آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الانقلاب الصيفي … بنهار أطول وظلام أقل

الانقلاب الصيفي … بنهار أطول وظلام أقل

يشهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية بداية فصل الصيف فلكياً “الانقلاب الصيفي”، الإثنين، عند الساعة (03:32 صباحاً بتوقيت جرينتش)، حيث ستكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان، ويستمر فصل الصيف 93 يوماً و15 ساعة و49 دقيقة.

حيث أن الشمس ستصل في هذا اليوم إلى أقصى الشمال بقبة السماء وستكون مباشرة فوق مدار السرطان، وهو أطول نهار وأقصر ليل في العام في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

ويعد موقع الشمس من مدار السرطان هو الأساس في التحديد الفلكي لفصل الصيف، حيث يعتقد معظم الناس أن الصيف يبدأ في الأول من حزيران، ولكن هذا يتعلق بالرصد الجوي، ولكن الصيف الفلكي يحدده الميل الدقيق في مدار الأرض وموقعها السنوي في النظام الشمسي وتحديداً عندما تكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان عند الظهيرة.

فانه لايوجد علاقة بين وقت حدوث الانقلاب الصيفي ومدى قرب أو بعد الأرض من الشمس، ولكن الأمر يرتبط بحقيقة أن كوكب الأرض يدور على محور مائل بمقدار 23.44 درجة.

ويحدث الانقلاب الصيفي عندما يكون القطب الشمالي مائل نحو الشمس، وخلال هذا الوقت يحصل النصف الشمالي للكرة الأرضية على مزيد من الضوء والحرارة من الشمس، لذلك نعيش أطول فترة من ساعات النهار شمال خط الاستواء حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة في يوم الانقلاب الصيفي. و العكس في النصف الجنوبي من الأرض (جنوب خط الاستواء) حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

فان الشمس ستشرق يوم الانقلاب الصيفي من أقصى الشمال الشرقي وتغرب في أقصى الشمال الغربي.

وسيلاحظ أن ضوء الفجر أصبح مبكراً وغروب الشمس يتأخر، وقوس المسار الظاهري للشمس عالياً في قبة السماء كل يوم وظلال الأشياء عند الظهر تكون الأقصر خلال السنة، لأن الشمس ستأخذ أقصى مسار ظاهري نحو الشمال عبر السماء وهي أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية.

في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي، حيث تكون الشمس منخفضة والظلال طويلة في ذلك الجزء من العالم وهو أحد أدلة كروية الأرض.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناسا تؤجل إطلاق كبسولة ستارلاينر بعد مشكلة في محطة الفضاء الدولية

ارجأت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” إطلاق كبسولة الفضاء “ستارلاينر” إلى محطة الفضاء الدولية بعدما خرجت المحطة المدارية عن السيطرة لـ “فترة وجيزة”. وتم إعلان ...