آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » الأشجار المثمرة تغطي 70 ألف دونم في جرود قارة وتشغّل 500 عائلة

الأشجار المثمرة تغطي 70 ألف دونم في جرود قارة وتشغّل 500 عائلة

سفيرة إسماعيل

يتوسع مشروعاً الحزام الأخضر والتشجير المثمر في جرود بلدة قارة بريف دمشق تدريجياً ويمتد الحزام حالياً على مساحة 10 آلاف دونم 90 بالمئة منها مزروعة بأشجار اللوز و5 بالمئة أشجار كرز والجزء المتبقي أشجار الفستق الحلبي والكرمة والمشمش فيما يمتد مشروع التشجير المثمر على 6 آلاف هكتار 60 ألف دونم معظمها أشجار كرز.

ويوفر المشروعان مصدر دخل لنحو 500 عائلة حسب رئيس الجمعية الفلاحية متعددة الأغراض في بلدة قارة محمد محسن بدران الذي أوضح لمندوبة سانا أن بدء تنفيذ الحزام الأخضر يعود لعام 1985 وتوقف العمل به خلال فترة وجود الإرهابيين في المنطقة وبعد تحرير البلدة عام 2013 عاد الفلاحون لزراعة وترميم أشجاره التي قطعت وحرقت واستكمال الأراضي الخالية والمستصلحة كاشفاً أن إنتاج الشجرة الواحدة لأي نوع يصل في السنوات الخيرة إلى نحو 7 كيلوغرامات.

بدران بين أن إجمالي أعداد أشجار في المشروعين يبلغ 220 ألف شجرة لوز يتراوح إنتاجها في الموسم بين 40 و50 طناً ومليون شجرة كرز مشيراً إلى أن زراعة الفستق الحلبي حديثة في قارة ويبلغ عدد الأشجار حالياً 13 ألف شجرة وصل إنتاج قسم منها في بعض المواسم إلى نحو 4 أطنان.

ووفق بدران تؤمن بئر واحدة الريات اللازمة للغراس حفرت ونفذت من قبل مديرية زراعة ريف دمشق باستطاعة 17 متراً مكعباً في الساعة موضحاً أن عمليات السقاية للغراس تستمر لمدة ثلاث سنوات بعدها تنمو بعلاً كاشفاً أن الحزام يضم مساحات كبيرة بحاجة للاستصلاح والزراعة لكنها تحتاج إلى آليات وبواكر تساعد الأهالي في استكمال هذا المشروع المهم.

وأكد رئيس الجمعية الفلاحية أن مشروعي الحزام الأخضر والتشجير المثمر أسهما في زيادة وتحسين دخل الأسر في البلدة وحققا قيماً مضافة لقارة والقلمون نظراً لإنتاجهما الجيد والوفير.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ثلاثة وزراء ناقشوا الخطة الزراعية القادمة … وزير الزراعة: يجب أن نأخذ احتياطاتنا حتى لا نصل إلى ما وصلنا إليه الموسم الحالي من تراجعات

هناء غانم الأحد, 01-08-2021 جاء لقاء وزير الزراعة في حكومة تسيير الأعمال حسان قطنا الخاص بعرض الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2021 – 2022 أمس ...