آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » إغلاق معاصر الزيتون الملوثة للبيئة في حماة

إغلاق معاصر الزيتون الملوثة للبيئة في حماة

بيّن العديد من المواطنين أنهم اشتروا كيلو الزيتون بـ1100-1300 ليرة، وكالون الزيت 16 كغ بـ85 ألف ليرة، معتبرين أن ارتفاع السعر غير منطقي.
وبيّنت مديرة مكتب الزيتون بزراعة حماة سوسن القيسي أن إنتاج المحافظة من الزيتون نحو 65 ألف طن، مشيرة إلى أن 35 معصرة في المحافظة بدأت منذ أيام باستقبال إنتاج المزارعين وعصره.
وأوضحت أن من تلك المعاصر 16 في مصياف و8 في سلمية ومعصرة واحدة في الحمراء و8 في حماة وتعمل بالطرد المركزي.
ولفتت إلى أنه سيتم عصر نحو 80 بالمئة من إنتاج المحافظة من ثمار الزيتون وتخليل 20 بالمئة من الإنتاج.
وأوضحت القيسي أن هناك لجنة مؤلفة من مهندسين من مديرية زراعة حماة ومديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك والصناعة والبيئة والموارد المائية، مهمتها متابعة عمل المعاصر بجولات ميدانية، ومدى تقيدها بالقوانين والأنظمة والتزامها بالشروط الصحية الواجب تطبيقها للحصول على زيت زيتون عالي الجودة بأعلى نسبة استخلاص ممكنة، والالتزام بالتسعيرة ومدى التقيد باستخدام عبوات معدنية مطلية «باللكر» الصالح لتخزين المواد الغذائية، وأيضاً التأكد من نواتج المعصرة من ماء العصر وتجميعه بأحواض بيتونية وترحيله أسبوعياً ودورياً ونثره في الأراضي الزراعية والحراجية كل 8 م3 للدونم، وعدم تصريفه في شبكة الصرف الصحي أو الوسط المحيط وتجميع تفل الزيتون على أرضية كتيمة وترحيله من المعصرة بشكل دوري.
وأكدت أن اللجنة تنذر صاحب المعصرة في حال وجود مخالفة التعليمات أو شكوى من الجوار وعند تكرار المخالفة يتم إغلاق المعصرة.

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 11/11/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رفع تعرفة مواقف السيارات في دمشق من 500 إلى 1000 ليرة للساعة

      أكد عضو المكتب التنفيذي للقطاع المالي في محافظة دمشق أمين زيدان لـ “الوطن أون لاين” صدور قرار عن المكتب التنفيذي بزيادة تعرفة ...