الرئيسية » عربي و دولي » الأوضاع تتجه للتصعيد.. نشر تعزيزات أمنية إضافية لدى الجانبين اللبناني والإسرائيلي على طول الشريط الحدودي وأدرعي يحذر بيروت.. واستشهاد شاب لبناني بنيران إسرائيلية على الحدود

الأوضاع تتجه للتصعيد.. نشر تعزيزات أمنية إضافية لدى الجانبين اللبناني والإسرائيلي على طول الشريط الحدودي وأدرعي يحذر بيروت.. واستشهاد شاب لبناني بنيران إسرائيلية على الحدود

بيروت/القدس- وكالات- استقدم الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، تعزيزات إضافية قبالة الشريط الحدودي مع لبنان، تزامنا مع التحركات الشعبية الداعمة لفلسطين عند الحدود اللبنانية.

ويأتي ذلك بعد دعوات لبنانية لإقامة وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، قرب السياج الشائك على الحدود الجنوبية اللبنانية.

وقامت القوات الأمنية الإسرائيلية بإغلاق الطرق قرب الشريط الحدودي مع لبنان، كما شهدت  الحدود مع لبنان تحركات عسكرية إسرائيلية عديدة.

هذا قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في “توتير”، محذرا: “في أعقاب التحركات الآيلة لإثارة الشغب على الحدود اللبنانية نتوجه إلى الدولة اللبنانية بنصيحة واضحة وهي العمل على وضع حد لهذه المحاولات ومنع مثيري الشغب من الاقتراب إلى الحدود محذرين من هذه المحاولات”.

وأضاف: “لن نسمح بتعريض مواطنينا للخطر أو المس بهم بأي شكل فالسيادة الإسرائيلية خط أحمر.”

وكان أدرعي قد أشار في وقت سابق إلى أن قوات إسرائيلية تصدت، أمس الجمعة، إلى “أعمال شغب عنيفة على الحدود مع لبنان”.

وأضاف في صفحته في “تويتر” أن مواطنين لبنانيين “قاموا بإثارة الشغب، وتمكنوا من اجتياز السياج بعد أن عبثوا فيه، مشعلين الحرائق”.

ودعا أدرعي “دولة لبنان إلى تحمل مسؤوليتها ومنع تكرار هذه الأعمال”، مضيفا أن إسرائيل “لن تسمح باجتياز الحدود”

 في الجهة المقابلة، استقدم الجيش اللبناني تعزيزات عسكرية إلى مناطق الجنوب، وأقام حواجزا عند مداخل البلدات الواقعة عند الشريط الحدودي.

كما أغلق الجيش اللبناني كل الطرقات المؤدية إلى سهل مرجعيون المقابل لمستعمرة المطلة الإسرائيلية، وأقام الحواجز لمنع وصول المواكب الشعبية إلى الحدود اللبنانية الجنوبية.

من جانبها، دانت وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية والهمجية التي تطال العزل من المتظاهرين والمدنيين” عند الحدود اللبنانية وفي الداخل الفلسطيني.

يذكر أن عددا من اللبنانيين نفذوا وقفة تضامنية عند الحدود مع فلسطين قرب السياج الشائك في مستعمرة المطلة، أمس الجمعة.

وأفادت مراسلة RT في إسرائيل لاحقا أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار مجددا على متظاهر حاول اجتياز الحدود من لبنان.

كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية بوفاة أحد الشابين اللذين أصيبا في وقت سابق من يوم أمس الجمعة، جراء حادث عند حدود إسرائيل.

 من جهتها ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن شابا يبلغ من العمر 21 عاما استشهد متأثرا بجروحه التي أصيب بها اليوم الجمعة جراء نيران إسرائيلية بعدما حاول هو ومجموعة شبان عبور السياج الأمني على الحدود مع إسرائيل.

وقالت الوكالة إن شابا آخر أصيب بالنيران الإسرائيلية بعدما تجمع لبنانيون في المنطقة الحدودية لتنظيم احتجاج تضامنا مع الفلسطينيين.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال في وقت سابق إن عددا من الناس في لبنان ألحقوا أضرارا بالسياج الحدودي مع إسرائيل وأشعلوا النار بحقل في المنطقة. وقال الجيش إن دبابات إسرائيلية أطلقت نيران تحذيرية وإن الناس غادروا المنطقة.

وتجمع المحتجون اللبنانيون قرب السياج الحدودي ولوحوا بالأعلام الفلسطينية وأعلام جماعة حزب الله اللبنانية المناوئة لإسرائيل.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه يدين بشدة “الجريمة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بإطلاقها النار بعد ظهر اليوم على مجموعة من الشباب الذين تظاهروا عند الحدود الجنوبية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد الشاب محمد طحان وإصابة آخر بجروح”.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن عون طلب من وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة “إبلاغ الأمم المتحدة بالاعتداء الإسرائيلي وما أسفر عنه، تمهيدا لاتخاذ الخطوات اللازمة نتيجة ذلك”.

وقال شاهد إن الجيش اللبناني فرق المحتجين في حضور قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).

وقالت اليونيفيل إنها فتحت تحقيقا فوريا في الواقعة التي شهدتها منطقة كفر كلا على الحدود.

وأضافت في بيان “قواتنا على الأرض لمنع الانتهاكات وعززنا الأمن في المنطقة بالتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية”.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن تستدعي السفير الإيراني على خلفية الهجوم على ناقلة تديرها إسرائيل وايران تعمل بالمثل وتهدد الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل بالرد على أي “مغامرة” بحقها.. ووزير الدفاع الإسرائيلي يدعو للتحرك الآن ضد طهران

استدعت بريطانيا السفير الإيراني اليوم الاثنين بعد أن حملت لندن والولايات المتحدة إيران مسؤولية الهجوم على ناقلة تديرها شركة إسرائيلية قبالة عُمان الأسبوع الماضي. وقالت ...