الرئيسية » منوعات » اكتشاف بقايا كواكب مشابهة للأرض والمريخ بأقدم أجسام في المجرة

اكتشاف بقايا كواكب مشابهة للأرض والمريخ بأقدم أجسام في المجرة

اكتشف علماء من جامعة وارويك البريطانية غبارا من كواكب شبيهة بالأرض في الغلاف الجوي لأربعة أجسام كونية قريبة تعد من أقدم الأجسام في المجرة.

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية وجد العلماء طبقات خارجية تحتوي على ما يصل إلى 300 ألف غيغا طن من الحطام الصخري تتضمن ما يصل إلى 60 غيغا طن من الليثيوم و3000 غيغا طن من البوتاسيوم.

كما وجدوا آثارا للصوديوم والكالسيوم ما يشير إلى أن البقايا من الكواكب الميتة مماثلة لما تم العثور عليه على الأرض والمريخ وبالتالي فهذه ليست المرة الأولى التي يرى فيها علماء الفلك بقايا كوكبية في الغلاف الجوي لأجسام نجمية ميتة فحسب وإنما المرة الأولى لمعرفة أن الأنظمة الشمسية مثل نظام الأرض كانت موجودة منذ مليارات السنين.

وقال الباحث الرئيس الدكتور مارك هولاندز من قسم الفيزياء بالجامعة “في الماضي رأينا كل أنواع الأشياء مثل الوشاح والمواد الأساسية ولكن لم يكن لدينا اكتشاف نهائي للقشرة الكوكبية” موضحا أن الليثيوم والبوتاسيوم مؤشرات جيدة لمواد القشرة فهي غير موجودة بتركيزات عالية في الوشاح أو اللب.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجربة ناجحة لسفينة الحاويات بالملاحة الذكية شرقي الصين

نجحت سفينة الحاويات تشيفي بتجربة الملاحة الذكية في منطقة بحرية بمدينة تشينغداو في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين. وذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا أن السفينة تشيفي ...