الرئيسية » إقتصاد و صناعة » إدارة المشاريع الإنتاجية.. تأمين احتياجات الجيش بمواصفات وجودة عالية وبيع الفائض بأسعار مخفضة

إدارة المشاريع الإنتاجية.. تأمين احتياجات الجيش بمواصفات وجودة عالية وبيع الفائض بأسعار مخفضة

منذ تأسيسه وحتى اليوم أثبت الجيش العربي السوري التزامه المطلق بقضايا الأمة العادلة وإصراره على الدفاع عن الوطن وكرامته وعزته ولم تنحصر إنجازاته في أرض المعارك وإنما اتسعت لتشمل الإنتاج والعمل عبر عدد من المؤسسات الإنتاجية وعلى رأسها إدارة المشاريع الإنتاجية والمتخصصة بالإنتاج الزراعي بشقيه “النباتي والحيواني”.

استثمار الأراضي الزراعية القابلة للاستصلاح والعائدة بملكيتها لوزارة الدفاع في جميع المحافظات والاستفادة من المصادر الطبيعية وإقامة منشآت ووحدات إنتاجية متنوعة في سبيل إنتاج احتياجات الجيش والقوات المسلحة من المواد التموينية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وبأقل كلفة ممكنة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي منها وبيع الفائض بأسعار مخفضة من أهداف إدارة المشاريع الإنتاجية مع السعي الدائم لتحقيق العمل التعاوني وفقاً لتصريح المقدم سامر محمد من إدارة المشاريع الإنتاجية لـ سانا.

مهام القائمين على الإدارة تتوزع بحسب المقدم محمد ما بين وضع الخطة العامة لمختلف مشاريعها الإنتاجية ومراقبة تنفيذها والعمل على توفير الخبرة الفنية اللازمة لزيادة الإنتاج وتحسينه مع اقتراح إحداث الوحدات الإنتاجية “تحديد أماكنها ونوعيتها” أو توسيع الوحدات القائمة حالياً أو إلغائها وذلك وفقا لضرورات المصلحة العامة والعمل على تأمين التمويل اللازم لإنشاء وتجهيز الوحدات الإنتاجية وتامين المواد الأولية بالإضافة إلى تأمين تصريف الفائض عن احتياج القوات المسلحة من الإنتاج.

وتضم إدارة المشاريع التعاونية وفق المقدم محمد عدداً كبيراً من التعاونيات الإنتاجية منها تعاونيات لإنتاج لحم الفروج وبطاقة إنتاجية تبلغ 911 طناً سنوياً وتعاونيات لإنتاج بيض المائدة بطاقة إنتاجية تصل إلى 6 ملايين بيضة سنوياً وتعاونية لتربية الماشية من “أبقار وأغنام وماعز” إضافة إلى مفقس لإنتاج الصوص اللازم لتربية الفروج بطاقة إنتاجية تبلغ مليوناً و200 ألف صوص سنوياً.

كما تضم عدداً من المعامل منها معمل النباتات الطبية الذي يقوم بإنتاج خلطات من النباتات الطبية المتنوعة وفق أسس علمية مدروسة من قبل نخبة من الكوادر التعليمية في الجامعات السورية من ذوي الخبرة والكفاءات العالية بطاقة إنتاجية تبلغ 350 ألف علبة متضمنة 14 مليون كبسولة تباع في الأسواق المحلية ويصدر منها إلى الأسواق الخارجية ومعمل عسل ينتج عسلاً ممزوجاً بالغذاء الملكي وعصارة جذر الزلوع بطاقة إنتاجية تصل إلى 36 طناً سنويا إضافة إلى سكاكر العسل مع البروبوليث وسكاكر العسل مع عصارة الزلوع.

وإضافة إلى ما سبق يضيف المقدم محمد.. هناك معمل الحلاوة والذي ينتج مادة الحلاوة والطحينية بأحدث الآلات وبأفضل المواصفات وبجودة عالية وطاقة إنتاجية سنوية قدرها 700 طن وتلبية للحاجة العلفية تنتج الإدارة المواد العلفية ضمن معمل العلف لأفواج الفروج والبياض والمواشي التي تتم تربيتها في تعاونياتها وذلك بإشراف اختصاصيين من “أطباء بيطريين ومهندسين زراعيين” بطاقة إنتاجية قدرها 4300 طن سنوياً.

وتمتلك إدارة المشاريع الإنتاجية كما يبين المقدم محمد مساحات واسعة من المشاريع الزراعية لإنتاج “القمح والخضار والفواكه والازهار” حيث بلغت مساحة المشروع الزراعي في التعاونية الثانية “104” دونمات لإنتاج الزيتون والكرمة وأنواع مختلفة من الخضار تنتج 30 طناً سنوياً والمشروع الزراعي في التعاونية الخامسة عشرة ضم أرضاً مساحتها 55 دونما و23 بيتاً بلاستيكياً وصالة لإنتاج جميع أنواع الخضار والورود والازهار إضافة إلى المشروع الزراعي في الغوطة الشرقية دير العصافير لإنتاج الخضار والفواكه بمساحة 300 دونم وخلال الموسم الإنتاجي لعام 2020 تم تسليم المؤسسة العامة للحبوب 50 طناً من القمح.

ويوضح المقدم محمد أن المواصفات المميزة والجودة العالية للمنتجات المتنوعة لإدارة المشاريع الإنتاجية ساهمت في منحها انتشاراً واسعاً عربياً ودولياً ما أسهم في حصولها على العديد من الجوائز ومنها “شهادة الايزو” من هيئة المواصفات البريطانية وجائزة المعرض الدولي الثامن عشر والحادي والعشرين لعامي 1995-1996 المقامين في ألمانيا وأمريكا وفي عامي 1998-2000 حصلت على جائزة النجم الذهبي العالمية للجودة الممنوحة في المؤتمر الأوروبي في “جنيف سويسرا” والجائزة الذهبية العلمية للمكانة التجارية المتميزة عام 1997 في مدريد وفي “كانكوك- المكسيك” لعام 2001 وحصلت على جائزة التاج الملكي تقديراً لخدمات الإدارة في القيادة المتميزة والتفوق وفي عام 2004 منحتها شركة أذروايز في سويسرا جائزة الجودة والسمعة التجارية مع خاتم هذه الشهادة مضافاً إليها جائزة النجم الذهبي مع شهادة دبلوم من منظمة التسويق العالمية في هولندا وحصلت كافة منتجات الإدارة على شهادة ايزو 9001 لعام 2004-2005 من هيئة المواصفات البريطانية.

وحول مشاريعها المستقبلية وخططها للتطوير يشير المقدم محمد إلى عزم الإدارة على القيام بإجراء صيانات جذرية لوحدات الإدارة التي كانت تحت سيطرة المجموعات الإرهابية والعمل على إنشاء معمل كرتون البيض ومعمل ثلج إضافة إلى مخبر بيطري مركزي ومسلخ وحدة صعق وتخزين مركزية لمادة لحم الفروج.

مدى علوش-بشرى برهوم

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكين: الولايات المتحدة تنتهك قوانين اقتصاد السوق

2020-08-03 أعربت الصين اليوم عن معارضتها الشديدة لأي إجراءات أمريكية ضد الشركات الإلكترونية الصينية. ونقلت شبكة الأخبار الصينية “سي جي تي ان” عن وانغ ون ...