آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » إيران تنفي بشكل قاطع التواصل مع الإدارة الأمريكية الجديدة وتكشف عن “مفاجأة عسكرية” قوية قبل يوم من رحيل ترامب

إيران تنفي بشكل قاطع التواصل مع الإدارة الأمريكية الجديدة وتكشف عن “مفاجأة عسكرية” قوية قبل يوم من رحيل ترامب

نفى مدير مكتب الرئيس الإيراني، محمود واعظي، اليوم الاثنين، أن تكون طهران على تواصل مع الإدارة الأمريكية الجديدة، مؤكدا أن إيران لم تقم مع إدارة جو بايدن أي علاقات ثنائية.

وقال واعظي إن على الإدارة الأمريكية المقبلة إعادة الظروف إلى ما كانت عليه قبل رئاسة دونالد ترامب، وقال: “نحن جادون في ذلك”.

ودعا مدير مكتب روحاني في حديث إلى وكالة “تسنيم” الإيرانية، إلى رفع كافة العقوبات التي فرضت في عهد ترامب على الكيانات والأشخاص في إيران، مشيرا إلى أن “السياسة الإيرانية مع الإدارة الأمريكية الجديدة ستكون الالتزام مقابل الالتزام وتنفيذ الإجراءات مقابل تنفيذ الإجراءات والبيانات مقابل البيانات”.

وقال واعظي إن “علينا أن نكون حذرين للغاية بشأن ما يفترض بإدارة بايدن القيام به، وعلينا التأكد من أثر خطوات الطرف المقابل حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات متبادلة”.

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية أفادت بأن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أبلغت مسؤولين إسرائيليين بأنها بدأت اتصالات سرية مع مسؤولين إيرانيين للعودة إلى الاتفاق النووي.

وفي سياق آخر أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، اليوم الاثنين، أن بلاده “سوف تبدأ مناورات عسكرية جنوبي البلاد غدا”.

وقال باقري، خلال مؤتمر لمؤسسة حفظ قيم الدفاع المقدس، إن “طهران نفذت مناورات ناجحة رغم تهديدات الرئيس الأمريكي”، دونالد ترامب ضد إيران في الأيام الأخيرة لحكمه، الذي ينتهي بعد يومين بتنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن رسميا، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأوضح أن “القوات البرية في الجيش الإيراني تطلق غدا مناورات بمشاركة القوات المجوقلة والقوات الخاصة والرد السريع قرب سواحل مكران جنوبي البلاد”، مشيرا إلى أن “هناك إنجازات عسكرية إيرانية لا يمكننا الإفصاح عنها”.

من جانبه، قال قائد القوات البرية في الجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري، “ستبدأ مناورات “الاقتدار 99” يوم غد بمشاركة الوحدات المجوقلة والقوات الخاصة وقوات الرد السريع بالقرب من سواحل مكران”، وذلك حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

ونوه الى أن “هذه القوات ستجري مناورات خاصة وهادفة في سواحل مكران”، قائلا: “مناورات اقتدار 99 ستقام بمشاركة اللواء 55 المجوقل واللواء 65 قوات خاصة ولواء الرد السريع 223 وبدعم من الإسناد الجوي للجيش”.

وقال العميد كيومرث حيدري: “بعد التغييرات الكبيرة التي طرأت على هيكلية وحدات القوات البرية للجيش عقب توجيهات قائد الثورة الإسلامية؛ ستقام هذه المناورات بصورة هجومية وهادفة لأول مرة على مستوى القوات البرية للجيش”، مضيفا أن “كل التكتيكات المستخدمة في هذه المناورات مجمعة ووطنية ومبتكرة، وستتثبت بما يتناسب مع الهيكلية الجديدة للقوات البرية للجيش”.

يأتي ذلك قبل يوم من مغادرة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، البيت الأبيض بعد أربع سنوات قضاها في إجراءات ضد إيران، وتنصيب الرئيس الجديد جو بايدن رئيسا لأمريكا لأربعة أعوام مقبلة.

 

سيرياهوم نيوز 5  – رأي اليوم 18/1/2021

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان: مباحثات طارئة في قصر بعبدا بين عون وميقاتي لدراسة التداعيات ومخاطر إبرام إسرائيل عقود تنقيب في منطقة متنازع عليها

 بحث الرئيس  اللبناني ميشال عون، اليوم الثلاثاء، مع رئيس مجلس الوزراء نحيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، التطورات التي نشأت بعدما أقدمت إسرائيل ...