آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » إعلام إسرائيلي: حالة ذعر من حرب مع حزب الله بسبب امتلاكه بنك أهداف حيوية واستراتيجية واستهدافها يعيد “إسرائيل” إلى العصر الحجري

إعلام إسرائيلي: حالة ذعر من حرب مع حزب الله بسبب امتلاكه بنك أهداف حيوية واستراتيجية واستهدافها يعيد “إسرائيل” إلى العصر الحجري

سلّطت الـ “قناة 12” الإسرائيلية الضوء على حالة الذعر التي تعيشها “إسرائيل”، بسبب تهديد انقطاع الكهرباء خلال الحرب مع حزب الله، الذي كشف في الأيام الماضية عن امتلاكه بنك أهدف حيوية واستراتيجية، واستهدفها يعيد “إسرائيل” إلى العصر الحجري.

ومن بين هذه الأهداف الاستراتيجية، حدّد حزب الله في المقاطع المصوّرة الأخيرة التي نشرها، منشآت إنتاج الكهرباء لدى كيان الاحتلال، والتي من المحتمل أنّ يتم ضربها في أي حرب قد تندلع مع لبنان.

وفي إطار هذا التهديد، أكد مدير شركة “نوغا”، وهي إدارة مؤسسة الكهرباء الإسرائيلية، شاؤول غولدشتاين، أنّه لا ضمان للتغذية بالتيار الكهربائي خلال الحرب، مؤكداً أنّه بعد 72 ساعة من انقطاع الكهرباء “لا يمكن السكن في إسرائيل”.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى استعداد المؤسسة الأمنية لدى الاحتلال لعدّة سيناريوهات بشأن وضع الكهرباء خلال الحرب مع لبنان، موضحةً أنّ مؤسسة الكهرباء قد تعمل على إدارة الطلب والتناوب.

وتابعت أنّه في “سيناريو أخطر سيكون هناك انقطاع للكهرباء على اتساع إسرائيل”، وفي سيناريو وصفته بـ “الأكثر تطرفاً” تحدّث القناة الإسرائيلية عن “صدمة مؤسساتية”، حيث ستطول مدة انقطاع الكهرباء.

من جهته، قال رئيس شركة “نوغا” واللواء في الاحتياط الذي كان قد شغل منصب قائد المنطقة الجنوبية، سامي تورجمان، إنّ شركة الكهرباء ستوجه تحدياً، مشيراً إلى أنّ “إسرائيل تستعدّ لسيناريو حرب متعددة الساحات مع ساحة شمالية، بصفتها ساحة أساسية ودلالية”.

وأضاف، في مقابلة مع الـ “القناة 12″، أنّ “إسرائيل” تدرك أنّ “بنية تحتية وفيها أيضا مؤسسة الكهرباء، موجودة في بنك أهداف حزب الله، و”نستعد لأن تكون هناك ضربة موجّهة، ولتضرّر جزء من هذه البنية التحتية، وبشكل محدّد مؤسسة الكهرباء”.

وطرحت القناة، خلال حوارها مع المسؤولين في شركة الكهرباء، إشكالية مفادها “هل تعرف إسرائيل الدفاع مقابل هجوم دقيق إلى هذا الحد؟”، ليجيب تورجمان أنّ المؤسسة مهدَّدة وتواجه تحدياً، مشدداً على أنّ “الحرب في الشمال ليست نزهة، وستكون هناك إصابات”.

بينما انتقد العميد احتياط، يارون أفراهم، كلام تورجمان بشأن استعداد في مؤسسة الكهرباء لسيناريوهات الحرب مع حزب الله، وقال إنّ “الجمهور الإسرائيلي نضج أكثر بعد السابع من أكتوبر، ويجب التوقف عن خداعه”.

وبشأن مستوى الأضرار التي ستتعرّض لها الجبهة الداخلية للاحتلال في الحرب مع حزب الله، أشار العميد احتياط، بتسالئل ترايبر، في حديثه مع القناة نفسها إلى سلسلة من الخسائر.

وأوضح أنّ “إسرائيل” ستتعرض لإطلاق نار كثيف، ولمئات الصواريخ وربما أكثر في اليوم، مما سيؤدي إلى إصابات في الوحدات الاستيطانية والبنى التحتية، ومنها الكهرباء والمؤسسات الصحية وغيرها.

ودعا الجمهور الإسرائيلي إلى الاستعداد إلى ضغط كبيرة، واستمرار الحرب لأيام أو أسابيع، مشيراً إلى أنه لا يمكن تحديد الوقت الذي ستستغرقه الحرب، ولافتاً إلى أنّه تفاجأ من مدّة الحرب عند الجبهة مع قطاع غزة.

وانتقد المسؤولين الإسرائيليين الذين قد يتركون المستوطنين في حالة من عدم توفر الغذاء والأدوية والمياه والتيار الكهربائي لمدّة أسبوعين في حال الحرب مع لبنان.

وفي السياق نفسه، كشفت الـ “قناة 13” عن ثغرات كثيرة في “إسرائيل”، في كل المرافق، في الطاقة والمواصلات والاتصالات.

ولفتت إلى أنّ “الجيش” الإسرائيلي يدرك أنّ أيّ ضربة بداية لحزب الله في الحرب ستحاول أوّلاً شلّ تشكيل الدفاع الإيجابي، منظومة القبّة الحديديّة، “العصا السحريّة”، “الحيتس”، وتحييد قدر الإمكان قدرات “الدفاع” الإسرائيليّة.

المراسل العسكري في القناة، ألون بن دايفيد، تساءل عن “سيناريو الأشدّ”: 2000 صاروخ على إٍسرائيل؟ مئات الصواريخ؟ أم عشرات الصواريخ؟، وقال إنّه من الصعب جداً وضع كل المتغيرات وكل المجهولات في هذه المعادلة والقول هذا هو السيناريو الذي سيحصل على ما يبدو ويجب أن نكون مستعدين له.

وأضاف أنّ انقطاع الكهرباء هو حدث صعب جداً خاصة إن طال، سيناريو أن إسرائيل تلفّها العتمة بأكملها لأيام عديدة، منقداً رؤية المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأنّ هذا السيناريو هو “أقل معقولية”، مذكراً بسيناريو 7 أكتوبر، في إشارة إلى إخفاق المؤسسة الأمنية في توقّع هذا الهجوم.

وشدّد بن دايفيد أنّ ما يحاول الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، الإيحاء به في الأيام الماضية، “هو إذا كنتم تفكّرون، أيّها الإسرائيليّين أنّه بإمكانكم الذهاب في خطوة محدودة في لبنان ويبقى داخلكم على ما يرام ولا أمسّ به وتبقى بنيتكم التحتيّة بخير، كلا، لا يوجد أمر كهذا، أيّ حرب ستصل بسرعة كبيرة إلى معركة واسعة”، حسب ما نقلت “الميادين نت”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جيروزاليم بوست: هل تتأثر العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية بصراعات واشنطن السياسية؟

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية مقال رأي كتبه زالمان شوفال بعنوان “العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية ليست متناغمة بسبب الصراعات في واشنطن”، ويستهل الكاتب مقاله مشيرا ...