الجانبان الاستفادة المتبادلة من الخبرات البشرية والإمكانات المادية واللوجستية لدعم الأنشطة العلمية والتعاون في المشاريع البحثية والتطويرية والاستشارات والدراسات بموجب عقود واتفاقات حسب الحاجة.

وفي تصريحات للإعلاميين لفت رئيس جامعة دمشق إلى أهمية إنشاء وحدة دعم للنشر العلمي البحثي الخارجي لرفع تصنيف الجامعات ولا سيما في مجال البحث العلمي العالمي وتعزيز مقدرات الطلبة  المميزين في  الدراسات العليا والمرحلة الجامعية الأولى وكافة الباحثين الموجودين في الكليات المعنية.

المهندسة الدقاق بينت أن الاتفاقية تتويج لعلاقات التعاون التي  تربط الهيئة مع الجامعة فالأخيرة هي  الحاضنة الأكبر والأساسية لطلاب البرامج الأكاديمية لهيئة التميز والإبداع باختصاصاتها النوعية لافتة إلى أهميتها لتطوير النشر الخارجي لطلاب الهيئة والجامعة ودعم آليات هذا النشر.

من جانبه اعتبر الدكتور إياد الشطي عضو مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع أن الاتفاقية فرصة للطلاب المتميزين كي يرتقوا بدراساتهم وبحوثهم العلمية بما يخدم مصلحة الوطن ككل وليس فقط جامعة دمشق منوهاً بالكفاءات الكبيرة والقدرات التي يمتلكها هؤلاء الطلاب.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير التربية ينفي وجود أي حالة وفاة بالكوليرا في القطاع التربوي … طباع: الحالات التي رصدت بسيطة وتماثلت للشفاء وليست بحاجة لمشفى .. الطواشي: منع بيع الأطعمة المحضّرة في الندوات المدرسية

| محمود الصالح نفى وزير التربية دارم طباع وجود أي وفيات نتيجة وباء الكوليرا في قطاع التربية سواء بين المدرسين أم الإداريين أو بين الطلاب. ...