الرئيسية » الزراعة و البيئة » (استصلاح الأراضي) تدفع عجلة مشروعات الري للأمام في حلب

(استصلاح الأراضي) تدفع عجلة مشروعات الري للأمام في حلب

أعادت المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي الألق لمشاريع الري من حوض الفرات ضمن رقعة امتدت من حلب والرقة وكذلك دير الزور بآفاق جديدة، عبر تأهيل حوالي مئة ألف هكتار بعد أن دمرها الإرهاب ووضعها بالاستثمار الزراعي للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، وتوفير البنية المناسبة لعودة آلاف المهجرين إلى قراهم ومزارعهم.
مياه الفرات التي تنعش الأراضي الشاسعة وتضعها على خارطة الإنتاج والعطاء، وتجعلها صالحة للزراعة كانت شكلت على الدوام مثار اهتمام رسمي وشعبي، تحقيقاً للأمن الغذائي المنشود في أصعب الظروف الحالكة زراعياً، ويشرح المهندس لؤي بركات المدير العام لمؤسسة استصلاح الأراضي في حديثه لـ “تشرين” عن عدة مشاريع تعكف المؤسسة على تنفيذها وإعادة تأهيلها, من ضمنها مشاريع مسكنة غربي ومسكنة شرقي غرب ومنشاة الأسد بمساحة تقدر بسبعين ألف هكتار..
وقال: تم إدخال مشروعي مسكنة غرب بمساحة (34107) هكتارات ومسكنة شرق بمساحة (17800) هكتار منه (7292) هكتاراً تابعة لمحافظة الرقة في التشغيل والاستثمار، كما تستمر أعمال إعادة تأهيل شبكات الري والصرف من خلال العقود المبرمة مع شركات القطاع العام.
ويجري العمل على مدار الساعة لإعادة تأهيل أنظمة وتجهيزات المحطة المخربة ولاسيما مجموعات الضخ في مشروع منشأة الأسد مساحة (17000) هكتار حيث تم التعاقد مع شركة الشبكات والاتصالات لإعادة تأهيل مجموعة ضخ واحدة، وبعد نجاح تأهيل أحد المحركات تم التعاقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية على تأهيل ثلاثة محركات.
وتسارعت وتيرة عمل المؤسسة فور تحرير سهول حلب الجنوبية والغربية إذ عقدت الحكومة اجتماعها الأول بحلب، ومن القرارات المتخذة بهذا الشأن، إضافة 2,7 مليار ليرة بغية تأهيل مشاريع الري منها مليار ونصف مليار ليرة لتأهيل مشاريع الري في مسكنة غرب وشرق ومنشأة الأسد .
وقد أبرمت المؤسسة مجموعة من العقود مع شركات القطاع العام خلال الشهر السادس من العام المنصرم لإعادة تأهيل شبكات الري والصرف بكامل المبلغ نفذ معظمها، ومبلغ مليار ومئتي مليون لإدخال مساحة حوالي /3000/ هكتار من سهول حلب الجنوبية.
كما تم إبرام العقد اللازم بالمبلغ المشار إليه مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية كونها الجهة التي نفذت المشروع سابقاً وقد وصلت توريدات العقد مؤخراً مع إطلاق السيد رئيس مجلس الوزراء العمل في هذا المشروع أثناء زيارته في 29 كانون الأول الماضي وأضاف المهندس بركات: تعمل المؤسسة كذلك على تنفيذ مشروع جر/4/ م3/ثا من مياه نهر الفرات إلى نهر قويق منها (1 م3/ثا) للمدينة الصناعية في الشيخ نجار لضرورة تأمين المياه للمدينة الصناعية حيث تم تجهيز مجموعة ضخ تؤمن الاحتياج المطلوب بشكل إسعافي.
وتعهدت منظمة “الفاو” بتجهيز مجموعة ضخ واحدة وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع من قبل “الفاو” وتم تدشينه في نهاية العام المنصرم، والتنسيق أيضاً لتأهيل ثلاث محطات للصرف في مشروع مسكنة غرب ومحطة رفع بمزرعة حطين في مشروع مسكنة غرب وما زالت المفاوضات مستمرة، إلى جانب ذلك جرى التنسيق مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) لإعادة تأهيل مشروع مسكنة شرق وقد باشرت الأعمال ومازالت مستمرة.
ت: صهيب عمرايا

سيرياهوم نيوز 6 – تشرين
x

‎قد يُعجبك أيضاً

غوتيريش وجونسون يدعوان لاجتماع حول تغير المناخ

دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة وبوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا إلى العمل بشكل عاجل لمواجهة تغير المناخ. ونقلت رويترز عن سيلوين هارت مساعد ...