آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » اختتام اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

اختتام اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

اختتمت اليوم اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لعام 2020-2021 والتي أقامتها هيئة التميز والإبداع لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستمثل سورية في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية خلال الفترة القادمة في اختصاصات (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية).

وتضمنت التصفيات النهائية التي شارك فيها 367 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات جولتين من الاختبارات على مدى يومين مدة كل منها أربع ساعات متواصلة لاختصاصات (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء) في فندق إيبلا بدمشق وخمس ساعات متواصلة لاختصاص المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

وخضع للاختبارات طلاب الصف الأول الثانوي المتأهلون من الموسم الحالي والطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد خلال السنوات السابقة حيث تم وضع نماذج الأسئلة من قبل اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري.

سانا واكبت الاختبارات في جولتها الثانية حيث أكدت نبوغ ياسين مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أن اللجان العلمية المركزية بدأت تصحيح أوراق الإجابات مع انتهاء الاختبارات وستؤخذ محصلة علامتي الجولتين وبموجبها يحسب الترتيب النهائي للعلامات وترتيب المشاركين مبينة أنه سيتم اختيار أول 15 طالباً من كل اختصاص لتشكيل الفرق الوطنية لعام 2020-2021 معتبرة أن الوصول إلى مرحلة التصفيات النهائية يعد إنجازاَ ونجاحاً مهما للطلاب في مسيرتهم الدراسية.

المهندسة مايا تقي مديرة التخطيط والاستراتيجية في هيئة التميز والإبداع نوهت بالجهود التي بذلها الطلاب للوصول إلى المرحلة الأخيرة من المنافسات ودور التدريب في هذا المجال ولاسيما المنصة التدريبية الإلكترونية التي تم إطلاقها مع بدء التصفيات النهائية للأولمبياد في إطار مواكبة التطور التقاني والعلمي الذي يركز على الدور الفاعل والإلكتروني للتدريب وتأمين بيئة تعلم الكتروني آمنة للمتعلمين والمتدربين تنفيذا للإجراءات الاحترازية الصحية.

وأكد عدد من الطلاب في لقاءات مع سانا أن أسئلة اختبارات الجولتين تميزت بالدقة والحاجة إلى التفكير العميق معربين عن أملهم بالفوز في المراكز الأولى ليكونوا ضمن الفرق الوطنية للأولمبياد السوري.

ورأى الطالب نارت سليمان من محافظة حمص اختصاص كيمياء أن الأولمبياد منذ البداية كان تجربة مهمة تعرف من خلالها على نمط وأسلوب دراسي جديد يساعده في دراسته الجامعية.

ومن محافظة اللاذقية قال كل من الطلاب أحمد اسماعيل وبتول الشيخ وأحمد شاهين اختصاص كيمياء إن الأولمبياد فرصة لتعزيز ثقافة الطلاب التربوية والتعليمية والاجتماعية وتطوير أسلوب فهم الحياة مبينين أن أسئلة الجولة الأولى من الاختبارات تميزت بالسهولة بينما ازدادت صعوبتها في الجولة الثانية اليوم ولكن رغم ذلك تمكنوا من الإجابة عنها.

ومن محافظة حلب لفتت الطالبة يارا محمد بيرم اختصاص علم الأحياء إلى الفائدة التي حصلت عليها من خلال مشاركتها في اختبارات الأولمبياد وتعرفها على أصدقاء جدد من مختلف المحافظات فيما أشارت الطالبة ريم علوش من المركز الوطني للمتميزين اختصاص الفيزياء إلى أن مستوى الأسئلة متقدم جداً ويتطلب قدرة كبيرة على التفكير والتحليل.

الطالبة لين عماد من محافظة دمشق اختصاص كيمياء والطالب محمد سعيد الثلجي من ريف دمشق اختصاص علم أحياء أكدا أن الأولمبياد شكل فرصة لامتلاكهم خبرات ومهارات علمية جديدة تساعدهم في مسيرتهم الدراسية الجامعية.

ومن المقرر إعلان النتائج وتتويج الطلاب الفائزين خلال حفل في دار الأسد للثقافة والفنون (الأوبرا) بدمشق يوم غد.

وكانت منافسات الأولمبياد العلمي السوري لعام 2020-2021 انطلقت في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول الماضي بمشاركة 6235 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات.

هيلانه الهندي-منار ديب

سيرياهوم نيوز 6 – سانا 19/1/2021

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم العالي تطلب من الجامعات الخاصة التقيد بالرسوم المحددة للطلبة الجدد والقدامى

طلبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من الجامعات الخاصة التقيد والالتزام بتقاضي الرسوم من الطلبة الجدد والقدامى وبما لا يتجاوز الحد الأعلى لعدد الساعات المعتمدة ...