الرئيسية » مختارات من الصحافة » التايمز: البحث عن قبر إيلي كوهين في سورية

التايمز: البحث عن قبر إيلي كوهين في سورية

نشرت صحيفة التايمز تقريرا تتحدث فيه عن تبادل سجناء بين سوريا وإسرائيل بوساطة روسية.

تقول الصحيفة إن التبادل شمل امرأة إسرائيلية اعتقلت منذ أسبوعين بتهمة دخول الأراضي السورية بصفة غير قانونية. وقد أفرج عنها مقابل إفراج إسرائيل عن راعيين سوريين عبرا إلى منطقة الجولان المحتلة.

ولا يعرف سبب دخول المرأة، وهي من عائلة يهودية متشددة، إلى الأراضي السورية، ولكن مصادر بين جيرانها تعتقد أنها ربما ذهبت لمقابلة رجل سوري ارتبطت به عاطفيا عبر الانترنت.

وتقول مصادر أخرى إنها تعاني من مشاكل نفسية وإنها حاولت من قبل العبور إلى قطاع غزة، من أجل التوسط في إحلال السلام بين إسرائيل وأعدائها.

وتضيف الصحيفة أن إسرائيل عندما علمت من روسيا بفرصة تبادل السجناء، اقترحت الإفراج عن إسرائيلي حكم عليه بالسجن 14 عاما بتهمة التجسس لصالح جماعة حزب الله، وأحد سكان الجولان الذي يخضع للإقامة الجبرية بتهمة التحريض على إسرائيل.

وتضيف الصحيفة أن روسيا تجري منذ سنوات تحقيقات نيابة عن إسرائيل في سوريا. وقد توصلت منذ عامين إلى رفاة جندي إسرائيلي اختفى منذ 1982 ونقل جثمانه إلى سوريا. وأعيد إلى إسرائيل عن طريق موسكو ليتم دفنه بمراسم عسكرية.

وهناك تقارير عن بحث حثيث وحفريات في مقابر دمشق عن رفاة جنود إسرائيليين وقبر الجاسوس الشهير إيلي كوهين الذي قضى سنوات يرسل تقارير إلى الموساد وهو مقرب من النخبة الحاكمة في سوريا.

وكشفت هويته الحقيقية في عام 1965 ثم أعدم ودفن في مكان غير معلوم.

(سيرياهوم نيوز-بي بي سي-رأي اليوم 19-2-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فزغلياد: أردوغان يعدّ القرم جزءا من تركيا

كتبت نتاليا ماكاروفا، في “فزغلياد”، حول موقف أردوغان الخطير في الجوهر من روسيا عموما. وجاء في المقال: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته ...