الرئيسية » ثقافة وفن » إقبال لافت على مسرحيات الأطفال في معرض الزهور بدمشق

إقبال لافت على مسرحيات الأطفال في معرض الزهور بدمشق

إقبال لافت تشهده مسرحيات الأطفال التي تنظمها وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الثقافة ضمن معرض الزهور الدولي في دورته الحادية والأربعين وذلك على المسرح الروماني في حديقة تشرين بدمشق.

المخرج سعيد عطايا مدير فرقة عمو سعيد لمسرح الطفل والعائلة قال في تصريح لـ سانا إن شعار الفرقة هو “زرع البسمة على وجوه أطفالنا” حيث نعرض مسرحيات هادفة تقدم المتعة والفائدة للطفل بالوقت نفسه وترسخ مفاهيم المحبة والوفاء بين الأصدقاء ونعمل عبر مسرح تفاعلي ترفيهي يتم من خلاله إيصال المعلومة والفائدة للطفل عن طريق اللعب والمرح مبيناً أن كل عرض له قصة ومقولة وحكاية وأشخاص مختلفون مشيراً إلى أن الفرقة ستقدم ثلاث مسرحيات خلال فترة المعرض.

الفنان أشرف أبو سرية من أعضاء الفرقة المسرحية لفت إلى أن مسرح الطفل يساهم بإغناء سمات شخصية الطفل وغرس قيم التسامح والتعاون لديه وذلك من خلال استخدام لغة سهلة تصل إلى ذهن الطفل وكذلك اعتماد الفكرة البسيطة الواضحة إضافة إلى التشويق والإبهار حيث يتم الطلب من الأطفال الحاضرين الصعود إلى المسرح وطرح الأسئلة عليهم أمام الجمهور والطلب منهم أداء بعض الرقصات مع الممثلين ما يضفي أجواء من السعادة والحماس في المكان.

الفنان إياد حسن دكاك أشار إلى أنه تتم الاستعانة بالحركات والرقصات من أجل إضفاء طابع البهجة والمرح وبالوقت ذاته يتم توجيه مغزى تربوي تعليمي مبيناً أن فرقة عمو سعيد لديها أكثر من 22 مسرحية كل منها له هدف ورسالة معينة ولا سيما التي تتحدث عن الصراع بين الخير والشر وانتصار الخير في النهاية مبيناً أن العروض ممتعة وتلقى استحساناً من قبل الأطفال حيث يتم إيصال الرسالة المطلوبة بوقت قصير جداً.

الفنانة ليزا إبراهيم من أعضاء الفرقة قالت: نسعى لنشر الفرح والبهجة عند الأطفال في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها حيث نحاول تجسيد الشخصيات الكرتونية المحببة عند الأطفال على المسرح أمامهم بدلاً من متابعتها على التلفاز وهذا يرسخ الأفكار لديهم ويعطيهم الحماس أكثر منوهة بتفاعل الجمهور الكبير (الكبار والصغار) مع العروض المقدمة وهذا ما يشجعنا أكثر على العطاء والعمل على تقديم المزيد من الأفكار الجديدة دائماً وهذا ما أكدت عليه زميلتها الفنانة شانتال مقبعة حيث قالت إن الطفل يتقبل المعلومة عبر حكاية صغيرة أكثر مما لو طرحت عليه من قبل أهله.

عدد من الأطفال الحاضرين للمسرحيات أعربوا عن سعادتهم بالعروض المقدمة حيث قالت حنين حيدر من الصف السابع: جئت أنا وأخوتي لنقضي أوقاتاً ممتعة ومسلية فيما قال كل من الطفلين عليا تامر وسيما عماد إنهما يحبان المسابقات المقدمة والأسئلة المطروحة وأعرب الأطفال غنى الأخرس ومحمد الشالط وشام فقيه عن إعجابهم بأداء الممثلين المضحك.

السيدة رجاء البزرة ربة منزل أكدت أنها تشجع أبناءها دائما لحضور المسرحيات والأفلام الخاصة بالأطفال ولا سيما خلال فترة العيد.

سيرياهوم يوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كرنفال (مشوار ع العالم) يحتفي بحضارات وثقافات 22 بلداً

فاطمة ناصر احتضن المتحف الوطني باللاذقية على مدى يومين حضارات وثقافات لأكثر من 22 بلدا حول العالم ضمن فعالية كرنفال “مشوار ع العالم 2021” التي ...