الرئيسية » الرياضة » البايرن يستعيد الوصافة وليفركوزن يمضي نحو موسم نظيف … بولونيا يتقدم والروزينيري يضمن الوصافة … الآرسنال استرد الصدارة وينتظر هدية ثمينة من السبيرز الليلة

البايرن يستعيد الوصافة وليفركوزن يمضي نحو موسم نظيف … بولونيا يتقدم والروزينيري يضمن الوصافة … الآرسنال استرد الصدارة وينتظر هدية ثمينة من السبيرز الليلة

خالد عرنوس

 

تغييرات طفيفة لكنها مثيرة شهدتها مواقع أهل القمة في الدوريات الخمسة الكبرى، على حين تأكد هبوط بيرنلي ولوتون وكولن كما أنعشت أندية أخرى حظوظها بالبقاء في الدرجة الأعلى كحال قادش وماينز، ولعل المنافسة على لقب الدوري الإنكليزي مازال الحدث الأبرز فقد تأجل الأمر عملياًإلى الجولة الأخيرة عقب محافظة الآرسنال على الصدارة ومان سيتي على الفارق مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأخير مدعو لمواجهة توتنهام اليوم وفوزه يعني دخوله الجولة الختامية متقدماً على أحمر لندن، وفي إيطاليا ضمن ميلان المركز الثاني وخطف بولونيا المركز الثالث بعد مواصلة اليوفي نزيف النقاط. وكذلك انتزع أتلانتا المركز الخامس من روما، وفي ألمانيا أستعاد البايرن مركز الوصيف من شتوتغارت وواصل البطل رقمه القياسي فوصل إلى المباراة 33 من دون هزيمة، وفي فرنسا تقدم ليل إلى المركز الثالث في حين خسر الباريسي في ليلة احتفاله باللقب.

 

المهم والأهم

 

في صراعهما على اللقب حقق السيتي فوزاً كبيراً على مضيفه فولهام مسجلاً فوزه السابع على التوالي والسادس بفارق 4 أهداف على الأقل فبلغ المباراة رقم 21 بلا هزيمة فانتزع الصدارة مؤقتاً قبل أن يستعيد الآرسنال زمام المبادرة بالفوز على مان يونايتد في الكلاسيكو الأحمر بهدف كان كافياً لتسجيل فريق أرتيتا الفوز 13 خارج ملعبه والخامس بهذه النتيجة علماً أنه حافظ على نظافة شباكه للمرة 18 هذا الموسم، وبالمقابل واصل اليونايتد أرقامه القياسية السلبية بالهزيمة رقم 14 هذا الموسم وأخفق لاعبوه بالتسجيل للمرة التاسعة.

 

وتعتبر القمة المؤجلة التي تقام اليوم بداية من الساعة العاشرة بين توتنهام ومان سيتي حاسمة، وفي حال فوز الأخير سيتقدم إلى الصدارة وعندها يلزمه الفوز على ويستهام من دون النظر إلى نتيجة الآرسنال أمام إيفرتون، وفي حال التعادل فعندها يمكن لفارق الأهداف أن يكون العامل الحاسم، وسبق لفريق بيب غوارديولا أن سجل 13 انتصاراً وتعادلين و3 هزائم خارج ملعبه على حين سجل السبيرز 13 انتصاراً و5 هزائم على أرضه وهو يبحث عن الفوز للحفاظ على فرصته بمقعد الشامبيونزليغ في حال تعثر أستون فيلا أمام ليفربول أمس أما فوزه فيعني نسيان الأمر تماماً لأبيض لندن، ذهاباً تعادل السيتي وتوتنهام 3/3 قبل أن يفوز الأول بهدف في الدور الرابع لكأس إنكلترا وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي كل في ملعبه.

 

النتائج المسجلة – الإنكليزي 37

 

مان يونايتد × الآرسنال 0/1، فولهام × مان سيتي 0/4، توتنهام × بيرنلي 2/1، نيوكاسل × برايتون 1/1، بورنموث × برينتفورد 1/2، ويستهام × لوتون 3/1، وولفرهامبتون × كريستال بالاس 1/3، إيفرتون × شيفيلد 1/صفر، نوتنغهام × تشيلسي 2/3،

 

– أستون فيلا × ليفربول (أمس).

 

بانوراما البريمرليغ

 

– تعادل إيجابي مقابل 8 انتصارات منها 5 للضيوف فشهدت المباريات التسع 27 هدفاً جاء أحدها من جزاء، وشهدت الجولة 45 بطاقة صفراء منها اثنتان في قمة أولدترافورد مقابل 10 صفراوات في مباراة توتنهام × بيرنلي، وطرد نويرا أحمادا (كريستال) بعد إنذارين على حين خرج عيسى ديوب (فولهام) بالحمراء المباشرة.

 

– مازال إرلينغ هالاند (السيتي) في صدارة الهدافين برصيد 25 هدفاً يليه كول بالمر (تشيلسي) بـ21 هدفاً ثم ألكسندر إيساك (نيوكاسل) بـ20 يليه أولي واتكينز (أستون فيلا) بـ19 هدفاً.

 

رباعية البطل

 

في إسبانيا سجل الريال رباعية بمرمى غرناطة الذي دخل المباراة ضامناً الهبوط وهو الفوز الخامس للملكي بفارق 4 أهداف على الأقل فبلغ المباراة 29 من دون هزيمة، ومع تراجع أتلتيك بلباو خطوة عن دوري الأبطال بالتعادل على أرضه مع أوساسونا تقدم الأتلتي بفوزه الضئيل خطوة لاستعادة مكانه بين ثلاثي القمة كما تعوّد في عهد مدربه سيميوني بغض النظر عن نتيجة برشلونة مع سوسيداد أمس ذلك أن جيرونا سقط بفخ التعادل على أرض ألافيس، وسجل بيتيس فوزه الرابع خلال خمس مباريات بلا خسارة فخطف مؤقتاً المركز السابع المؤهل إلى الدوري الأوروبي بانتظار ما فعله سوسيداد في برشلونة أمس، ومهما كانت فإن فرصة الأخضر الأندلسي قائمة بخوض هذه المسابقة.

 

من جهة أخرى تقام مباريات الجولة 36 بدءاً من اليوم وعلى مدار ثلاثة أيام، ويسعى جيرونا للحفاظ على موقعه أو استعادة المركز الثاني عندما يستقبل فياريال الباحث عن مشاركة بدوري المؤتمر وفيما يلي برنامج مباريات هذه الجولة.

 

– اليوم: أوساسونا × مايوركا (8,30)، ريال مدريد × ألافيس (10,30)، جيرونا × فياريال (11,00).

 

– غداً: إشبيلية × قادش، رايو فاليكانو × غرناطة (8,30)، خيتافي × أتلتيكو مدريد، سلتا فيغو × بلباو (11,00).

 

– الخميس: لاس بالماس × بيتيس (8,30)، ألميريا ×برشلونة (10,30)، سوسيداد × فالنسيا (11,00).

 

النتائج المسجلة – الإسباني 35

 

غرناطة × ريال مدريد 0/4، ألافيس × جيرونا 2/2، أتلتيكو مدريد × سلتا 1/0، بلباو × أوساسونا 2/2، بيتيس × ألميريا 3/2، فياريال × إشبيلية 3/2، فالنسيا × رايو فاليكانو 0/0، مايوركا × لاس بالماس 1/0، قادش × خيتافي 1/0.

 

– برشلونة × سوسيداد (أمس).

 

بانوراما الليغا

 

– 3 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 5 لأصحاب الضيافة وسجل 25 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء، وغاب اللون الأحمر وحضر الأصفر 42 مرة منها 8 مرات في مباراتي مايوركا × لاس بالماس وفياريال × إشبيلية، ومازالت صدارة الهدافين بحوزة أرتيم دوفبييك (جيرونا) برصيد 20 هدفاً يليه ألكسندر سورلوت (فياريال) بـ19 هدفاً ثم جود بيلنغهام (الريال) بـ18 هدفاً.

 

الباقي مجرد أرقام

 

حقق ليفركوزن بطل البوندسليغا فوزاً عريضاً على بوخوم بخماسية هي الثالثة على التوالي والرابعة في سجله النظيف هذا الموسم منها اثنتان من دون مقابل، واستعاد البافاري نغمة الانتصارات فحافظ على وصافته للبطل ومثله شتوتغارت فضمن المركز الثالث على الأقل، أما لايبزيغ فقد اكتفى بالتعادل لكنه بقي بلا خسارة للمباراة العاشرة على التوالي، وعلى المقلب الآخر تأكد هبوط كولن الذي لم يسعفه فوزه على يونيون بعد فوز ماينز الكبير على دورتموند بالثلاثة فضمن عدم الهبوط المباشر علماً أن ماينز سجل 4 انتصارات و4 تعادلات في ثماني جولات أخيرة.

 

النتائج الكاملة – الألماني 33

 

بوخوم × ليفركوزن 0/5، بايرن ميونيخ × فولفسبورغ 2/0، أوغسبورغ × شتوتغارت 0/1، لايبزيغ × بريمن 1/1، ماينز × دورتموند 3/0، غلادباخ × فرانكفورت 1/1، دارمشتات × هوفنهايم 0/6، فرايبورغ × هاينهايم 1/1، كولن × يونيون برلين 3/2.

 

حصيلة البوندسليغا

 

– 3 تعادلات كلها بهدف لمثله مقابل 6 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين ومنها 5 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 28 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة مقابل 3 أهداف من علامة الجزاء.

 

– 27 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها إنذار وحيد في مباراتي غلادباخ × فرانكفورت ولايبزيغ × بريمن مقابل 6 صفراوات في مباراة أوغسبورغ × شتوتغارت ووحده فليكس باسلاك (بوخوم) طرد بالحمراء المباشرة.

 

– غاب هاري كين إلا أنه ضمن لقب الهداف برصيد 36 هدفاً وبفارق 10 أهداف عن سيرهو غيراسي (شتوتغارت) يليه لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ24 هدفاً ثم دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ18 هدفاً.

 

في بؤرة الأضواء

 

لم يكن غريباً فوز قطبي ميلانو بالخمسة رغم أن البطل إنتر سجل فوزه الأعلى هذا الموسم في حين ضمن ميلان مقعد الوصيف وحضور كأس السوبر المحلية، أما الأغرب فكان مواصلة اليوفي نزيف النقاط فتعادل للمباراة الخامسة على التوالي وهذه المرة على أرضه مع ساليرنتانا الهابط، وهذا الأمر استغله بولونيا على الوجه الأمثل بالفوز على أرض نابولي فضمن بموجبه العودة إلى دوري أبطال أوروبا بعد ستة عقود على مشاركته الوحيدة في المسابقة، وحسم أتلانتا موقعته ذات النقاط المضاعفة بالفوز على روما فاقترب من المقعد الخامس للشامبيونز وربما زاحم اليوفي على المركز الرابع، أما لازيو فاقترب من مزاحمة جاره روما على مقعد اليوورباليغ بفوزه الرابع في خمس جولات من دون هزيمة في حين بات نابولي خارج المسابقات الأوروبية رسمياً.

 

النتائج المسجلة – الإيطالي 36

 

فرزينوني × إنتر 0/5، ميلان × كالياري 5/1، يوفنتوس × ساليرنتانا 1/1، أتلانتا × روما 2/1، نابولي × بولونيا 0/2، لازيو × إيمبولي 2/0، جنوى × ساسولو 2/1، هيلاس × تورينو 1/2.

 

– ليتشي × أودينيزي، فيورنتينا × مونزا (أمس).

 

بانوراما الكالشيو

 

– بعد 8 مباريات انتهت إحداها بالتعادل مقابل 7 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة فشهدت تسجيل 26 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وهدفان من علامة الجزاء وأهدر ماتيو بوليتانو (نابولي) ركلة ثالثة.

 

– 27 بطاقة صفراء أشهرت في 7 مباريات وخلت مباراة فرزينوني × إنتر من البطاقات مقابل 7 صفراوات في مباراة يوفنتوس × ساليرنتانا، وطرد توماس هنري (هيلاس) بالحمراء المباشرة.

 

– عزز لاوتارو مارتينيز (إنتر) صدارته للهدافين برصيد 24 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ16 ثم فيكتور أوسيمين (نابولي) بـ15 هدفاً يليه أندريه فودموندسون (جنوى) وأوليفيه جيرو (ميلان) بـ14 هدفاً.

 

صحوة ليل

 

في الليغ أن سقط البطل على أرضه بعد 28 مباراة وهي هزيمته الثانية وكلاهما في ملعبه، وضمن موناكو خوض دوري الأبطال بفوزه التاسع خارج الإمارة ونجح ليل في الفوز على نانت فاستفاد من تعثر بريست وخطف المركز الثالث بفارق الأهداف، أما نيس فأبقى على حظوظه بمقعد دوري الأبطال ولاسيما أنه لعب مباراة أقل، وفي أسفل الجدول بات لوريان بحكم الهابط إلى الليغ دو إلا في حال حدوث معجزة وعليه فإن خسارة ميتز غير مؤثرة.

 

الفرنسي – الأسبوع 33

 

سان جيرمان × تولوز 1/2، مونبيلييه × موناكو 0/2، نانت × ليل 1/2، بريست × ريمس 1/1، نيس × لوهافر 1/0، مرسيليا × لوريان 3/1، رين × لنس 1/1، كليرمون × ليون 0/1، ستراسبورغ × ميتز 2/1.

 

حصيلة الليغ آن

 

– تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف فشهدت الجولة 22 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء، غاب اللون الاحمر وظهر الأصفر 34 مرة منها 7 مرات في مباراة مرسيليا × لوريان في حين غابت الإنذارات عن مباراة سان جيرمان × تولوز، وعزز كليان مبابي (الباريسي) صدارته للهدافين برصيد 27 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) بـ19 هدفاً ثم ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ17هدفاً.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أرقام وومضات من نهائيات كأس الجمهورية

  يلتقي اليوم الفتوة والوحدة في نهائي النسخة السادسة والخمسين لكأس الجمهورية وفي هذه العجالة نستعرض أبرز الأرقام والومضات:   أهلي حلب والجيش الأكثر تتويجا ...