آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » الإسمنت الأسود تجارة نشطة في حماة.. التموين: 10 ضبوط هذا الشهر منها المتاجرة غير المشروعة

الإسمنت الأسود تجارة نشطة في حماة.. التموين: 10 ضبوط هذا الشهر منها المتاجرة غير المشروعة

أصبحت المتاجرة بالإسمنت الأسود رائجة جداً في حماة هذه الأيام، مع تنامي حركة العمران بمختلف المدن والمناطق، وبعد رفع القطاع الخاص سعر إنتاجه.
وبيَّن العديد من المواطنين لـ«الوطن» أن سعر كيس الإسمنت اليوم بالسوق السوداء بين 4 آلاف و6300 ليرة، والمادة متوافرة وبأي كمية!
فيما أكد مهندسون من المشتغلين بقطاع البناء والتشييد، أن الإسمنت شحيح في مراكز مؤسسة عمران، ولا يغطي مخصصات الرخص النظامية التي تحتاجها مشاريعهم، ما يدفعهم للشراء من السوق السوداء وبسعر 5500 ليرة للكيس، وهو من إنتاج القطاع الخاص.
فيما كشف بعضهم أن عدداً من المرخصين يحصلون على مخصصاتهم من مراكز مؤسسة عمران ويبيعونها خارج المراكز لتجار بسعر مضاعف عن المحدد رسمياً بـنحو 2400 ليرة.
مدير فرع عمران في حماة سامي بنك العدس عزا هذه الظاهرة إلى رفع القطاع الخاص المنتج للإسمنت أسعاره، ما جعل الطلب شديداً على إسمنت القطاع العام لكونه أرخص فسعر الكيس 2325 ليرة.
وأوضح أن مبيعات الفرع اليومية بين الـ1000 و1500 طن، وهي ضمن شروط محددة، إذ يتم البيع في عمران للمرخصين أصولاً وللحرفيين، و5 أكياس للمواطن بعد حصوله على موافقة البلديات على طلب ترميم.
وأكد أن معتمدين من القطاع الخاص إضافة إلى «عمران» أيضاً يستجرّون من معمل الإسمنت مخصصاتهم بموجب عقود، وهم ملزمون ببيع نسبة منها بالأسعار الرسمية، ولهم حصة تباع بالسوق.
رئيس دائرة الرقابة التموينية وحماية المستهلك في حماة نعمان الحاج، بيَّن أنه خلال هذا الشهر تم تنظيم 10 ضبوط تتعلق بالمتاجرة غير المشروعة بالإسمنت وللبيع بسعر زائد.

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 23/6/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بسبب الغلاء .. مواطنون يعجزون عن شراء حاجاتهم الأساسية

ميليا اسبر  2020/06/10 سابقة هي الأولى من نوعها نشهدها، ارتفاع أسعار كافة المواد والسلع لدرجة جعلت المواطن يقف عاجزاً عن شراء أبسط احتياجاته اليومية، دخول ...