آخر الأخبار
الرئيسية » تربية أخلاقية وأفعال خيرية » اتفاقية سورية روسية في مجال التعاون الديني 

اتفاقية سورية روسية في مجال التعاون الديني 

 

في خطوة هامة تهدف إلى تعميق جهود التعاون والتنسيق في المجال الديني بين البلدين الصديقين، وقّع وزير الأوقاف الشيخ د. محمد عبدالستار السيد مع فضيلة الشيخ راوي عين الدين رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا ورئيس مجلس مفتي روسيا اتفاقية تعاون وتفاهم بين وزارة الأوقاف السورية والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية..

وقد جاء في مقدمة الاتفاقية :

(انطلاقا من المهام المنوطة بالطرفين كمؤسسات دينية، والمتمثلة في إدارة الشؤون الإسلامية، والحفاظ على الثقافة الاسلامية وتنمية الوعي الديني القائم على تعاليم ومبادىء الدين الإسلامي السمحة في التعاون والإخاء، وبهدف إلى ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال ومبادىء التسامح والعيش المشترك وحسن الجوار بين المسلمين وغيرهم، وتعزيز مفهوم الوحدة الوطنية.

وتطويراً للعلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين في كل من روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية، ورغبة الطرفين في تعزيز وتطوير أواصر التعاون والصداقة، وتحقيق التكامل بينهما في مجالات توجيه الفكر الديني إلى معالجة القضايا الدينية المعاصرة ومحاربة الفكر المتطرف وحماية الشعوب من مخاطره، ‎وسعياً لتطوير وتعزيز التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات العلمية والدينية والتعليمية والثقافية بما يعزز الروابط الإسلامية والاجتماعية وعلاقات الصداقة بينهما، القائمة على المنفعة المتبادلة تم توقيع الاتفاقية)

 

وتحوي الاتفاقية على ١٣ مادة تنص على التعاون وتبادل الخبرات في مجال الفتوى من خلال المجلس العلمي الفقهي، وفي التعليم الديني من خلال جامعة بلاد الشام والجامعات والمعاهد الإسلامية في روسيا،و كذلك مواجهة الفكر المتطرف ومنطلقاته من خلال تدريس التفسير الجامع ورصد الفتاوى التكفيرية والرد عليها، وكذلك تبادل الخبرات والأبحاث العلمية الشرعية والزيارات بين العلماء وتدريب طلاب التعليم الشرعي الروس في مركز الشام الدولي الإسلامي بدمشق..

 

وفي ختام التوقيع قدم السيد الوزير نسخة من المصحف المعياري المطبوع في سورية ونسخة من التفسير الجامع لفضيلة المفتي راوي عين الدين.

(سيرياهوم نيوز1-وزارة الاوقاف22-9-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيد يلتقي في موسكو رئيس جامعة موسكو الإسلامية

التقى وزير الأوقاف الشيخ د. محمد عبد الستار السيد صباح اليوم في موسكو رئيس جامعة موسكو الإسلامية فضيلة الشيخ البروفيسور ضمير محي الدينوف وفضيلة الشيخ ...