الرئيسية » الزراعة و البيئة » ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة ألهب أسواق الفول والبازلاء في درعا

ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة ألهب أسواق الفول والبازلاء في درعا

جهاد الزعبي:
بدأ في محافظة درعا موسم الفول والبازلاء حيث تم زراعة نحو ١٥٠٩ هكتارات بالفول الأخضر و٢٩١٠ هكتارات بالبازلاء.
وأشار رئيس دائرة التخطيط والتعاون بزراعة درعا المهندس حسن الأحمد أن المساحة الإجمالية المنفذة بمحصولي الفول والبازلاء بدرعا للموسم الحالي بلغت نحو ٤٤١٩ هكتاراً منها ٢٩١٠ هكتارات بالفول و١٥٠٩ هكتارات بالبازلاء، منوهاً بأن موسم الفول الأخضر والبازلاء بدأ بدرعا والمحصول متوفر حالياً بالأسواق بشكل جيد ويتم شحن كميات منه إلى أسواق هال دمشق والمحافظات الأخرى.
وقال الأحمد أن تنفيذ خطة الفول والبازلاء المروية تم بالكامل ، أما البعل فكانت النسبة ٩٥% .
وخلال جولة “للثورة” في أسواق درعا لاحظنا توفر الفول والبازلاء بشكل جيد ولكن أسعار البازلاء مرتفعة أكثر من الفول.
ولفت المتسوق ناصر العلي أن سعر كيلو غرام الفول يتراوح بين ٨٠٠- ١٠٠٠ ليرة والبازلاء بـ ٢٠٠٠ ليرة وهي أسعار عالية بالنسبة لذوي الدخل المحدود والموظفين.
وقالت نسرين محمد أنها تحتاج لـ ٣ كيلوغرام بازلاء حتى تستطيع تحضير طبق من البازلاء وهذا يستدعي دفع ٦٠٠٠ ليرة وهو أمر مكلف ومرهق في ظل هذه الظروف .
أما بعض الباعة فقد قالوا إن ارتفاع أسعار الفول والبازلاء يعود لارتفاع سعر الشراء من الفلاحين وتجار الجملة، بينما لفت بعض المزارعين أن أسعار مستلزمات الزراعة والبذور والأسمدة والأدوية الزراعية أثقل كاهلهم وبالتالي لابد من بيع المحصول بهامش ربح مقبول.
وتوقع بعض الباعة انخفاض أسعار الفول والبازلاء بدرعا خلال الأيام القادمة بسبب زيادة الإنتاج بشكل أكثر.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أدنى من معدلاتها غداً بنحو 4 إلى 6 درجات

توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات ...