الرئيسية » عربي و دولي » إيران تكشف لأول مرة عن تصنيع صاروخين باسمي سليماني وأبو مهدي المهندس باليستي وكروز بحري.. روحاني: لا نريد أن نحتل أي مكان وعلى جيراننا الوثوق بقدراتنا

إيران تكشف لأول مرة عن تصنيع صاروخين باسمي سليماني وأبو مهدي المهندس باليستي وكروز بحري.. روحاني: لا نريد أن نحتل أي مكان وعلى جيراننا الوثوق بقدراتنا

أعلن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي اليوم الخميس عن تصنيع صاروخين باسمي قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني والقيادي بالحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، اللذين قتلا في غارة أمريكية في العراق مطلع العام.

وكشف عن تصنيع صاروخ “الشهيد حاج قاسم”، وهو باليستي بمدى 1400 كيلومتر، وصاروخ “الشهيد أبو مهدي” وهو كروز بحري بمدى ألف كيلومتر.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن الوزير الحديث، خلال إزاحة الستار عن منجزات جديدة لوزارة الدفاع بمناسبة يوم الصناعة الدفاعية، عن “التقدم الكبير الذي حققته الصناعة الدفاعية في البلاد … اعتمادا على مبدأين أساسيين هما الاكتفاء الذاتي وتلبية حاجات البلاد”.

وركز على منجزات المجال الصاروخي الذي “يعد العنصر الأساسي لقدرة الردع لدى البلاد”.

بدوره قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس، إن ينبغي على دول الجوار أن تثق أن إيران لن نستخدم قوتها العسكرية ضدها.

وأكد الرئيس الإيراني أن استراتيجية إيران للردع، دفاعية، وهي لا تتبع استراتيجية الهجوم على أي دولة، مشيرا إلى أن الإنتاج والتحقيق والمساعي الإيرانية في المجال الدفاعي تصب في الاستراتيجية الردعية الدفاعية وليس لدينا استراتيجية هجومية.

وقال روحاني، خلال إزاحة وزارة الدفاع الإيرانية الستارعن محرك توربوفان 700 محلي الصنع، إن سماء إيران ينبغي أن تكون آمنة، وينبغي أن نكون قادرين على التصدي لأي طائرات مسيرة تخترق أجواءنا.

وشدد الرئيس الإيراني على أن إيران لاتريد احتلال أي مكان ولاتريد أذية أي شعب في العالم، وقال: “على جيراننا أن يكونوا واثقين من أن قدرات إيران الدفاعية لصالحهم”.

وأكد أن بلاده تستخدم قدراتها العسكرية لصالح أصدقائها لا عليهم، وهي لم تكن البادئة بأي حرب في تاريخها وخاصة بعد انتصار الثورة الإسلامية، وقال: “إيران تدافع عن نفسها فحسب”.

ولفت روحاني إلى أن “إيران تعرضت لحرب استمرت 8 سنوات وتعرض جيرانها في الكويت للاحتلال، وتم احتلال أفغانسان وتعرض العراق للغزو الأمريكي، وعلى الرغم من كل هذه التطورات في دول جوارنا، إلا أننا لم نغير استراتيجيتنا الردعية الدفاعية”.

وأكد الرئيس الإيراني أن الصاروخين اللذين جرى الكشف عنهما اليوم دليل على أن إيران تسعى إلى تصنيع أسلحة دفاعية وردعية.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 20/8/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي: اتساق مواقف مصر وقبرص واليونان بالتمسك بوحدة الأراضي السورية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتساق مواقف كل من مصر واليونان وقبرص حول ضرورة التمسك بوحدة الأراضي السورية وسلامتها الإقليمية وأهمية مواجهة خطر التنظيمات ...