آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » إقبال جيد جداً على تسليم الحبوب في حماة

إقبال جيد جداً على تسليم الحبوب في حماة

محمد أحمد خبازي

 

بيَّنَ نائب رئيس اتحاد فلاحي حماة علي مقداد أن عمليات تسليم الفلاحين إنتاجهم من القمح لمراكز الحبوب المنتشرة في مختلف مناطق المحافظة، تسير بشكل جيد ووفق الخطة الموضوعة، ولم تواجههم أي مشكلة حتى أمس.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح أنه من خلال الجولات على المراكز تبيَّن أن إقبال الفلاحين على تسليم محصولهم لمراكز الدولة جيد جيداً، مشيراً إلى أن الكميات المستلمة بلغت حتى صباح أمس أكثر من 7 آلاف طن.

 

ومن جانبه، بيَّنَ المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف لـ«الوطن»، أن 5 مراكز في السقيلبية وسلحب وشطحة وجب رملة ومحردة تستلم القمح من مزارعي المنطقة الغربية من المحافظة، موضحاً أن المساحة التي زرعت بالقمح في منطقة الغاب كانت نحو 44380 هكتاراً بالمناطق الآمنة من أصل المخطط لزراعته 55541 هكتاراً، ومنها نحو 1828 هكتاراً بعلية و42552 هكتاراً مروية.

 

ولفت إلى أن الفنيين العاملين في الوحدات الإرشادية والأقسام الحقلية والحراج، في حالة استنفار ومناوبة على مدار 24 ساعة لاستقبال الفلاحين ومنح شهادات المنشأ ومتابعة عمليات الحصاد والتسويق، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة والجهوزية التامة للحرائق حيث تم توزيع 16 إطفائية على المحاور الرئيسية بالغاب، وتجهيز غرفة عمليات للتعامل مع الحرائق.

 

وذكر وسوف أن تسويق الأقماح بالنسبة للقطاع التعاوني يتم وفق شهادة منشأ من الجمعية التعاونية المعنية، أما القطاع الخاص فوفق شهادة منشأ من الوحدة الإرشادية المعنية، والأراضي الخاضعة للاستثمار تعامل معاملة القطاع الخاص أي وفق شهادة منشأ من الوحدة الإرشادية المعنية بعد إجراء الكشف الحسي على أرض الواقع.

 

وأكد وسوف أن حركة الحصادات مضبوطة وفق أمر حركة من رئيس الوحدة الإرشادية المعنية وموافقة مدير الناحية بالنسبة للأراضي الخاضعة للاستثمار، ووفق أمر حركة مباشر من رئيس الوحدة الإرشادية لباقي المناطق، ولم ولن يعطى أي أمر حركة لأي حصادة إلا بعد التأكد من جهوزيتها وأنها مزودة بجهازي إطفاء على الأقل.

 

وفيما يتعلق بخطة درء الحرائق بيَّن وسوف أن الهيئة عملت على قش أكثر من 361 كم من الطرقات الزراعية في أقسام شطحة وعين الكروم ومحردة وسلحب لتسهيل حركة الحصادات والجرارات وآليات النقل، والعمل مستمر خلال موسم الحصاد، لافتاً إلى أنه يتم تزويد الفلاحين بنحو 2 ليتر مازوت للدونم.

 

وفيما يتعلق بأجور الحصادات ذكر وسوف أن أي صاحب حصادة يتقاضى أجوراً زائدة عن التسعيرة التي تم اعتمادها من اللجنة الزراعية الفرعية، يخالف وفق أحكام القانون رقم 8 للعام 2021، مشيراً إلى أن الأجرة المحددة هي 80 ألفاً للدونم مع قش للقمح المروي، و110 آلاف للدونم مع تبن فلت، و125 ألفاً للدونم مع تبن مشول.

 

ومن جانبه بيَّن مدير زراعة حماة أشرف باكير لـ«الوطن»، أن استلام القمح من فلاحي حماة يتم في 3 مراكز هي حماة وكفر بهم وسلمية، موضحاً أن المساحة المزروعة بالقمح في مجال عمل وإشراف المديرية، نحو 37 ألف هكتار، منها 19 ألف هكتار بعلية و18 ألف هكتار مروية، وتبلغ تقديرات الإنتاج الأولية المتوقعة 85159 طناً.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيطرة على حريق كبير بعد ان التهم 15 دونماً من الاراضي الزراعية وأشجار الزيتون بريف طرطوس

  متابعة:هيثم يحيى محمد اندلع حريق زراعي كبير في اراضي بلدة الروضة بريف طرطوس وفور ابلاغ الجهات المعنية تحركت مديرية الزراعة وفوج إطفاء طرطوس والدفاع ...